fbpx
مصر تُنذر صحيفة واشنطن بوست بسبب نشر “تقارير مغلوطة”
شارك الخبر

يافع نيوز ـ وكالات

أكد رئيس الهيئة العامة للاستعلامات في مصر، الدكتور ضياء رشوان، أنه تم توجيه إنذار إلى صحيفة ”واشنطن بوست“ الأمريكية، بعدما نشر مكتبها في القاهرة، تقارير تضمنت مغالطات ومعلومات غير صحيحة عن البلاد.

وقال رشوان، في تصريح لـ“إرم نيوز“، إنه إضافة إلى توجيه إنذار لصحيفة واشنطن بوست، فقد تم تنبيه مراسل ”نيويورك تايمز“ الأمريكية، إلى وجود العديد من التجاوزات المهنية في بعض التقارير التي كتبها مؤخرًا، على حد تعبيره.

ولفت رئيس الهيئة العامة للاستعلامات في مصر، إلى أنه سبق أن وجه إنذارًا إلى مراسل ”نيويورك تايمز“، الشهر الماضي، بسبب ”تجاوزات مهنية ومعلومات مغلوطة“.

وكانت الهيئة العامة للاستعلامات في مصر، أصدرت بيانًا مساء السبت، قالت فيه، إنه تم إطلاع راجافان سوداسان، مدير مكتب ”واشنطن بوست“ في القاهرة، على التجاوزات المهنية التي اتصفت بها التقارير التي نشرها عن مصر في الفترة الأخيرة، وما تضمنته من مغالطات ومعلومات غير صحيحة.

وتابع البيان: أن مراسل ”واشنطن بوست“ لم يلتزم بقواعد المهنة الصحفية، بالاعتماد على مصادر مجهولة، وكذلك مصادر لأفراد وجهات من خارج مصر، على عكس ما يقتضيه العمل الصحفي وفق الاعتماد الممنوح له وهو مطالعة الواقع في مصر واللجوء إلى المصادر المباشرة.

وأضاف البيان أنه ”لا يوجد توازن في احترام آراء الجهات المعنية، وليس الانحياز لكل ما هو سلبي حتى لو كان مجرد ادعاء مرسل، على نحو ما ورد في العديد من التقارير التي نشرها في الآونة الأخيرة“.

ونوه البيان إلى ”أن رئيس هيئة الاستعلامات، سلم مدير مكتب صحيفة ”واشنطن بوست“، خطاباً إلى رئيس تحرير الصحيفة يتضمن سردًا بالمخالفات المهنية التي ارتكبها المراسل وكذلك ”إنذاراً“ باتخاذ الإجراءات المناسبة إزاءه التي يسمح بها القانون في مصر، والقواعد المتبعة بالعديد من دول العالم، وذلك في حالة الاستمرار في هذه التجاوزات المهنية ونشر تقارير تسيئ إلى الدولة في مصر دون أي سند من الواقع.“

وسوم