fbpx
شيكونغونيا او المكرفس ماهي اعراضة وطرق علاجة والوقاية منة
شارك الخبر

يافع نيوز ـ صحة

ينتشر المكرفس {الشيكونغونيا }مثل الوباء ، مع الإبلاغ عن المزيد والمزيد من الحالات مع كل يوم يمر

شيكونجونيا (بالإنجليزية: Chikungunya) وهو مرض يتسبب به فيروس شيكونغونيا، يتعرض المصاب به عادةً إلى حمى أولية مفاجئة من يومين إلى 7 أيام ويتعرض لآلام تدوم لأسابيع أو شهور وحتى سنوات، ويتعرض لآلام مفصلية، معدل الوفاة بهذا المرض ضئيل فهو يصل من 1 من 1000 إصابة والمسنين هم الأكثر عُرضة للموت بسبب هذا المرض. ينتقل هذا الفيروس عن طريق نوع من البعوض يسمى بالزاعجة Aedes وبعوضة أخرى تسمى الزاعجة المصرية، هذا المرض منتشر حالياً في الولايات المتحدة و المكسيك ودول البحر الكاريبي، أفضل الوسائل لمنع المرض هي عن طريق تجنب عضات البعوض و الإبتعاد عن الأشخاص المصابين بالمرض، يمكن استخدام الأدوية لتخفيض الأعراض و الاستراحة وشرب السوائل هي وسيلة أيضاً للعلاج من المرض

وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة ، فإن داء المكرفس هو عدوى فيروسية تنتشر بشكل أساسي عن طريق بعوض الزاعجة و بعوض الزاعجة المصرية.

وهو منتشر في آسيا وإفريقيا وشبه القارة الهندية ، وفقاً لمنظمة الصحة العالمية (WHO). ومع ذلك ، فقد أصبح مصدر قلق أكثر إلحاحا في ولاية فلوريدا والولايات الجنوبية الأخرى كذلك.

تبدأ أعراض داء الشيكونغونيا في الظهور بعد ثلاثة إلى سبعة أيام من لدغه بعوضة تحمل الفيروس. قد تشمل الأعراض الحمى وآلام المفاصل وتورم المفاصل والصداع وآلام العضلات والطفح الجلدي والغثيان والقيء والتعب.

من بين كل هذه الأعراض ، يعد ألم المفاصل أحد أبرز الأعراض وألمها. قد يعاني المرضى من ألم شديد في المفاصل ، والذي قد لا يطاق تقريبًا ويمكن أن يستمر لأشهر أو حتى لفترة أطول.

لا يوجد علاج لهذا المرض ، والآثار التالية يمكن أن تكون مزعجة للغاية. ومع ذلك ، هناك بعض العلاجات المنزلية التي تعتبر فعالة في إدارة أعراض الشيكونغونيا ، وخاصة آلام المفاصل.

أفضل 10 علاجات منزلية للشيكونغونيا.

. الكمادات الباردة

يعد استخدام الكمادات الباردة أحد أفضل الطرق لتقليل الالتهاب وآلام المفاصل بسبب شيكونغونيا.

يوفر الضغط البارد تأثيرًا مخدرًا على النهايات العصبية ويؤدي إلى إبطاء تدفق الدم إلى المنطقة ، مما يساعد بدوره في تقليل الألم والتورم.

الشيكونغونيا في المنزل home remedies for chikungun 768x512 10 - هل يمكن علاج الشيكونغونيا في المنزل - طرق بسيطة

  • خذ حفنة من مكعبات الثلج وسحقهم قليلا.
  • لفهم في منشفة يد.
  • امسك بالمشفة واضغط على المنطقة المؤلمة لمدة 3 إلى 5 دقائق.
  • كرر عدة مرات خلال اليوم حسب الحاجة.

. التدليك

التدليك هو علاج طبيعي بسيط آخر لعلاج آلام المفاصل المرتبطة بالشيكونغونيا.

التدليك يريح العضلات وكذلك يقلل من تورم وتصلب في المنطقة المصابة. أيضا ، فإنه يحسن الدورة الدموية.

للتدليك ، يمكنك استخدام أي نوع من أنواع الزيوت ، مثل زيت الزيتون وجوز الهند والسمسم أو زيت الخردل.

