fbpx
محرك البحث
أخر الأخبار
إعلان
إعلان
دعم الإرهاب يجرّ قطر إلى المحاكم الأميركية

يافع نيوز ـ العرب

تواجه قطر أمام القضاء الأميركي اتهامات بدعم الإرهاب؛ قدمها، الأربعاء، محام أميركي على خلفية مقتل أميركيين بهجمات انتحارية نفذتها فصائل فلسطينية تحظى بدعم مالي سخي من الدوحة، في خطوة وصفها مراقبون بأنها بداية فعلية في الولايات المتحدة لتحريك ملفات الدعم القطري لجماعات مصنفة إرهابية في دول كثيرة بالشرق الأوسط.

وتم رفع دعوى قضائية في مدينة نيويورك ضد عدد من المؤسسات القطرية من قبل أسر ضحايا الإرهاب الأميركيين.

ووفقا للدعوى، فقد اكتشفت أُسر ضحايا هجمات شنتها حركتا حماس والجهاد الإسلامي أن بنوكا قطرية، بينها مصرف الريان وبنك قطر الوطني، وبالتآمر مع مؤسسة قطر الخيرية، قامت بغسل الأموال سرا من خلال النظام المالي الأميركي لفائدة تلك الجماعات المصنفة إرهابية في الولايات المتحدة.

ورفع الدعوى المحامي الأميركي ستيفن بيرل، الذي رفع العديد من الدعاوى القضائية المتعلقة بالإرهاب نيابة عن عائلات الضحايا. ومن بين موكليه عائلة تايلور فورس، وهو جندي أميركي قتلته حماس عام 2016.

وبحسب صحيفة “واشنطن فري بيكون” الأميركية التي نقلت تفاصيل الدعوى القضائية، فإن مؤسسة قطر الخيرية تثار حولها اتهامات بكونها مصدرا رئيسيا لتمويل الجماعات الإسلامية المتشددة في مناطق كثيرة تحت ستار العمل الخيري.

وأشارت الصحيفة إلى أن مؤسسة قطر الخيرية وزعت، بين مارس وسبتمبر 2015، ما لا يقل عن 28 مليون دولار على التنظيمات التابعة لها في الأراضي الخاضعة للسيطرة الفلسطينية، وفقا للدعوى. كما تشير الوثائق الداخلية من مؤسسة قطر الخيرية التي تمت ملاحظتها في الدعوى إلى أنها تقوم بتحويل أموال إلى حركتي حماس والجهاد الإسلامي في فلسطين منذ عام 2013.

وبحسب الدعوى القضائية، فقد عملت قطر الخيرية مع مصرف الريان وبنك قطر الوطني، اللذيْن يسيطر عليهما أفراد من العائلة الحاكمة، لإرسال ملايين الدولارات إلى حركة حماس.

ويخضع مصرف الريان حاليًا للتحقيق في المملكة المتحدة بزعم مساعدته لمؤسسة قطر الخيرية على إرسال أموال إلى حماس والجهاد الإسلامي في فلسطين.

وبعد تحويل التبرعات الخيرية من خلال البنوك الموجودة في نيويورك، تقول الدعوى إن الأموال تم تحويلها إلى حسابات مؤسسة قطر الخيرية في بنك فلسطين والبنك الإسلامي في رام الله، حيث تم توزيع الأموال بعد ذلك على حركتي حماس والجهاد الإسلامي في فلسطين. كما قدمت المؤسسات المتهمة خدمات مصرفية لقيادة حماس العاملة خارج قطر.

وسوم :
شاركنا الخبر

أترك تعليق
ابحث في الموقع
الطقس في عدن
الطقس في عدن
26°
Clear
05:5417:32 +03
WedThuFri
31/25°C
31/25°C
31/26°C
تويتر
فيسبوك
إعلان
%d مدونون معجبون بهذه:
window.dataLayer = window.dataLayer || []; function gtag(){dataLayer.push(arguments);} gtag('js', new Date()); gtag('config', 'UA-34464396-2');