fbpx
تكلفتها تبدأ من دولار.. 9 أدوية تحمل الأمل في الخلاص من كابوس كورونا
شارك الخبر

يافع نيوز ـ صحة

تخضع 9 أدوية واعدة لعلاج المصابين بفيروس كورونا إلى تجارب سريرية، ومتى ثبتت صلاحية تلك الأدوية سيصبح الطريق ممهدا للخلاص من تفشي الفيروس في ظل الانخفاض الكبير لتكلفة تصنيعها التي تبدأ من دولار واحد، وربما أقل من دولار في بعض الحالات.

وبحسب وكالة بلومبرج، تتضمن تلك الأدوية “هيدروكسي الكلوروكين” الذي أعلن عنه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب كعلاج، فضلا عن دواء remédivir الذي تصنعه شركة “جلياد” الأمريكية.

وتتراوح تكلفة هذه الأدوية بين دولار و29 دولارا، وفقا لدراسة نشرها موقع “جورنال أوف فيروس إيراديكيشن”، لكن هذه التكلفة أقل بكثير من الأسعار المعروضة بها في الصيدليات حاليا.

نتائج التجارب السريرية للعديد من هذه العلاجات ستظهر في الأشهر الثلاثة المقبلة، ويقول أندرو هيل، الباحث الزائر في قسم الصيدلة بجامعة ليفربول والمؤلف المشارك في الدراسة، إن تلك الأدوية يمكن زيادة إنتاجها بشكل كبير وتوفير إمدادات هائلة للجميع بتكلفة منخفضة في أنحاء العالم.

وأوضح: “بهذه الأسعار المنخفضة سيصبح أي شخص محتاج إلى علاج للفيروس التاجي في أي دولة قادر على الوصول إلى الدواء”.

وأضاف أن بعض هذه الأدوية تباع حاليا بمئات أضعاف تكلفة إنتاجها خاصة في الولايات المتحدة.

واعتمدت الدراسة على تقدير الحد الأدنى من تكاليف الإنتاج من أسعار المكونات الصيدلانية الفعالة باستخدام منهجية محددة كانت لها دقة تنبؤية جيدة لأدوية التهاب الكبد C وفيروس نقص المناعة البشرية وغيرها.

وتضمنت الأدوية التسعة التي شملتها الدراسة كلا من كلوروكين بسعر (0.3 دولار)، وهيدروكسي كلوروكين Hydroxychloroquine بسعر (1 دولار) وAzithromycin أزيثرومايسين (1.40 دولار) وLopinavir/ritonavir لوبينافير/ريتونافير  (4 دولارات).

كما تضمنت Sofosbuvir/daclatasvir سوفوسبيفير/ دكلتاسفير  (5 دولارات) وRemdesivir ريمديسيفير  (9 دولارات) وFavipiravir فافيبيرافير (20 دولارا) وPirfenidone بيرفنيدون (31 دولارا) و توسيليزوماب Tocilizumab (لم يتم تحديد حد أدنى للتكلفة).