الشيكونغونيا في المنزل home remedies for chikungun 768x512 4 - هل يمكن علاج الشيكونغونيا في المنزل - طرق بسيطة

  • ضع بعض الزيت الدافئ من اختيارك على المنطقة المؤلمة. باستخدام كلاً من إبهامك ، استخدم الضغط برفق لبضع دقائق. كرر ذلك عدة مرات يوميًا حتى يخف الألم.
  • خيار آخر هو تسخين الزيت من اختيارك وإضافة قليل من مسحوق القرفة. تخلط جيدا وتدليك المفاصل المصابة بلطف لبضع دقائق ، عدة 2 أو 3 مرات في اليوم.

. الاستحمام مع الملح إبسوم

نقع الملح إبسوم يمكن أن يخفف من الألم. تساعد بلورات كبريتات المغنيسيوم في تخفيف الألم والتورم والالتهابات. علاوة على ذلك ، فإن حرارة الماء الدافئ تعزز الاسترخاء وتحسن الدورة الدموية في الجسم.

الشيكونغونيا في المنزل home remedies for chikungun 768x512 11 - هل يمكن علاج الشيكونغونيا في المنزل - طرق بسيطة

  • اخلط كوبًا واحدًا من ملح إبسوم وصودا الخبز في حوض مليء بالماء الفاتر. نقع جسمك في هذا الماء المهدئ لمدة 15 دقيقة. استمتع بهذا الحمام كل يوم.
  • لألم موضعي ، املأ وعاءًا بماء دافئ واخلطه في ملعقة كبيرة من ملح إبسوم. انقع المنطقة المصابة فيه لمدة 5 دقائق. افعل ذلك 4 أو 5 مرات طوال اليوم.

  الكركم

علاج فعال للغاية في المنزل لتخفيف أعراض الشيكونغونيا هو الكركم. يعمل الكركمين في الكركم كعامل قوي مضاد للأكسدة ومضاد للالتهابات للمساعدة في التعامل مع الألم.

دراسة عام 2009 نشرت في المجلة الدولية للكيمياء الحيوية وبيولوجيا الخلية تسلط الضوء على خصائص الكركم المضادة للالتهابات وتخفيف الآلام.

الشيكونغونيا في المنزل home remedies for chikungun 768x512 6 - هل يمكن علاج الشيكونغونيا في المنزل - طرق بسيطة

  • أضف ملعقة صغيرة من الكركم إلى كوب من الحليب الساخن ، وامزجه جيدًا حتى لا تبقى كتل. اشرب هذا بينما يكون دافئًا ، مرتين يوميًا.
  • يمكنك أيضًا اختيار تناول مكملات الكركمين ، بعد استشارة الطبيب للجرعة الصحيحة.

. الزنجبيل

يحتوي الزنجبيل على خصائص مضادة للالتهابات ومخففة للآلام يمكن أن تساعد في مكافحة الألم والالتهابات التي يعاني منها المرء أثناء تعرضه لشيكونغونيا. مركباته القوية التي تسمى جينجرول تخفف الألم.

بالإضافة إلى ذلك ، يحسن الزنجبيل الدورة الدموية في جميع أنحاء الجسم وهو عشب يعزز المناعة.

الشيكونغونيا في المنزل home remedies for chikungun 768x512 7 - هل يمكن علاج الشيكونغونيا في المنزل - طرق بسيطة

  • اشرب شاي الزنجبيل لمدة تصل إلى 3 مرات في اليوم. لتحضير الشاي ، غلي كوبًا واحدًا أو كوبًا ونصف من الماء ، أضف 5 أو 6 شرائح من الزنجبيل واتركه على نار خفيفة لمدة 5 إلى 10 دقائق. اشرب الشاي بينما لا يزال دافئًا.
  • يمكنك أيضًا تدليك المنطقة المؤلمة بزيت الزنجبيل عدة مرات يوميًا.
  • يمكنك اختيار تناول ما بين 500 إلى 1000 ملغ من مكملات الزنجبيل 3 أو 4 مرات يوميًا ، ولكن فقط بعد استشارة الطبيب.
اقرأ أيضا: تمارين آمنة وبسيطة للكتف المتجمدة

6. الثوم

علاج آخر فعال في المنزل لشيكونغونيا هو الثوم. إنه غني بخصائص مضادة للالتهابات بالإضافة إلى مضادات الأكسدة التي تساعد على تقوية جهاز المناعة لمكافحة الفيروس الذي يهاجم جسمك.

