fbpx
منظمة: عمال في ملاعب كأس العالم بقطر بلا أجور منذ 7 أشهر
شارك الخبر

يافع نيوز – د ب أ

قالت منظمة العفو الدولية أمس الأربعاء، إن عمالاً وافدين في مشروع بناء أحد ملاعب كأس العالم لكرة القدم في قطر لم يحصلوا على أجورهم منذ ما يصل إلى 7 أشهر.

وأضافت المنظمة في بيان أن نحو 100 عامل من دول من بينها غانا، وكينيا، ونيبال، والفلبين، وظفتهم شركة قطرية لأعمال الواجهة في ملعب البيت،ينتظرون دفع أجورهم بالكامل.

وأفادت المنظمة بأن بعضهم حصل على مدفوعات جزئية، بعد أن أثارت منظمة العفو الدولية القضية مع السلطات القطرية والاتحاد الدولي لكرة القدم، فيفا.

وقال ستيفن كوكبرن، مدير شؤون الاقتصاد والعدالة الاجتماعية في المنظمة: “هذه القضية هي أحدث إيضاح دامغ على مدى سهولة استغلال عمال في قطر، حتى عندما يبنون إحدى جواهر تاج كأس العالم”.

وأضاف “رغم أن المدفوعات الأخيرة ستوفر بعض الراحة للعمال، فقد أبلغنا منظمو كأس العالم في قطر بأنهم كانوا على علم بتأخير الرواتب منذ يوليو (تموز) 2019، وهذا يثير تساؤلاً عن سبب سماح قطر للعمال بمواصلة العمل لشهور دون أجر”.

وقال “فيفا” لمنظمة العفو الدولية إنه تواصل مع اللجنة العليا القطرية بمجرد علمه بالتحقيق، ويعمل الآن على ضمان دفع المبالغ المستحقة.

وقالت قطر، وهي واحدة من أغنى الدول في العالم، في العام الماضي إن حقوق وظروف العمال تحسنت بعد إدخال إصلاحات مثل حظر نظام الكفالة الذي يربط العامل بصاحب العمل.

أخبار ذات صله