fbpx
فيروس كورونا.. أحدث الأخبار وآخر المستجدات لحظة بلحظة
شارك الخبر

 

 

يافع نيوز / سكاي نيوز

تسعى دول العالم جاهدة لتطبيق إجراءات احترازية لوقف انتشار فيروس كورونا المستجد الذي يواصل تفشيه.

وتجاوز عدد الوفيات على مستوى العالم جراء تفشي فيروس كورونا المستجد الثلاثة آلاف، بعد تسجيل الصين الاثنين 42 حالة وفاة جديدة.

وقالت اللجنة الوطنية للصحة الصينية إن حالات الوفاة الجديدة في الصين سجلت في مقاطعة هوبي بؤرة تفشي الفيروس.

وتم تسجيل 202 إصابة جديدة بالفيروس في الصين، وهو أقل عدد إصابات يومي منذ نهاية يناير، بما في ذلك 6 حالات إصابة فقط خارج هوبي.

 

52 وفاة في إيطاليا

 

بلغ عدد الوفيات في إيطاليا بسبب فيروس كورونا المستجد 52 حالة، أي بزيادة 18 وفاة عن الأحد، وفق ما أعلن مدير الدفاع المدني أنجيلو بوريلي.

 

وقال بوريلي أن المتوفين أشخاص مسنون أو يعانون من أمراض خطيرة أخرى. كما أعلن ارتفاعا كبيرا في عدد الإصابات، إذ بلغت حصيلة المصابين 2036 مقابل 1694، مساء الأحد.

 

وإيطاليا هي البلد الأكثر تضررا من الفيروس في أوروبا، لكنها أيضا أكثر بلد أجرى فحوصات، إذ بلغ إجمالي عددها 23,345 ألفا حتى الاثنين.

 

وجرى إيداع 908 من المصابين في المستشفى، أي فقط نصف الحاملين للفيروس، بينهم 166 وضعوا في العناية الفائقة (مقابل 140 الأحد).

 

وتبقى لومبارديا (منطقة ميلانو) الأكثر تضررا بـ1077 اصابة، تليها منطقة إميليا رومانيا بـ324 اصابة، ثم فينيتو (المحيطة بالبندقية) بـ271 إصابة.

 

لاتفيا تعلن أول حالة إصابة مؤكدة

 

قالت لاتفيا، الاثنين، إنها تأكدت من ظهور أول حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد.

 

وقالت وزارة الصحة، في بيان: “تؤكد وزارة الصحة أنه تم تشخيص إصابة أول شخص بفيروس كورونا في لاتفيا”.

السنغال تؤكد ظهور أول حالة إصابة

 

أكدت وزارة الصحة في السنغال، في مؤتمر صحفي، الاثنين، ظهور أول حالة إصابة بفيروس كورونا في البلد الواقع بغرب أفريقيا.

 

أول إصابة في السعودية

 

أعلنت وزارة الصحة السعودية، الاثنين، تسجيل أول حالة إصابة بفيروس كورونا الجديد، وهي لمواطن وصل من إيران عبر  البحرين، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

 

وهي الإصابة الأولى في المملكة التي أعلنت قبل أيام وقف تأشيرات الدخول السياحية إلى أراضيها والتأشيرات الخاصة بالعمرة، تجنبا لتفشي مرض كوفيد-19، الناجم عن فيروس كورونا المستجد.

 

تونس تعلن أول إصابة

 

قال وزير الصحة التونسي عبداللطيف المكي، في مؤتمر صحفي، إن بلاده أكدت اكتشاف أول حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد.

 

وأضاف الوزير أن الحالة لرجل تونسي.\

 

 

قطر تسجل 4 إصابات جديدة

 

قالت وكالة الأنباء القطرية، على تويتر، إن وزارة الصحة العامة أعلنت، الاثنين، أن الاختبارات الطبية كشفت عن أربع حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا في البلاد.

 

ونقلت الوكالة عن الوزارة قولها إن اثنين من المواطنين القطريين، واثنين من العمالة المنزلية كانا بصحبتهما في السفر جرى تشخيص إصابتهما بفيروس كورونا (كوفيد-19).