الشيكونغونيا في المنزل home remedies for chikungun 768x512 12 - هل يمكن علاج الشيكونغونيا في المنزل - طرق بسيطة

محتوى الكبريت والسيلينيوم في الثوم مفيد أيضًا في تقليل آلام المفاصل. بالإضافة إلى ذلك ، الثوم يخفف من الالتهابات ، مع تحسين الدورة الدموية.

  • قم بتدليك المناطق المؤلمة باستخدام زيت مصنوع من الثوم محلي الصنع. يقلى 2 فص ثوم مفروم في ملعقتين كبيرتين من زيت السمسم حتى تتحول فصوص الثوم إلى اللون الأسود. أخرجه من الحرارة واترك الزيت يبرد. قم بتدليك المنطقة المصابة بهذا الزيت واتركه لمدة ساعتين قبل غسله. افعل ذلك مرتين يوميًا.
  • ضمن الثوم الخام أو المطبوخ في النظام الغذائي الخاص بك. يمكنك أيضًا التفكير في تناول مكملات الثوم ، لكن استشر طبيبك أولاً.

7. ماء جوز الهند

عندما تعاني من شيكونغونيا ، يصبح جسمك ضعيفًا ويفتقر إلى الطاقة. ماء جوز الهند ، مصدر جيد للكربوهيدرات ، يساعد على رفع مستوى الطاقة لديك. أيضا ، لعلاج الشيكونغونيا ، ماء جوز الهند يساعد على تسريع الانتعاش عن طريق إزالة السموم من الكبد.

الشيكونغونيا في المنزل home remedies for chikungun 768x512 9 - هل يمكن علاج الشيكونغونيا في المنزل - طرق بسيطة

علاوة على ذلك ، يكون لماء جوز الهند تأثير قلوي يساعد على استعادة درجة الحموضة الصحية في الجسم ويمنع الجفاف أيضًا.

  • اشرب 3 إلى 4 أكواب من ماء جوز الهند يوميًا. اختر دائمًا ماء جوز الهند النقي والصافي على النسخ المعبأة في زجاجات لجني أقصى الفوائد.

. الراحة

توصي منظمة الصحة العالمية بأن الحصول على قسط مناسب من الراحة هو أحد أفضل الطرق لمساعدة جسمك على التعافي بشكل أسرع من هذا الفيروس. الراحة ستساعد في تقليل الألم والالتهابات ، وتمنح جسمك الوقت اللازم للشفاء.

الشيكونغونيا في المنزل home remedies for chikungun 768x512 5 - هل يمكن علاج الشيكونغونيا في المنزل - طرق بسيطة

  • الراحة قدر الإمكان وخفض الأنشطة البدنية الممتدة لمنع الإرهاق البدني.
  • تأكد أيضًا من حصولك على قسط كافٍ من النوم ، حتى يتمكن الجسم من الاسترخاء والتعافي بشكل أسرع من آلام المفاصل.

9. التمرينات منخفضة التأثير

التمرينات الهوائية منخفضة التأثير التي تنطوي على الحركات البطيئة والشديدة يمكن أن تساعد في توفير الراحة من آلام المفاصل المرتبطة بالشيكونغونيا.

الراحة كما ذكر أعلاه ، هو المهم. ولكن إذا لم تتحرك وحاولت الجلوس أو الاستلقاء في مكان واحد طوال الوقت ، فستصبح مفاصلك أكثر صلابة وستزداد الأمور سوءًا. عن طريق القيام ببعض التمارين الخفيفة والتمارين الهوائية ، يمكنك التعافي بشكل أسرع وكذلك تقليل الألم.

اقرأ أيضا: التمرين ، والنظام الغذائي ونصائح العلاج لالتهاب المفاصل

الشيكونغونيا في المنزل home remedies for chikungun 768x512 3 - هل يمكن علاج الشيكونغونيا في المنزل - طرق بسيطة

كلما شعرت بالراحة، تجول في منزلك. المشي هو واحد من أفضل التمارين الهوائية منخفضة التأثير.

