fbpx
الخبجي لـ مارتن غريفت : الانتقالي نفذ ما عليه من انسحابات وتسليم الأسلحة الثقيلة وننتظر من الشرعية تنفذ ما عليها من التزامات
شارك الخبر

 

يافع نيوز – الرياض:

استقبل الدكتور ناصر الخبجي عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي رئيس وحدة شؤون المفاوضات رئيس فريق الانتقالي في اللجنة المشتركة لمتابعة إجراءات تنفيذ اتفاق الرياض، المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة السيد مارتن غريفيث، ونائبه السيد معين شريم.

وخلال اللقاء الذي جمعهما اليوم الثلاثاء بحثا عملية سير تنفيذ اتفاق الرياض، ومدى التزام الطرفين بتنفيذ بنود الاتفاق وفق تراتبيتها وتسلسلها الزمني المنصوص عليها في الاتفاق.

وأكد الخبجي للسيد غريفيث بأن المجلس الانتقالي الجنوبي ملتزم يتنفيذ الاتفاق ونفذ ما عليه من انسحابات وتسليم الأسلحة الثقيلة وإطلاق سراح الأسرى المتحفظ عليهم لدى الانتقالي وتأمين عمل الحكومة في عدن، فيما لا زلنا ننتظر أن تنفذ قوات الحكومة انسحابات متبادلة من أبين وشبوه والمضي في التوافق على تعيين محافظ ومدير أمن عدن، وهو ما يرفضه الطرف الاخر حتى الان لعرقلة ونسف الاتفاق بالكامل.

ونوه الخبجي إلى أن اتفاق الرياض يضعنا أمام استحقاق تشكيل الفريق التفاوضي إثر تشكيل الحكومة الجديدة، في ظل مشاركة الانتقالي كممثل للقضية الجنوبية وحاملاً لمشروع استقلال الجنوب، مؤكداً على ضرورة التشاور المسبق حول آلية تشكيل الوفد التفاوضي بما يضمن توفير الضمانات الكافية لحل القضية الجنوبية.

ومن جانبه أكد السيد مارتن غريفيث بأنه يأمل التسريع في تنفيذ بنود اتفاق الرياض وتشكيل الحكومة الجديدة ومن ثم الوصول إلى تشكيل الوفد التفاوضي لضمان الشروع في مفاوضات العملية السياسية الشاملة.

حضر اللقاء اعضاء هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الأستاذ علي الكثيري والمهندس عدنان الكاف، والأستاذ عمرو البيض، والاستاذ أنيس الشرفي مقرر وحدة شؤون المفاوضات، سكرتير فريق الانتقالي في اللجنة المشتركة في الرياض.

أخبار ذات صله