fbpx
شركة تجسس إسرائيلية تنتحل صفة فيسبوك.. نقرة واحدة كافية لاختراق الهاتف
شارك الخبر

يافع نيوز ـ تكنولوجيا

استخدمت شركة التكنولوجيا الإسرائيلية NSO Group المتخصصة في الاستخبارات الإلكترونية، أسلوبا مخادعا لاختراق الهواتف الذكية وذلك عبر انتحال نطاقات مشابهة لتلك التابعة لفيسبوك وغيرها من الشركات، ما يمكنها من تفعيل التجسس بمجرد النقر على تلك الروابط لمرة واحدة.

وحسب تحقيق جديد أجراه موقع Motherboard الإخباري، ونقله موقع “بي بي سي”، فإن الشركة الإسرائيلية استخدمت نطاقا يشبه نطاق الفريق الأمني لشركة فيسبوك، فضلا عن نطاقات أخرى مثلا لتتبع الشحنات عبر “فيديكس” أو لينكات لإلغاء الاشتراك في رسائل البريد الإلكتروني.

ووفقا للتقرير، فإن نقرة واحدة على الرابط تتيح للشركة تثبيت برنامج التجسس Pegasus وبالتالي اختراق الهاتف، وقراءة الرسائل النصية والبيانات الأخرى وتتبع موقع الهاتف باستخدام نظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، والوصول إلى الميكروفون والكاميرا.

وقال التحقيق إنه وجد أدلة على استخدام الشركة لخوادم من داخل الولايات المتحدة لنشر أداة التجسس.

ومن جهتها، نفت NSO هذه المزاعم ، ووصفتها بأنها “تخمينات يعاد تدويرها”.

ودخلت الشركة الإسرائيلية بالفعل في معركة قانونية مع فيسبوك التي تدعي أن الأولى قامت عمداً بنشر برمجياتها عبر تطبيق واتساب مما أدى إلى تعريض مئات الهواتف لخطر الاختراق.

وقال التقرير إن الخادم الذي تم التحقيق فيه ارتبط بعدة عناوين ويب مختلفة على مدار عدد من السنوات بما في ذلك عنوان ينتحل هوية فريق الأمان لفيسبوك.

وقالت فيسبوك لبي بي سي إنها حازت ملكية هذا النطاق قبل 4 سنوات لمنع إساءة استخدامه.