بخلاف المشي ، يمكن استخدام آلات الدرج الهوائية الرئيسية لممارسة تمارين الأيروبيكس منخفضة التأثير التي لا تنطوي على حركات أو أوزان عدوانية.

10. الحمية القلوية

لتخفيف الألم وتحسين صحتك العامة ، تناول نظام غذائي قلوي متوازن. تساعد الأطعمة القلوية على الحفاظ على مستوى مناسب من درجة الحموضة في الجسم ، وهو أمر مهم لتخفيف الألم والالتهابات.

الشيكونغونيا في المنزل home remedies for chikungun 768x512 8 - هل يمكن علاج الشيكونغونيا في المنزل - طرق بسيطة

  • ركز على الأطعمة الغنية بفيتامين C ، مما يعني أنها غنية بمضادات الأكسدة.
  • اخلط عصير نصف ليمونة في كوب من الماء. اشربه مرتين أو 3 مرات يوميًا لتعزيز قلوية جسمك.
  • تناول الكثير من الخضار الورقية الخضراء ، والتي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين (ه) ومحتوى الحديد.
  • شرب 3 أو 4 أكواب من الشاي الأخضر يوميا.
  • تجنب الأطعمة ذات الأساس الحيواني والسكر والأطعمة المصنعة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين والكحول والحبوب المكررة.

نصائح إضافية

  • إذا كان ذلك ممكنًا ، تجنب السفر إلى الأماكن التي توجد بها أنباء عن تفشي داء الشيكونغونيا. ينقل البعوض الفيروس عن طريق التغذية على شخص مصاب ونقل الفيروس عندما يعض شخص غير مصاب.
  • في المناطق المتأثرة بالشيكونغونيا ، تجنب المشي أو الخروج من المنزل بعد ساعات النهار.
  • ارتد قمصانًا طويلة الأكمام وسروالًا طويلًا لحماية جسمك قدر الإمكان من البعوض. أيضا ، اختيار الملابس ذات الألوان الفاتحة.
  • استخدم ناموسية في الليل لحماية نفسك من البعوض أثناء النوم.
  • استخدم طارد البعوض كلما احتجت إلى الخروج.
  • حافظ على منزلك وكذلك المناطق القريبة نظيفة وصحية. الحفاظ على جميع المواد الغذائية والمياه المغطاة في جميع الأوقات. لا تسمح لأي ماء راكد بالبقاء لفترة طويلة.
  • حمام الشوفان سيساعد على تهدئة تهيج الجلد.
  • إن التعرض اليومي لأشعة الشمس في الصباح الباكر لمدة 10 دقائق يعد شفاء وتنشيطًا عندما تكون مريضًا.
  • يمكن أن تؤخذ الفحم المنشط في شكل أقراص ، كبسولة أو شكل مسحوق لعلاج الفيروسات التي ينقلها البعوض. استشر طبيبك للجرعة المناسبة.
  • يمكن أيضًا استخدام كريمات كبخاخات بدون وصفة للحد من الألم.
  • يمكن أن تضع أوراق البابايا في الشاي وتستهلكها 2 أو 3 مرات في اليوم لمحاربة الفيروسات التي تنقلها البعوض

ما هي خيارات العلاج لهذا المرض؟

 

لا يوجد دواء محدد لعلاج المكرفس ، ويعرف أيضا باسم Chikungunya. يهدف العلاج الحالي إلى تقليل أعراض الحمى. إذا كنت تعاني من حمى Chikungunya ، فسوف يوصي طبيبك عادة بالراحة في الفراش وشرب الكثير من السوائل لتجنب الجفاف وتجنب لدغات البعوض.

لتخفيف أعراض آلام المفاصل والحمى ، قد يصف لك الطبيب العديد من الأدوية ، بما في ذلك:

  • نابروكسين
  • ايبوبروفين
  • اسيتامينوفين

لا يجوز لك تناول أدوية أخرى دون إذن الطبيب ، وخاصة العقاقير المضادة للستيرويد التي لا تحتوي على الأسبرين والأدوية الستيرويدية. إذا كنت تستخدم أدوية أخرى لحالات طبية أخرى ، فتحدث مع طبيبك قبل تناول أدوية إضافية. للألم الذي لا يزول ، قد تكون هناك حاجة للعلاج الطبيعي.

