fbpx
محرك البحث
أخر الأخبار
إعلان
إعلان
ماكرون يبشر بهدنة عالمية لوقف إطلاق النار

يافع نيوز – العين

أعلن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، الأربعاء، أنه حصل على موافقة 3 من الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن لدعم دعوة الأمم المتحدة وقف إطلاق النار في جميع أنحاء العالم، ويأمل في دعم روسيا.

وفي 23 مارس/آذار الماضي، دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريس، إلى هدنة عالمية خاصة مع تفشي فيروس كورونا، محذرا من أن البلدان التي مزقتها الحرب انهارت بها الأنظمة الصحية.

وأضاف ماكرون، في حديث لـ”راديو فرنسا الدولي” اليوم الأربعاء، أن الرئيسين الصيني شي جين بينغ، والأمريكي دونالد ترامب، ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، أكدوا له جميعا دعمهم لدعوة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس إلى هدنة عالمية.

وأشار إلى أنه يأمل بالحصول على موافقة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال الساعات المقبلة.

وأوضح الرئيس الفرنسي: “تحدثت إليه في بداية هذه المبادرة، لم أتحدث معه منذ حصولي على تأكيدات راسخة من الزعماء الآخرين، سأفعل ذلك في الساعات القليلة المقبلة”.

وتابع: “أعتقد أن الرئيس بوتين سيوافق بكل تأكيد وسيكون بمقدورنا في اليوم الذي يعلن فيه ذلك أن نعقد مؤتمرا عبر الفيديو وننقل هذه الدعوة بطريقة رسمية وقوية وفعالة”.

وفي 9 أبريل/نيسان الجاري، اجتمع مجلس الأمن الدولي للمرة الأولى لمناقشة أزمة فيروس كورونا، في الوقت الذي بذل فيه المجلس المؤلف من 15 عضوا جهودا كبيرة للاتفاق على ما إذا كان سيتخذ أي إجراء في هذا الصدد.

واكتفى المجلس بعد جلسة مشاورات بإصدار “عناصر صحفية” أدلى بها رئيس المجلس السفير خوزيه سينجر، دون اتخاذ أي قرار وهو ما يكشف خلافا بين الدول الأعضاء.

والدول الخمس التي تمتلك حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن الدولي هي الولايات المتحدة والصين وفرنسا وروسيا وبريطانيا. وتبحث هذه الدول مشروع قرار أعدته باريس حول هدنة عالمية.

وتفشى فيروس كورونا في نحو 195 دولة حول العالم، ما أدى إلى إصابة ما يقارب مليوني شخص ووفاة أكثر من 120 ألف شخص، وسط تخوفات بمزيد من الضحايا في ظل عدم اكتشاف علاج له حتى الان.

شاركنا الخبر

أترك تعليق
ابحث في الموقع
حالة الطقس عدن
+28
°
C
H: +29°
L: +27°
Aden
الأربعاء, 28 تشرين الأول
أنظر إلى التنبؤ لسبعة أيام
الخميس الجمعة السبت الأحد الاثنين الثلاثاء
+29° +29° +29° +29° +28° +28°
+27° +27° +28° +27° +27° +26°
تويتر
إعلان
فيسبوك
%d مدونون معجبون بهذه:
window.dataLayer = window.dataLayer || []; function gtag(){dataLayer.push(arguments);} gtag('js', new Date()); gtag('config', 'UA-34464396-2');