fbpx
محرك البحث
أخر الأخبار
إعلان
إعلان
ترامب يوقع أمراً يحد من الهجرة للولايات المتحدة لمواجهة كورونا

يافع نيوز – رويترز

وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس الأربعاء أمراً يمنع بعض الأجانب من الإقامة الدائمة في الولايات المتحدة، قائلاً إن هذا لحماية العمالة الأمريكية خلال فترة تفشي فيروس كورونا. وسيسري الأمر 60 يوماً ثم يخضع للمراجعة وربما يتقرر تمديده.

ويرى منتقدو هذه الخطوة أنها تستغل أزمة فيروس كورونا في تنفيذ هدف طالما سعى إليه ترامب، لمنع دخول المزيد من المهاجرين، قبيل الانتخابات المقررة في الثالث من نوفمبر (تشرين الثاني).

وقال ترامب في إيجاز صحافي يومي في البيت الأبيض عن فيروس كورونا “من أجل حماية عمالنا الأمريكيين العظام، وقعت تواً أمرا تنفيذياً مؤقتاً يعلق الهجرة إلى الولايات المتحدة. هذا سيضمن أن يكون الأمريكيون العاطلون من كل الخلفيات هم أول من يحصل على فرص عمل مع استئناف فتح اقتصادنا”.

وقال أيضا إن هذا سوف “يحفظ موارد الرعاية الصحية للمرضى الأمريكيين” المصابين بفيروس كورونا.

وقد يمنع أمر ترامب أكثر من 20 ألف شخص شهرياً من الحصول على بطاقة الإقامة الدائمة الخضراء استناداً لتحليل أجراه معهد سياسة الهجرة ومقره واشنطن.

إلا أن خدمات الهجرة الأمريكية في الداخل والخارج متوقفة بدرجة كبيرة نظراً لتفشي الوباء، وهو ما قد يخفف أثر القرار في الوقت الحالي.

وانتقد ديمقراطيون ومدافعون عن حقوق المهاجرين السياسة الجديدة ووصفوها بأنها محاولة لصرف الانتباه عن أسلوب تعامل ترامب مع الجائحة.

وسجلت الولايات المتحدة أعلى عدد من حالات الإصابات المؤكدة والوفيات في العالم نتيجة المرض إذ أصيب 821 ألفاً على الأقل وتوفي ما لا يقل عن 46 ألفاً بحسب إحصاء رويترز.

وسيمنع الإجراء الهجرة المستندة إلى العمل أو الصلات العائلية، لكنه لن يمس العمالة الوافدة التي دخلت الولايات المتحدة بتأشيرات مؤقتة مثل عمال المزارع والعمال المهرة.

كما سيتم إعفاء الأطباء والممرضين وغيرهم من العاملين في الرعاية الصحية وكذلك المهاجرين الذين يفدون لأداء عمل “ضروري” في مكافحة فيروس كورونا المستجد حسبما تقرر الوكالات الاتحادية.

ويستثني القرار أيضاً الأجانب الراغبين في الاستثمار في مشروعات بالولايات المتحدة توفر فرص عمل أو تحافظ عليها.

وترامب الذي ينتمي للحزب الجمهوري ووصل للبيت الأبيض في 2016 تعهد ضمن برنامجه الانتخابي بكبح الهجرة ووضع الأمر ضمن أولويات فترة رئاسته، لكن العديد من خطواته الرئيسية في هذا الصدد قوبلت بالطعن أمام المحاكم، وقال خبراء قانونيون إن هذا الأمر التنفيذي قد يواجه تحدياً قانونياً أيضاً.

وقال شخص مطلع على النقاش الداخلي الدائر في البيت الأبيض إن “ترامب ومستشاريه بحثوا الأمر التنفيذي في عطلة نهاية الأسبوع وإن الخطوة تهدف لخطب ود قاعدته الانتخابية”.

وقالً “أراد ذلك منذ وقت طويل، لكنه الآن في ظل هذه الجائحة يستطيع فعل ذلك بأريحية”.

وكان ترامب قد أشار إلى اعتزامه توقيع الأمر التنفيذي في منشور على تويتر الإثنين.

وسوم :
شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

أترك تعليق
ابحث في الموقع
حالة الطقس عدن
+28
°
C
H: +29°
L: +27°
Aden
الأربعاء, 28 تشرين الأول
أنظر إلى التنبؤ لسبعة أيام
الخميس الجمعة السبت الأحد الاثنين الثلاثاء
+29° +29° +29° +29° +28° +28°
+27° +27° +28° +27° +27° +26°
تويتر
إعلان
فيسبوك
%d مدونون معجبون بهذه:
window.dataLayer = window.dataLayer || []; function gtag(){dataLayer.push(arguments);} gtag('js', new Date()); gtag('config', 'UA-34464396-2');