إن أنفلونزا العظام هي مرض يحد من ذاته ، ويعرف أيضًا باسمه أن نفسه يمكن أن يشفي. تحدث فترة الحضانة للمرض حوالي يومين إلى أربعة أيام ، في حين يمكن الشعور بالأعراض بين ثلاثة إلى عشرة أيام

الخطوات التي يمكن اتخاذها لمنع المكرفس هي:

  • باستخدام طارد البعوض الذي يحتوي على DEET (N، N-Diethyl-meta-toluamide) أو بيكاريدين على أجزاء من الجسم لا تغطيها الملابس.
  • استخدام المعاوضة البعوض. تعتبر المعاوضة من البعوض مفيدة لمنع دخول البعوض من خارج المنزل. يمكنك تثبيت الناموسيات على الأبواب والنوافذ.
  • ارتداء الملابس والسراويل التي تغطي الجسم كله.
  • تجنب القيام بأنشطة خارج الغرفة في فترة ما بعد الظهر والمساء.
  • استخدام المنتجات التي تحتوي على زيت الأوكالبتوس الليمون أو PMD (ع مينثان -3،8 ديول).
  • تأكد من أن منزلك لديه دوران جيد للهواء والإضاءة.
  • إذا لزم الأمر ، يمكنك أيضًا استخدام مكيف الهواء حتى لا يدخل البعوض ويتكاثر في غرفتك.
  • بالإضافة إلى استخدام غسول مضاد للبعوض ، فإن استخدام الناموسيات أثناء النوم يمكن أن يساعد أيضًا في تجنب لدغات البعوض ومنع هذا المرض. وذلك لأن البعوض الذي يسبب أنفلونزا العظام ينشط في الليل حتى الفجر.
  • تجنب السفر إلى المناطق التي تعاني من تفشي مرض أنفلونزا العظام ، ويعرف أيضًا باسم Chikungunya.
  • رش أو تعفير في البيئة المحيطة بمنزلك لمنع يرقات البعوض التي تسبب أنفلونزا العظام.
  • تنظيف الحوض مرة واحدة على الأقل في الأسبوع. لأن الماء هو أكثر أماكن التكاثر المفضلة لدى البعوض الذي يسبب أنفلونزا العظام. يمكن لتنظيف حوض الاستحمام الخاص بك مرة واحدة على الأقل في الأسبوع كسر دورة حياة البعوض الذي يسبب شيكونغونيا.
  • انتبه لأثاث منزلك الذي يحمل الماء. يحتمل أن يكون الحوض المملوء بالماء وزهريات الزهور والدلاء والحاويات الأخرى التي يمكنها الاحتفاظ بالمياه مكانًا للبعوض التي تسبب عشاش الشيكونغونيا. لذلك ، كن حريصًا على تنظيف هذه الأماكن مرتين في الأسبوع على الأقل للحد من خطر ظهور البعوض الذي يحمل فيروس Chikungunya.
  • لا تتراكم أو تعلق الملابس لفترة طويلة. بين الحين والآخر انتبه إلى شماعات ملابسك خلف الباب. يمكن أن تكون الملابس القذرة المتراكمة مكانًا مفضلًا للبعوض. في الواقع ، كومة من الملابس المتسخة ليست مكانًا لتكاثر البعوض ، لكنها مكان مفضل بالنسبة للبعوض. وذلك لأن البعوض مثل رائحة جسم الإنسان. إذا كان عليك إعادة ملابسك ، فضعها في مكان نظيف ومغطى.
  • إذا كنت تشك في أنك أو أحد أفراد أسرتك قد يكون لديك أعراض أنفلونزا العظام كما هو مذكور أعلاه ، خاصة إذا ذهبت مؤخرًا إلى موقع الفاشية ، استشر الطبيب فورًا. سيقوم الطبيب بإجراء سلسلة من الاختبارات لتحديد السبب.
وسوم

أخبار ذات صله