fbpx
بدء المفاوضات حول العلاقات بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي
شارك الخبر

يافع نيوز –  د ب أ

تبدأ اليوم الإثنين، المفاوضات المهمة بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي حول العلاقات المستقبلية بين الجانبين بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في 31 يناير(كانون الثاني) الماضي.

وأمام الجانبين فرصة حتى نهاية العام الجاري، للاتفاق على القضايا المهمة مثل التعاون الأمني والتجارة، قبل وقف تطبيق قواعد عضوية الاتحاد الأوروبي على بريطانيا.

وتهدد بريطانيا بالانسحاب من المفاوضات إذا لم تحقق تقدماً ملموساً بحلول يونيو (حزيران) المقبل.

ودون التوصل إلى اتفاق ستخضع العلاقات التجارية بين الجانبين للقواعد الأساسية لمنظمة التجارة العالمية، مع بدء فرض رسوم جمركية وحواجز أخرى على حركة التجارة بينهما.

ومن المقرر أن تبدأ المحادثات بعد ظهر اليوم في بروكسل، ويقود وفد الاتحاد الأوروبي كبير مفاوضي ملف خروج بريطانيا من الاتحاد ميشيل بارنيه ونظيره البريطاني ديفيد فورست.

ومن المتوقع استمرار الجولة الأولى من المحادثات حتى يوم الخميس، على أن تعقد جولات جديدة كل 3 أو 4 أسابيع.

ويعرض الاتحاد الأوروبي اتفاق تجارة حرة واسع النطاق يتجنب فرض أي رسوم أو حصص على التجارة البريطانية، شرط موافقة بريطانيا على ما يسمى الالتزامات العادلة التي تفرض الالتزام بالمعايير الأوروبية في مجالات مثل الدعم الحكومي للشركات والبيئة وقوانين العمل.

في المقابل تشدد الحكومة البريطانية على أن المفاوضات تهدف لاستعادة بريطانيا للسيادة الاقتصادية والسياسية بما في ذلك حقها في فرض قواعدها الخاصة، مضيفة أنه ليس من مصلحة بريطانيا تقليص القواعد والمعايير.

وفي حين تريد بروكسل اتفاقاً واحداً شاملاً لتنظيم العلاقات مع لندن في كل المجالات، تقترح الأخيرة عدة اتفاقيات مستقلة.

كما توجد خلافات بين الجانبين على قضايا مثل حقوق الصيد، وآلية تسوية المنازعات، ودور محكمة العدل الأوروبية.

أخبار ذات صله