fbpx
محرك البحث
أخر الأخبار
إعلان
إعلان
كورونا حول العالم.. كابوس بكين وصفر تايلاند وتراجع وفيات أمريكا

يافع نيوز ـ وكالات

يواصل فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) حصد الإصابات والوفيات في مختلف أنحاء العالم، حتى تجاوز الإجمالي 8.1 مليون إصابة و440 ألف حالة وفاة.

وبينما تصر دول العالم على إنهاء الإغلاق والنضال من أجل استعادة بعض ملامح الحياة الطبيعية من براثن كورونا، كانت هناك العديد من المفاجآت، التي تتفاوت نوعيتها من المفاجآت المزعجة مثل عودة الإصابات إلى الصين، إلى المفاجآت الإيجابية مثل تراجع أعداد الوفيات في الولايات المتحدة.

كابوس صيني

في العاصمة الصينية “بكين”، حذر ناطق باسم رئيس البلدية تشو هيجيان، الثلاثاء، من أن الوضع الوبائي في العاصمة الصينية “خطير جدا” فيما أصيب أكثر من مئة شخص بفيروس كورونا المستجد منذ الأسبوع الماضي إثر تجدد مفاجئ للوباء.

وقال تشو هيجيان إن بكين تخوض “سباقا مع الزمن” في مواجهة الفيروس، مضيفا أن العاصمة “يجب أن تأخر الإجراءات الأكثر حزما وتشددا”.

ورفعت المدينة التي يبلغ تعداد سكانها 21 مليون نسمة عدد الفحوصات، التي تجريها للكشف عن الفيروس الى أكثر من 90 ألف شخص يوميا.

وأعلنت بكين عن 27 إصابة جديدة في الساعات الـ24 الماضية ليرتفع بذلك إجمالي الحالات المسجلة منذ 5 أيام إلى 106 حالات.

وفيما يثير تجدد الوباء مخاوف من “موجة ثانية” أعلنت منظمة الصحة العالمية الإثنين أنها تتابع “عن كثب” الوضع في بكين متحدثة عن احتمال إرسال خبراء إضافيين في الأيام المقبلة.

أمريكا اللاتينية تئن

وتجاوزت حصيلة وفيات فيروس كورونا المستجد في أمريكا اللاتينية والكاريبي 80 ألفا، نصفها في البرازيل، وفق تعداد أجرته وكالة الأنباء الفرنسية استنادا إلى مصادر رسمية.

وبالإجمال توفي في أمريكا اللاتينية والكاريبي 80 ألفا و 505 أشخاص بكوفيد-19، بينهم 43 ألفا و 959 في البرازيل، ثاني الدول الأكثر تسجيلا للوفيات بالوباء بعد الولايات المتحدة.

كذلك ارتفعت حصيلة الإصابات بكوفيد-19 في أمريكا اللاتينية والكاريبي إلى مليون و 681 ألفاً و 378 حالة.

أما المكسيك التي يبلغ عدد سكانها 120 مليون نسمة وثاني أكثر دول أمريكا اللاتينية تسجيلاً للوفيات الناجمة عن كوفيد-19، فسجّلت 146.937 إصابة بينها 17.141 وفاة.

من جهتها سجلت البيرو 229.736 إصابة مؤكدة بالفيروس، في ثاني دولة في القارة اللاتينية بعد البرازيل من حيث عدد المصابين، أما عدد الوفيات في هذا البلد فبلغ 6688 وفاة.

وتخطّى عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد حول العالم ثمانية ملايين شخص، أكثر من نصفهم في أوروبا والولايات المتّحدة، وفق تعداد أجرته وكالة فرانس برس استناداً إلى مصادر رسمية.

صفر تايلاند

بدورها، أعلنت تايلاند، الثلاثاء، عدم تسجيل أي إصابات أو وفيات جديدة بفيروس كورونا المستجد لتظل لليوم الثاني والعشرين على التوالي بدون أي حالة انتقال محلية.

وسجلت تايلاند في المجمل 58 وفاة بمرض كوفيد-19 الذي يتسبب فيه فيروس كورونا من بين حوالي 3135 إصابة مؤكدة تعافى منها 2993 مريضا.

وتعد هذه ثالث مرة خلال ستة أيام لا يتم فيها تسجيل أي حالات إصابة.

وقالت بانبرابا يونجتراكول، المتحدثة باسم مركز إدارة أزمة كوفيد-19 التابع للحكومة، إن جميع حالات الإصابة التي سجلت مؤخرا جرى رصدها في الحجر الصحي بين تايلانديين عائدين من الخارج.

تفاؤل أمريكي

وسجّلت الولايات المتّحدة، لليوم الثاني على التوالي، أقلّ من 400 حالة وفاة ناجمة عن فيروس كورونا المستجدّ خلال 24 ساعة، وفق إحصاء أعدّته جامعة جونز هوبكنز.

وأحصت الجامعة التي تُعتبر مرجعاً في تتبّع الإصابات والوفيات الناجمة عن الفيروس، 385 وفاة بالفيروس في الولايات المتّحدة خلال 24 ساعة، أي أكثر بثلاث وفيات فقط بالمقارنة مع الحصيلة اليومية المسجّلة مساء الأحد، علماً بأنّ هاتين الحصيلتين هما الأدنى على الإطلاق في هذا البلد منذ نهاية آذار/مارس.

لكنّ هذا التراجع لا يعني بالضرورة أنّ الوباء آخذ في الانحسار لأنّ الانخفاض في أعداد الوفيات قد يكون ناجماً عن آلية حصول “جونز هوبكنز” على البيانات من السلطات الصحية المحلية والتي لا تكون في العادة مكتملة في أول يوم عمل بعد عطلة نهاية الأسبوع.

وتخطّت حصيلة الوفيات اليومية بفيروس كورونا المستجدّ في الولايات المتّحدة عتبة الـ500 وفاة في نهاية آذار/مارس وبلغت ذروتها في منتصف نيسان/أبريل حين فاقت 3000 وفاة يومياً.

لكنّ الولايات المتّحدة ما زالت تسجّل يومياً أكثر من 20 ألف إصابة جديدة بالفيروس يومياً، وهي تجد صعوبة في خفض هذا الرقم.

والولايات المتّحدة هي وبفارق شاسع عن سائر دول العالم البلد الأكثر تضرّراً من جرّاء جائحة كوفيد-19 إن على صعيد الإصابات التي تخطّى عددها ليل الإثنين 2,1 مليون إصابة أو على صعيد الوفيات (116.114 وفاة)، لكنّ دولاً أخرى عديدة هي أكثر تضرّراً منها من حيث معدّل الوفيات بالنسبة لعدد السكان.

وعلى الرّغم من التراجع في أعداد الوفيات إلا أنّ الولايات المتّحدة ما زالت تسجّل نحو 20 ألف إصابة جديدة بالفيروس يومياً، وهي تجد صعوبة في خفض هذا الرقم.

شاركنا الخبر

أترك تعليق
ابحث في الموقع
الطقس في عدن
الطقس في عدن
26°
Clear
05:5417:32 +03
WedThuFri
31/25°C
31/25°C
31/26°C
تويتر
فيسبوك
إعلان
%d مدونون معجبون بهذه:
https://www.googletagmanager.com/gtag/js?id=UA-34464396-2 window.dataLayer = window.dataLayer || []; function gtag(){dataLayer.push(arguments);} gtag('js', new Date()); gtag('config', 'UA-34464396-2');