fbpx
برعاية الانتقالي ندوة توعوية حول “دور النقابات في مكافحة الفساد”
شارك الخبر

يافع نيوز – عدن – خاص.
أقامت المنظمة الوطنية للشفافية والإصلاح المالي والإداري، اليوم الخميس، ندوة توعوية حول “دور النقابات العمالية والمهنية في مكافحة الفساد، برعاية الأستاذ أحمد حامد لملس، الأمين العام لهيئة رئاسة المجلس الانتقالي، وتحت إشراف الدائرة الجماهيرية بالأمانة العامة.
وفي مستهل الندوة رحب الأستاذ ضياء محورق رئيس المنظمة الوطنية للشفافية والإصلاح المالي والإداري بجميع الحضور، مؤكداً على أن الفساد ظاهرة سيئة تؤدي إلى إساءة استعمال السلطة الرسمية ومخالفة للأنظمة والقوانين .
وأشار ضياء إلى أن  من أسباب الفساد الاداري شيوع القوانين المعقدة وغير الواضحة و انخفاض معدلات الأجور في القطاع العام وعدم استقلالية القضاء وضعف العقوبات لردع المخالفين وغياب الشفافية و المساءلة، تسببت بتفشي الفساد في المؤسسات .
وألقى الأستاذ محمد عوض بامطرف، رئيس قسم النقابات العمالية بالدائرة الجماهيرية في الأمانة العامة لهيئة رئاسة المجلس الانتقالي كلمة شكر من خلالها جميع من حضر هذه الندوة التي تعزز الدور الرقابي وتصحح الاختلالات.
وأكد بامطرف أن هذه الندوة ستساهم في تطوير أداء العمل النقابي وتمكنهم من المطالبة بحقوقهم القانونية والدفاع عنها لتحقيق العدالة الاجتماعية فيما يتعلق بالقضايا الحقوقية المشتركة.
من جانبة قدم الدكتور محمد باسردة، نائب رئيس الدائرة القانونية في الأمانة العامة للمجلس الانتقالي، ورقة عمل حول دور النقابات العمالية في مكافحة الفساد الإداري من وجهة نظر القانون.
وتضمنت ورقة باسردة مجموعة من القوانين في الدستور التي تعطي الحق في تكوين النقابات العمالية وكذلك القانون المدني ، وأشارت الورقة إلى إن الفساد من أخطر الكوارث التي تصيب المجتمعات و الدول وينخرها من الداخل .
بدورة قدم الأستاذ صلاح تواهي، رئيس النقابة العامة للكهرباء والطاقة بالعاصمة عدن، رئيس المجلس التنسيقي لنقابات الكهرباء في محافظات الجنوب ورقة عمل تضمنت واجبات النقابة في الحفاظ على مؤسسات الدولة .
وأضاف تواهي في ورقته “أن الفساد الإداري الذي تفشي بعد العام 1990  مرافق الدولة في الجنوب هو السبب الرئيسي لانهيار مؤسسات الدولة وخصخصتها لتنفيذ سياسة تدمير ممنهجه لمؤسسات الدولة” .
هذا وألقى الأستاذ قائد الجعدي رئيس نقابة المعلمين الجنوبيين كلمة وضح من خلالها أسباب الاضراب التي تنفذه النقابة في العاصمة عدن، مؤكد أن الفساد ساهم بشكل كبير من معاناة المعلمين الجنوبيين .
أخبار ذات صله