fbpx
أسعار النفط تهوي مع تقلص طاقة التخزين العالمية وسط طلب هش‎
شارك الخبر

يافع نيوز – الاقتصاد

انخفضت أسعار النفط، اليوم الثلاثاء، وسط مخاوف بشأن تضاؤل طاقة تخزين الخام عالميا وتنامي المخاوف من أن يأتي تعافي الطلب على الوقود بطيئا مع تخفيف الدول القيود المفروضة على الأنشطة والحياة الاجتماعية لاحتواء جائحة كورونا.

ونزل سعر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي إلى مستوى متدن عند 10.64 دولار للبرميل اليوم. وسجل هبوطا 12.8 % أو 1.64 دولار إلى 11.14 دولار للبرميل بحلول الساعة الـ0635 بتوقيت غرينتش. وانخفض الخام الأمريكي 25 % أمس.

ونزل خام القياس العالمي برنت إلى 18.85 دولار وفي أحدت تعاملات فقد 4.3 % ما يوازي 85 سنتا إلى 19.14 دولار للبرميل. وأمس خسر خام القياس 6.8 % وينتهي العمل بعقد الخام تسليم يونيو/ حزيران في الـ 30 من أبريل /نيسان.

وحتى مع اتفاق منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء بقيادة روسيا على خفض قياسي لإنتاج النفط بنحو عشرة ملايين برميل يوميا بداية من أول مايو/ أيار، فإن الحجم ليس كافيا لتعويض انخفاض الطلب بنحو 30 مليون برميل يوميا بسبب قيود كوفيد-19.

ونتيجة انهيار الطلب، يُقدر أن طاقة التخزين البرية العالمية امتلأت بنسبة 85 % في الأسبوع الماضي حسب بيانات شركة الاستشارات كبلر.

وفي مؤشر على اليأس الذي استبد بقطاع الطاقة بحثا عن أماكن تخزين، قالت مصادر ملاحية إن تجار النفط يلجأون لاستئجار سفن أمريكية باهظة التكلفة لتخزين البنزين أو شحن الوقود للخارج.

أخبار ذات صله