fbpx
وزير الصناعة: السعودية تشهد افتتاح 50 لـ70 مصنعا شهريا
شارك الخبر

يافع نيوز – اقتصاد:

قال وزير الصناعة والثروة المعدنية بندر بن إبراهيم بن عبدالله الخريف لـ”العربية نت”، إن بلاده تعول على قطاع التعدين للمساهمة بقوة في الصناعة مستقبلا.

وأضاف الخريف، في تصريحات على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، “نعمل على إطلاق نظام التعدين قريبا، حتى يكون للمستثمرين تصور واضح، خاصة وأن استثمارات القطاع بحكم طبيعته طويل الأمد، حتى يتمكن من اتخاذ القرارات المناسبة”.

وانتهت الوزارة من إعداد نظام التعدين، وهو قيد المراجعة النهائية في مجلس الشورى ليكون جاهزاً للمستثمرين.

وأشار الخريف إلى أن سيتم قريبا إطلاق بنك الصادرات برأسمال 30 مليار ريال.

وأوضح أن الوزارة تعمل على تفعيل التطبيقات، والمسح الجيولوجي وقيمته ملياري ريال، سنوقع مجموعة عقود سوف تبدأ من الآن.

“من ضمن المسارات التي نعمل عليها في وزارة الصناعة والثروة المعدنية تعميق القيمة المضافة بدلا من أن نصدر بتروكيماويات يكون فيه منتجات وتصنيع نهائي خاصة بما في ذلك المنتجات البتروكيماوية والبلاستيكية”.

فيما يتعلق بإعفاء منشآت القطاع الصناعي، قال الخريف “قرار الإعفاء لمدة 5 سنوات، ولم يتخذ لكي يبقى كثيرا، وإنما للمساعدة على الاستثمار في الميكنة، وإذا كانت الصناعات غير قابلة للميكنة فإننا نعمل معها عبر دعم السعودة وإيجاد حلول مستدامة.

وكان مجلس الوزراء السعودي، قرر في سبتمبر الماضي أن تتحمل الدولة لمدة 5 سنوات المقابل المالي المقرر على العمالة الوافدة عن المنشآت الصناعية المرخص لها بموجب ترخيص صناعي، وذلك بدءاً من الأول من أكتوبر 2019.

ولفت إلى أن السعودية تشهد افتتاح ما بين 50 إلى 70 مصنع شهريا.

ورخصت الوزارة لـ 196 مصنعاً جديداً خلال أول 3 أشهر فقط من تطبيق قرار تحمل الدولة المقابل المالي للوافدين بالمنشآت الصناعية المرخصة.

أخبار ذات صله