fbpx
“الاذاعات المجتمعية وتناولها للقضايا الإنسانية” في حلقة نقاشية بعدن
شارك الخبر

يافع نيوز – عدن – خاص
شهدت مدينة عدن اليوم الخميس 13 فبراير الجاري إقامة حلقة نقاشية بعنوان “الإذاعات المجتمعية ودورها في تناول القضايا الإنسانية” في اليمن شمالاً وجنوباً.
وقال  بسام القاضي رئيس مؤسسة الصحافة الإنسانية يتمّ بهذه المُناسبة الاِحتفاء بالدّور الهامّ الّذي تقدّمهُ الإذاعات المجتمعية  في 13 فِبراير / شُباط مِن كُلّ عام، مشيراً انه قد تمّ اِختيار هذا التَّاريخ تزامُناً مع ذِكرَى إِطلاق إِذاعة الأُممِ المُتّحِدة عام 1946م .
 وأكد القاضي بأن الإذاعة هي وسيلة الإعلام الأكثر وصولا للجمهور في كل أنحاء العالم، وتعتبر وسيلة تواصل واتصال قوية ورخيصة، وهي مناسبة جداً للوصول إلى المجتمعات النائية والفئات الضعيفة، كما تتيح في الوقت ذاته منبرا للمشاركة في النقاش العام.
ولفت بأن انتشار الإذاعات المجتمعية في اليمن بدأ في مطلع العام 2012 لكنها سرعان ما تأثرت مع حرب مارس 2015 وهي تجربة جديدة على اليمن، مضيفاً استفادت الإذاعات المجتمعية من التطبيقات والأدوات التقنية للوصول إلى الجمهور من خلال نشرها للبرامج المجتمعية على مواقع التواصل الاجتماعي.
وقال رئيس مؤسسة الصحافة الإنسانية أن ظهور الإذاعات المجتمعية بعد الحرب في المحافظات الجنوبية يعد مؤشراً جيداً لسبب سعي الإعلام المجتمعي لمناقشة قضايا مجتمعه المحلي وإعطائها مساحة  كافية من النقاش والتناول إذا يشكل ذلك حالة من المشاركة المجتمعية ويعزز مبدأ التطوع وخدمة المجتمع المحلي.
 وزاد نطمح بأن تلعب الإذاعات المجتمعية في المحافظات الجنوبية والتي تصل إلى 15 إذاعة مجتمعية دورها في تناول قضايا المجتمع وان تسهم بفاعلية إلى جانب بقية وسائل الإعلام الأخرى في خدمة القضايا الإنسانية.
وأردف تشهد اليمن اسواء أزمة إنسانية في العالم ونحن بحاجة ماسة إلى وجود إعلام إذاعي مؤنسن يخدم القضايا الإنسانية والمجتمعية بكل مهنية وحيادية واحترافية.
الحلقة النقاشية التي نظمتها مؤسسة الصحافة الإنسانية والشبكة المدنية للإعلام والتنمية وحقوق الإنسان تأتي بالتزامن مع اليوم العالمي للإذاعة 13 فبراير من كل عام.
وتضمنت الحلقة النقاشية تقديم 3 ورق عمل الأولى حول” الوضع الإنساني الراهن في اليمن” وقدمها الصحفي بسام القاضي، والثانية حول “الإذاعات المجتمعية في المحافظات الجنوبية التكوين التواجد والتأثير” قدمتها المذيعة مرفت العبسي.
بينما تمحورت الورقة الثالثة حول “تناول الإذاعات المجتمعية للقضايا الإنسانية والحقوقية” قدمها كلا من نزار أنور المدير التنفيذي لإذاعة هنا عدن ورافت رشاد باقي المدير العام لإذاعة بندر عدن.
كما تضمنت الفعالية نقاش مفتوح حول” تناول الإذاعات المجتمعية للقضايا الإنسانية” أدارها الدكتور ياسر باعزب استاذ الصحافة والإعلام بكلية الآداب جامعة عدن، مدير عام الإعلام بمحافظة أبين.
شارك في الحلقة النقاشية أكثر من 30 مشارك ومشاركة يمثلون الإعلام الإذاعي والصحافة  ونشطاء حقوقيين واكاديميين في الإعلام وممثلين منظمات المجتمع المدني.
وبثت الحلقة النقاشية عبر الأثير مباشرة من إذاعة بندر عدن، وخرج المشاركون بتوصيات من شأنها أن تسهم في تعزيز دور الإذاعات المجتمعية في تناول القضايا الإنسانية والحقوقية بشكل عام.
أخبار ذات صله