fbpx
أبرز الإيرانيين والعراقيين المشمولين بالعقوبات الأمريكية الأخيرة
شارك الخبر

 

يافع نيوز / وكالات

أصدرت الولايات المتحدة أمس الخميس، عقوبات جديدة على شخصيات وكيانات عراقية وإيرانية مرتبطة بالحرس الثوري والميليشيات العراقية الموالية لها.

وضمت قائمة العقوبات الجديدة 20 كياناً وشخصاً دعموا جماعات إرهابية مثل ميليشيات كتائب حزب الله، وعصائب أهل الحق، وتهريب أسلحة للعراق، واليمن، وبيع نفط إيراني، محظور بموجب العقوبات الأمريكية، وفق موقع “الحرة” اليوم الجمعة.

وطالت العقوبات 15 شخصاً، 10 إيرانيين و5 عراقيين، و5 شركات، بسبب التعامل مع الحرس الثوري وفيلق القدس، ومن أبرزهم:

محمد جلال مآب:
أدرج مآب على القائمة باعتباره رئيساً لمنظمة “إعادة إعمار العتبات المقدسة” في العراق. وعُين مآب في المنصب منذ يوليو (تموز) الماضي، بأمر مباشر من قائد فيلق القدس السابق قاسم سليماني الذي قتل في ضربة أمريكية قرب مطار بغداد مطلع هذا العام.

ورغم أنها مؤسسة دينية ظاهرياً، إلا أنها حولت ملايين الدولارات إلى شركة “بهجت الكوثر للبناء والتجارة المحدودة” الخاضعة لسيطرة الحرس الثوري الإيراني.

وتولى محمد جلال مآب رئاسة بلدية مدينة كرمان الإيرانية بين 2003 و2007، وتشير المعلومات إلى أنه كان مقرباً جداً من قاسم سليماني المتحدر من مدينة كرمان، وفقاً لمواقع إيرانية معارضة.

عدنان الحميداوي:
واسمه الكامل عدنان يونس الحميداوي الملقب “أبو عمار”. ويعمل الحميداوي قائداً للعمليات الخاصة في ميليشيا كتائب حزب الله الموالية لطهران.

وفي 2019 خطط الحميداوي لترهيب سياسيين عراقيين لم يدعموا محاولات قوى سياسية عراقية مدعومة من طهران، إخراج القوات الأمريكية من البلاد.

ولا تتوفر معلومات كثيرة عن الحميداوي، إلا أن مواقع مقربة من فصائل موالية لإيران ذكرت أنه كان معتقلا لدى القوات الأمريكية، طيلة 4 أعوام، وأطلق سراحه قبل انسحابها من العراق في 2011.

سيد ياسر مسافر:
يعمل في العراق منذ أوائل 2014 وهو مسؤول في الحرس الثوري الإيراني، ونسق العمليات مع قادة الميليشيات الإرهابية العراقية. في 2019، نسق مسافر مع مسؤولي الحرس الثوري الإيراني بيع المنتجات النفطية الإيرانية إلى سوريا.

وفي 2018 نسق جهود دعائية مع ميليشيا عصائب أهل الحق نيابة عن كبار المسؤولين في الحرس الثوري الإيراني.

محمد الغريفي:
أحد أعضاء الحرس الثوري الإيراني ويعمل في شركة “بهجت الكوثر” في مدينة النجف.

قدم الغريفي الدعم الإداري لمدير الشركة في النجف القيادي في الحرس الثوري علي رضا فاداكار، وساهم في تسهيل سفر مسؤولي الحرس الثوري بين العراق وإيران.

محمد سعيد عذافه البهادلي:
 المدير العام لشركة “الخمائل للملاحة البحرية”، وهي شركة مقرها العراق تعمل خارج ميناء أم قصر ومملوكة للحرس الثوري.

وباعت الشركة منتجات بترولية إيرانية عبر الميناء في انتهاك للعقوبات الأمريكية ضد طهران.

تركز دور البهادلي على تسهيل الشحنات، والمعاملات التجارية للتحايل على العقوبات الأمريكية على إيران.

 

 

أخبار ذات صله