 

وأضافت الوزارة أن المصابين من بين مجموعة من المدنيين الذين قامت الدولة بإجلائهم على متن طائرة خاصة من إيران في 27 فبراير.

 

الاتحاد الأوروبي يرفع مستوى الخطر الناجم عن كورونا

 

رفعت وكالة السيطرة على الأمراض التابعة للاتحاد الأوروبي، الاثنين، مستوى الخطر الناجم عن فيروس كورونا المستجد من معتدل إلى مرتفع، بحسب ما أفادت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فان دير لايين.

 

وقالت أورسولا إن “المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض والسيطرة عليها أعلن أنه تم رفع مستوى الخطر من معتدل إلى مرتفع بالنسبة للأشخاص في الاتحاد الأوروبي. بمعنى آخر، يواصل الفيروس انتشاره”، حسبما نقلت “فرانس برس”.

 

الأردن يؤكد تسجيل أول إصابة

 

أكد وزير الصحة الأردني، سعد جابر، تسجيل أول إصابة بفيروس كورونا المستجد، وهي لأردني عاد مؤخرا من إيطاليا.

 

وقال سعد جابر خلال مؤتمر صحفي عقده الاثنين: “تبيّن بعد الفحوصات التي أجريت على مواطنين أردنيين قادمين من إيطاليا إصابة أحدهما بفيروس كورونا”.

 

وأشار الوزير الأردني إلى أنه: “سيتم فرض الحجر الذاتي على ذوي المصاب بكورونا لمدة 14 يوما”، مضيفا أنه “تم تعقيم منزل المصاب بفيروس كورونا”.

 

وفيما يتعلق بجهوزية الأردن للتعامل مع كورونا، أوضح جابر: “توجد فرق للتعامل مع المخالطين للمصاب وفحصهم، ولدينا خطة للتعامل مع تداعيات كورونا وهناك قسم خاص معزول في المستشفى لمعالجة أي إصابة بالفيروس”.

 

أول إصابة لمواطن روسي بكورونا

 

أعلنت روسيا، الاثنين، تسجيل أول إصابة لمواطن بفيروس كورونا المستجد، وهي لروسي عائد من إيطاليا.

 

وأفاد مراسل “سكاي نيوز عربية” بأنه عقب تسجيل أول حالة إصابة لمواطن بفيروس كورونا في روسيا، بيّنت غرفة العمليات الخاصة بمراقبة انتشار المرض أن المريض عاد أخيرا من إيطاليا وأدخل إلى الحجر الصحي للتأكد من حالته، وأثبتت الفحوص إصابته بالمرض.

 

وتعد الإصابة المسجلة الاثنين، الأولى لمواطن روسي بعدما كانت موسكو قد أعلنت عن إصابة مواطنين صينيين في وقت سابق.

 

وفاة اثنين بكورونا في فرنسا

 

وفي فرنسا، أعلنت السلطات الصحية ارتفاع عدد المصابين بفيروس (كوفيد 19) إلى 161 شخصا.

 

نقلت صحيفة لو باريزيان، الاثنين، عن رئيس بلدية مدينة كومبياني ومصادر أخرى قولهم، إن مريضين مصابين بفيروس كورونا توفيا في شمال فرنسا، مما يرفع عدد حالات الوفاة في البلاد بسبب الفيروس إلى أربع

 

الكويت تسجل 10 إصابات جديدة

 

كشفت وزارة الصحة الكويتية، الاثنين، عن تسجيل 10 إصابات جديدة بفيروس كورونا في الدول، خلال الساعات الـ24 الأخير، وهو ما يرفع عدد الإصابات المسجلة بالمرض إلى 56.

 

وأعلنت السلطات الكويتية، الخميس، إيقاف العمل بنظام البصمة مؤقتا في كافة الجهات الحكومية ابتداء من الأحد المقبل، وذلك في إطار مواجهة فيروس كورونا.

 

وقال الناطق الرسمي للحكومة الكويتية طارق المزرم: “قرر ديوان الخدمة المدنية إيقاف العمل بنظام البصمة مؤقتا في كافة الجهات الحكومية ابتداء من يوم الأحد الموافق 1 مارس 2020”.

