fbpx
استاذ القانون الدولي د.السقاف يضع .. تساؤلات قانونية وسياسية حول أحقية منع الجنوبيين من العودة لبلدهم
شارك الخبر

يافع نيوز – خاص.
كتب الأستاذ في القانون الدولي د.محمد علي السقاف، مقال وضع فيه تساؤلات قانونية وسياسية حول أحقية أي طرف في منع مواطن جنوبي من العودة إلى بلده، وذلك بعد منع قيادات المجلس الانتقالي من العودة.
وقال السقاف : “تساؤلات قانونية وسياسية حول أحقية اي طرف كان ماكان منع مواطنيين جنوبيين العودة إلى بلدهم فما بالك بقيادات سياسية من الإنتقالي، يتعامل معها المجتمع الدولي عبر مبعوث الأمين العام غريفيث وسفراء الدول الغربية من عودتهم اذا أرادوا في اي وقت إلى بلدهم الأصلي”.
وأضاف: “هل الجهة التي اتخذت قرار المنع الإدلاء باي نص قانوني اعتمدت عليه لفرض المنع علماً ان أصل وجودها وحضورها إلى اليمن كان من اجل وقف تمدد الحوثيين في الجنوب وانقلابها على السلطات الدستورية وقف الحوثيين وليس منع الجنوبيين من العودة اذا أرادوا إلى وطنهم وهذا الامر يعد مخالفة صريحة لقرارات مجلس الأمن الدولي ولقواعد القانون الدولي”.
وقال : ” وعلى الأطراف التي منعت من العودة ابلاغ غريفيث بما حدث وسفراء دول الأعضاء الدائميين لمجلس الأمن الدولي فالتغاطي عن ذلك لاي سبب كان سيؤدي إلى التمادي في مواقفهم وتكرارها ويثبت وجود تمييز في طريقة التعامل مع الجنوبيين مقارنة في تعاملهم مع غير الجنوبيين”.
أخبار ذات صله