fbpx
محرك البحث
أخر الأخبار
إعلان
إعلان
استئناف مفاوضات السلام السودانية الجمعة

يافع نيوز ـ متابعات

تستأنف الأطراف السودانية يوم الجمعة المقبل، مفاوضات السلام بعد توقف دام لأكثر من أسبوعين.

وأعلنت مصادر لـ”العين الإخبارية” إرجاء وصول عضو المجلس السيادي السوداني الفريق أول شمس الدين الكباشي رئيس وفد التفاوض مع الحركة الشعبية – شمال إلى جوبا للجمعة، لاستئناف عملية التفاوض.

وكان من المقرر أن يصل الكباشي، الخميس، لبدء التفاوض المباشر مع الحركة الشعبية شمال، إلا أن مشاركته في اجتماع لمجلس السيادة الانتقالي تسببت في تأجيل استئناف المفاوضات لمدة يوم.

 

وفي 24 يناير/كانون الثاني الماضي، تعثرت المفاوضات بين الحكومة الانتقالية والحركة الشعبية قطاع الشمال برئاسةعبدالعزيز آدم الحلو.

ونصت الإجراءات على تأجيل تشكيل المجلس التشريعي وتعيين حكام الولايات، لحين التوصل إلى اتفاق حول السلام في مناطق الحروب، ليتسنى لقادة حركات الكفاح المسلح المشاركة في السلطة الانتقالية.

وتتوسط دولة جنوب السودان بين المفاوضين السودانيين منذ أغسطس/آب الماضي، لإنهاء الصراع المسلح في البلاد.

وأكدت مصادر بالوساطة أن الجانبين فشلا في التوصل إلى إعلان مبادئ مشتركة، ولا يزال الخلاف قائما بشأن علمانية الدولة وحق تقرير المصير.

ويعول السودانيون على توقيع اتفاق سلام شامل ينهي عقودا من الحروب الداخلية، ويشكل ذلك أحد المطالب الرئيسية لثورة ديسمبر/كانون الأول التي أسقطت نظام الرئيس المعزول عمر البشير.

وتترقب الدوائر السياسية في البلاد السلام من أجل استكمال هياكل السلطة الانتقالية، بتشكيل المجلس التشريعي وتعيين حكام مدنيين للولايات التي تم إرجاؤها بموجب اتفاق مع الحركات المسلحة.

شاركنا الخبر

أترك تعليق
ابحث في الموقع
الطقس في عدن
الطقس في عدن
26°
Clear
05:5417:32 +03
WedThuFri
31/25°C
31/25°C
31/26°C
تويتر
فيسبوك
إعلان
%d مدونون معجبون بهذه:
window.dataLayer = window.dataLayer || []; function gtag(){dataLayer.push(arguments);} gtag('js', new Date()); gtag('config', 'UA-34464396-2');