محرك البحث
أخر الأخبار
إعلان
إعلان
بدعم من مؤسسة خلفية .. ورشة عمل عن نتائج حملة مكافحة سوسة النخيل الحمراء في أرخبيل سقطرى

يافع نيوز – سقطرى – أحمد سعيد السقطري
بدعم من مؤسسة خليفة للأعمال الانسانية ممثله بسعاده خلفان مبارك بن فاضل المزروعي  أقيم اليوم الموافق 17 مارس 2020م ورشة عمل عن نتائج حملة مكافحة سوسة النخيل التي انتشرت في سقطرى والتي حصدت الكثير من اشجار النخيل التي تعتبر من المصادر الرئيسية لعيش وحياة أبناء سقطرى والتي يرتبط بها الغذاء والكثير من الأنشطة والحرف اليدوية التي تعود على السقطريين بالمنافعه.
وقد افتتح الورشة الاخ سالم داهق عضو لجنه  التنمية التابعة لمؤسسة خليفة برأسه السلطان علي عيسى بن عفرار  .
وقد ألقى مدير الزراعة كلمة شكر وتقدير للجهود الكبيرة التي تقدمها مؤسسة خليفة ..في ارخبيل سقطرى وخاصة في مجال مكافحة هذه الحشره الخطيره التي كانت منتشرة وبشكل كبير دون معرفة المواطنين بخطورة تلك الحشرة ولكن بجهود مهندسي مؤسسة خليفة تم عمل برامج توعوية إرشاديه  عن تلك الحشرة. وكيفية التعرف عليها وطرق مكافحتها .
وقدم شرح مفصل عن الحشره ونتائج  الحملة كلا من المهندس اياد علي ممثل  مؤسسة خليفة..للقطاع الزراعة الذي قدم توضيح عن اطوار ودره حياه سوسة النخيل وكذا نتائج الحمله  عن  انتشار السوسة في سقطرى كما قدم الخبير الوطني بالانواع الدخيلة  أحمد سعيد سليمان ضمداد عن مخاطر الأنواع الدخيلة على بيئة واقتصاد والإنسان السقطري.
وقد عبر الكثير من المزارعين عن سعادتهم لمثل هكذا برامج توعوية ومنهم المزارع سليف الذي اكذا على ايجابيه مثل هكذا برامج وخاصة مكافحة آفات  النخيل الذي يعتبر المورد الهام للسقطريين ..كما اكد المزارع سعيد علي على ان تلك السوسة قد دخلت الى منطقتهم عام2001م وتسببت بموت عددا كبير من النخيل في منطقتهم.وقد حضر الورشة عددا من المزارعين من مختلف مناطق سقطرى .
هذا وقد استمرة الحملة شهر كاملا تم فيه دراسة مناطق انتشار سوسة النخيل وذلك بنشر 1000 سطل مع الفرمون من الافخاخ على معظم اودية حديبو التي تم اكتشاف بها الإصابة كما تم توزيع بعض الادويه الخاصة بمكافحة يرقات السوسه .
وقد خرجت الورشة بتوصيات منها استمرار الحملة لستة اشهر قادمة وذلك نظرا للنتائج الايجابية والممتازة التي حققتها خلالة شهر وأحد وكذا العمل على مكافحة بقية الانواع الغريبة من الآفات والحشرات والنبات الغريبة التي انتشرة في الارخبيل خلال العشرين سنة الماضية والتي قد تؤثر على الإنسان وبيئته في أرخبيل سقطرى
وسوم :
شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

أترك تعليق
ابحث في الموقع
الطقس في عدن
الطقس في عدن
26°
Clear
05:5417:32 +03
WedThuFri
31/25°C
31/25°C
31/26°C
تويتر
فيسبوك
إعلان
%d مدونون معجبون بهذه:
https://www.googletagmanager.com/gtag/js?id=UA-34464396-2 window.dataLayer = window.dataLayer || []; function gtag(){dataLayer.push(arguments);} gtag('js', new Date()); gtag('config', 'UA-34464396-2');