 

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية “كونا” عن المزرم قوله: “سيصدر تعميم بالإجراءات الجديدة المؤقتة، وذلك في إطار جهود الحكومة لمواجهة فيروس كورونا المستجد”.

 

وفيما يتعلق بالإجراءات التي اتبعتها الكويت في مواجهة الفيروس، فقد شملت تفعيل برامج الرصد والاستجابة في وزارة الصحة منذ بداية انتشار الفيروس، كما تم دعم تأمين المستلزمات الطبية والمختبرات بالكواشف الفيروسية لمنع تفشي المرض.

 

 

إندونيسيا وآيسلندا تسجلان أول إصابات بكورونا

 

أعلنت كل من آيسلندا وإندونيسيا، الاثنين، تسجيلهما لأول إصابات بفيروس كورونا.

 

وقال الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو، الاثنين، إن الفحوص أثبتت إصابة إندونيسيتين بفيروس كورونا بعد أن خالطتا امرأة يابانية مصابة لتُسجل بذلك أول حالات إصابة مؤكدة في إندونيسيا رابع أكبر دول العالم من حيث عدد السكان.

 

وأشار ويدودو للصحفيين في القصر الرئاسي إلى أن امرأة تبلغ من العمر 64 عاما وابنتها (31 عاما) أصيبتا بالفيروس بعد اتصالهما بزائرة يابانية تقيم في ماليزيا وتأكدت إصابتها بعد رحلة لإندونيسيا.

 

كما أعلنت آيسلندا أيضا تسجيل أول 3 إصابات بفيروس كورونا لأشخاص عائدين من شمالي إيطاليا.

 

 

مصدرها إيران.. العراق يكتشف إصابتين جديدتين

 

ذكرت وزارة الصحة والبيئة العراقية، الاثنين، أنه تم اكتشاف حالتين جديدتين مؤكدتين بفيروس كورونا المستجد في بغداد (الرصافة)، كلاهما كانا في إيران وعادا مؤخرا للبلاد.

 

وأشار بيان صادر عن الوزارة إلى أنه “تمت متابعة المصابَين من قبل وزارة الصحة وأُخذت لهما العينات المطلوبة لإجراء الفحوصات المختبرية وتبين أن نتيجة الفحوصات إيجابية، وهما حاليا في مؤسسات وزارة الصحة والبيئة الخاصة لمتابعة وضعهما الصحي”.

 

 

الولايات المتحدة تسجل ثاني وفاة

 

في غضون ذلك، أعلنت الولايات المتحدة، يوم الاثنين، تسجيل خمس وفيات جديدة في ولاية واشنطن، غربي البلاد، من جراء فيروس كورونا المستجد.

وتوفي رجل سبعيني جراء إصابته بفيروس كورونا في منطقة سياتل، يوم السبت، وفق ما أعلنت السلطات الصحية في ولاية واشنطن الأحد، ليكون بذلك ثاني شخص يتوفى جراء الفيروس على الأراضي الأميركية.

والسبت أعلنت السلطات وفاة رجل في الخمسينيات من عمره كان وضعه الصحي هشا حتى قبل أن يصاب بالفيروس.

كذلك سجلت أول إصابة بكورونا في نيويورك بحسب ما أعلنت السلطات الصحية الأحد، مشيرة إلى أن المصابة امرأة في الثلاثين من العمر أقامت مؤخرا في إيران.

ووضعت المرأة في الحجر بمنزلها، وقالت وكالة الصحة بمدينة نيويورك إنها حددت الأشخاص الذين تواصلت المرأة معهم والذين قد يكونون تعرضوا للفيروس.

وصرح رئيس بلدية نيويورك بيل دي بلازيو في بيان: “قلنا من البداية إن الأمر مجرد مسألة وقت قبل اكتشاف حالة من فيروس كورونا في نيويورك”.

وبدوره ذكر حاكم ولاية نيويورك أندرو كومو أن المريضة التي وضعت “في بيئة تحت السيطرة منذ وصولها إلى نيويورك”، تعاني صعوبات تنفسية لكن حالتها لا تعتبر “خطرة”.

