fbpx
ارتفاع مستويات الثقة بمؤسسات الإمارات رغم تحديات الفيروس
شارك الخبر

يافع نيوز ـ متابعات

أظهرت النسخة الـ20 من مؤشر إيدلمان للثقة 2020 أن مستويات الثقة في الإمارات العربية المتحدة لا تزال مرتفعة حيث برزت الحكومة كأكثر الجهات الموثوقة يتبعها الشركات والمنظمات غير الحكومية ثم الإعلام.

وكشف مؤشر إيدلمان للثقة بنسخته العشرين هذه السنة عن مستويات الثقة التي تتمتع بها مختلف الأطراف في المجتمع، وارتكز التقرير على نتائح دراسة أجرتها شركة إيدلمان الاستشارية والتي تعنى بالبيانات والتحليل. وهذا العام، شملت الدراسة 34 ألف مشارك في 28 سوقاً بمشاركة تايلاند وكينيا للمرة الأولى.

وفي النتائج، برزت الثقة في الحكومة الإماراتية حيث أشار 55% من المشاركين إلى أن الحكومة المحلية تخدم مصلحة الجميع بالتساوي. واحتلت الحكومة مركز الصدارة في مجال الكفاءة والأخلاق لجهودها في التحالفات الدولية وسياسات الدفاع بالإضافة إلى توفير بنية تحتية آمنة ومعاصرة وتنظيم التكنولوجيات الناشئة.

من جهة أخرى، يواجه قادة المجتمع تحديات مهمة في الإمارات، حيث أشار 52% من المشاركين في الدراسة إلى أنهم لا يثقون بقدرة هؤلاء على مواجهة التحديات التي تعترض ابلاد. وفي هذه الفئة، نرى تراجع الثقة في الصحافة من حيث المهارة وآداب المهنة بمعدل 10 نقاط حيث اعتبر الكثيرون أن الإعلام لا يخدم سوى مصالح القلة ولا يعتبر عادلاً.

وقال عمر القرم، الرئيس التنفيذي لإيدلمان الشرق الأوسط: “يضع السكان ثقتهم في عام 2020 بالجهات المحلية أكثر فأكثر فيتوقع الموظفون نيل فرصة التعبير عن أنفسهم والمساهمة في تحديد ملامح المستقبل. وبالنظر إلى قادة الأعمال، يجب على الرؤساء التنفيذيين تولي زمام الأمور حيث أشار 94% من المشاركين إلى أهمية تحدّث الرؤساء عن القضايا الأساسية وأوضح 77% منهم أن على الرؤساء التنفيذيين أن يتحلوا بروح المبادرة للتغيير من دون انتظار تنظيمات الحكومة. ومع ذلك، تتمتع الإمارات العربية المتحدة بقيادة قوية سمحت لها برفع مستويات الثقة بالحكومة أكثر من أي دولة أخرى في العالم.”

وتابع القرم قائلاً: “هذا العام، باتت الدوافع الأخلاقية مهمة أكثر بثلاثة أضعاف من الكفاءة لتعزيز الثقة حيث قال 73% من المشاركين في الإمارات إنه يجدر بالشركات أن تتخذ إجراءات لزيادة الأرباح ولكن أيضاً تحسين الظروف في المجتمعات التي تعمل فيها. وتعكس هذه الارقام ارتباط الثقة ارتباطاً وثيقاً بفعل الصواب وهي عبرة مهمة لقادة الأعمال الذين يتطلعون لصياغة المستقبل.”

ويشير تحديث مؤشر إيدلمان للثقة 2020 لفصل الربيع أن جائحة كوفيد-19 ساهمت في تعزيز الثقة بالحكومة فارتفعت بمعدل 11 نقطة لتصل إلى أعلى مستوياتها وتبلغ 65% لتكون أكثر الجهات موثوقية على مستوى العالم وللمرة الأولى منذ إطلاق الدراسة قبل 20 عاماً.

وعلى الرغم من ارتفاع الثقة بالشركات بمعدل 4 نقاط والخطوات التي اتخذتها الشركات والرؤساء التنفيذيين لمساعدة من هم بحاجة، تبرز خيبة أمل العامة في ما يتعلق بأداء القطاع الخاص خلال فترة الأزمة.

وقال إد ويليامز، الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة إيدلمان في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا: منذ إطلاق نتائج الدراسة في يناير 2020، تبدل مشهد الثقة كما رأينا في تحديث الربيع.

ويدفع الغموض الذي يلف المستقبل الناس إلى التساؤل عما إذا كان النظام الحالي ناجحاً بشكل عام حيث أشار نصف المشاركين تقريباً إلى أنّ النظام لا يعمل لصالحهم. ومع ذلك، لدى كل جهة فرصة مهمة لكسب الثقة من خلال التركيز على عدد قليل من أهم فرص النمو.”

وبحسب مؤشر إيدلمان للثقة في الإمارات، يتطلب بناء الثقة في المستقبل دفع أجور عادلة والتركيز على التعليم والتدريب واعتماد مقاربة تعاونية بين أصحاب المصلحة وتعزيز التعاون بين المؤسسات.

تشمل أبرز النتائج الأخرى التي توصّل إليها تحديث مؤشر إيدلمان للثقة 2020 في الإمارات

• الجمهور المطلع يثق بالجهات الأربع: الحكومة (81%)، الشركات (78%)، المنظمات غير الحكومية (76%)، وسائل الإعلام (64%).

• يرى 94% أن المدراء التنفيذيين يجب أن يكونوا صريحين بشأن قضايا مثل التدريب على وظائف المستقبل، وتأثير الأتمتة على الوظائف، وكذلك تأثير التكنولوجيا على الأخلاقيات والخصوصية وتغير

وسوم