fbpx
واشنطن تحث بكين على «الشفافية الكاملة» لمكافحة وباء كورونا
شارك الخبر

يافع نيوز – الشرق الاوسط

ضغط وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، اليوم (الأربعاء)، على الدبلوماسي الصيني الكبير يانغ جيه تشي، بشأن الحاجة إلى الشفافية الكاملة وتبادل المعلومات، في الوقت الذي زادت فيه واشنطن ضغوطها على بكين بسبب تفشي فيروس كورونا، حسبما أفادت وكالة «رويترز» للأنباء.

وتصاعد التوتر بين أكبر اقتصادين في العالم بسبب الوباء العالمي الذي أصاب حتى الآن ما يربو على مليوني شخص، في حين أوقف الرئيس دونالد ترمب التمويل الأميركي لمنظمة الصحة العالمية، متهماً إياها بالتركيز على الصين.

ونقل بومبيو، اليوم (الأربعاء)، موقف الولايات المتحدة إلى كبير الدبلوماسيين الصينيين. وذكر نصّ وزارة الخارجية الأميركية للمحادثة الهاتفية بينهما أن «الوزير شدد على الحاجة إلى الشفافية الكاملة وتبادل المعلومات لمكافحة وباء (كوفيد – 19) ومنع تفشي المرض في المستقبل».

وذكر تلفزيون «سي سي تي في» الرسمي الصيني أن يانغ أخبر بومبيو أنه من المهم لواشنطن وبكين إدارة علاقاتهما بشكل صحيح، وسط تفشي فيروس كورونا، معبراً عن أمله أن تلتقي الولايات المتحدة مع الصين في منتصف الطريق، وتركز على التعاون، وتساعد على تعزيز العلاقات الثنائية.

وأكد بومبيو ليانغ «الأهمية الكبيرة» التي توليها واشنطن لتيسير الصين إجراءات تصدير الإمدادات الطبية، تلبية للطلب الكبير عليها في الولايات المتحدة.

وكان وزير الدفاع الأميركي، مارك إسبر، قد صرح في وقت سابق اليوم أن الصين لا تزال تحجب المعلومات المتعلقة بفيروس «كورونا» واللازمة لمواجهة الوباء عالمياً، داعياً بكين إلى تبادل البيانات.

وقال إسبر، في مقابلة مع شبكة تلفزيون «فوكس نيوز»: «بوضوح، لو كان الصينيون تحلَّوا بمزيد من الشفافية في وقت مبكر وتبادلوا مزيداً من البيانات، لكان لدينا فَهم أفضل لهذا الفيروس، ثم كيفية التعامل معه». وأضاف: «إلى اليوم، نراهم يحجبون المعلومات، ولذا أعتقد أننا بحاجة إلى بذل مزيد من الجهد ومواصلة الضغط عليهم للمشاركة».