fbpx
الأحد المقبل.. السعودية تشهد ظاهرة فلكية لا تتكرر إلا كل 86 عامًا
شارك الخبر

يافع نيوز ـ منوعات

بيَّن الدكتور خالد الزعاق، الراصد الفلكي والجيوفيزيائي، تبقِّي أسبوعٍ واحدٍ فقط على مرور السعودية بواحدةٍ من أندر الظواهر الفلكية، حيث ستشهد البلاد كسوفاً حلقياً للشمس يوم الأحد المقبل.

وخلال مقطع فيديو مصوَّر، قال الزعاق: إن “هذا الكسوف مميزٌ، حيث إن كسوف الشمس ينقسم إلى ثلاثة أنواع، فمنه الحلقي والجزئي والكامل، ويعدُّ الحلقي أميزها على الإطلاق”. لافتاً إلى أن معظم دول العالم ستشهد في 21 يونيو الجاري كسوفاً جزئياً، إلا جنوب باكستان، وسلطنة عمان، وجنوب شرقي السعودية، حيث ستراه حلقياً من الساعة 07:20 حتى 09:40 صباحاً.

وأشار الزعاق إلى أن أعلى نسبة من هذا الكسوف ستكون في ناحية شرورة، حيث ستظهر نسبة 97% من قرص الشمس، وأقلها في حائل بما نسبته 56%، وفي جازان 86%، وفي مكة المكرمة 76%.

وأكد الراصد الفلكي، أن هذا الكسوف من حالات الكسوف النادرة، لأنه لن يتكرر في هذه المنطقة إلا بعد 86 عاماً، ولن يتكرر مع المنقلب الصيفي إلا بعد 300 عام، لذا يعدُّ من ظواهر الكسوف النادرة.

يشار إلى أن رصد كسوف الشمس يحتاج إلى تجهيزات خاصة من أجل سلامة العين، مثل استخدام نظارات الكسوف التي تمنع أكثر من 99.99% من ضوء الشمس والأشعة فوق البنفسجية والأشعة تحت الحمراء، أو الفلاتر “المرشحات” الخاصة بالشمس للتلسكوبات والمناظير والكاميرات التي تُظهر الشمس مثل قرص برتقالي، أو أبيض في قبة السماء.

وسوم