 

 

إصابة جديدة في مصر

 

 

أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية ومنظمة الصحة العالمية، الأحد، اكتشاف حالة إيجابية حاملة لفيروس كورونا المستجد داخل البلاد لشخص أجنبي.

 

وأوضح خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشؤون الإعلام، والمتحدث الرسمي للوزارة، أن الوزارة نجحت في اكتشاف حالة لشخص أجنبي إيجابي لفيروس كورونا المستجد، مشيرا إلى أنه فور الاشتباه في الحالة والتأكد من النتائج المخبرية، والتي جاءت إيجابية، تم إحالته إلى مستشفى العزل، وهو يتلقى الآن الرعاية الطبية اللازمة.

 

وأضاف مجاهد أنه على الفور تم إبلاغ منظمة الصحة العالمية، كما تم اتخاذ كافة الإجراءات والتدابير الوقائية للحالة بالتعاون مع المنظمة الدولية، حيث تم نقل الحالة بإحدى سيارات الإسعاف ذاتية التعقيم إلى المستشفى لعزله ومتابعته صحيا والاطمئنان عليه، موضحا أن الحالة إيجابية للفيروس ولديه أعراض مرضية بسيطة، وحالته مستقرة.

 

وقال مجاهد إن الوزارة تقوم حاليا باتخاذ إجراءات وقائية مشددة حيال المخالطين للحالة من خلال إجراء التحاليل اللازمة للفيروس.

 

 

إصابات بالمئات في كوريا الجنوبية

 

سجلت 476 إصابة جديدة بكورونا في كوريا الجنوبية ما يرفع عدد الإصابات إلى أكثر من 4335 حالة بحسب حصيلة يومية أعلنتها السلطات الكورية الجنوبية الاثنين.

 

 كما تم الإعلان عن أربع وفيات جديدة وهو ما يرفع عدد الوفيات الى 22 في كوريا الجنوبية.

 

 وأكثر من 90 بالمئة من حالات الإصابة الجديدة سجلت في مدينة دايغو التي تعتبر بؤرة الوباء في كوريا الجنوبية، وفي مقاطعة غيونغسانغ الشمالية المجاورة لها.

 

 

ارتفاع في وفيات كورونا بإيران

ارتفع تعداد المصابين بفيروس كورونا في إيران، الاثنين، إلى 1501، في حين أعلنت إيران عن 66 حالة وفاء من جراء المرض.

 

وقال سعيد نمكي وزير الصحة الإيراني في تصريحات أذاعها التلفزيون الرسمي يوم الأحد، إن إيران ستشكل ما يقرب من 300 ألف فريق ابتداء من يوم الثلاثاء لإجراء فحص لرصد المصابين بفيروس كورونا المستجد من منزل إلى منزل.

 

إسرائيل تعلن ارتفاعا بإصابات كورونا

 

أكدت إسرائيل رصد ثلاث حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع بذلك إجمالي عدد الإصابات إلى 10.

 

وقالت وزارة الصحة الأحد، إن اثنين من المصابين عادا بالعدوى من رحلة إلى إيطاليا بينما أصيب الثالث بالعدوى داخل إسرائيل، مضيفة أن الثلاثة يعانون من أعراض طفيفة.

 

الجزائر.. إصابات جديدة

 

أفادت وزارة الصحة الجزائرية صباح الاثنين بأنها اكتشفت حالتي إصابة بفيروس كورونا، مشيرة إلى أنهما امرأة وابنتها تبلغان من العمر 53 و24 عاما.

 

وبإعلان اليوم يرتفع عدد الإصابات المؤكدة بالفيروس في الجزائر إلى ثلاث حالات.

 

وذكرت وسائل إعلام جزائرية، يوم الأحد، أن عدد المصابين بفيروس كورونا في البلاد ارتفع إلى خمسة.

 

جدير بالذكر أن تعداد المصابين بفيروس كورونا على مستوى العالم وصل إلى 89197، في حين بلغ تعداد الوفيات لـ3048، وتعافى من المرض 45175.

 

 

 

أخبار ذات صله