fbpx
ترامب عن العراق: سنغادر إذا أعادوا مليارات الدولارات التي أنفقناها هناك
شارك الخبر

يافع نيوز –  د ب أ

رفض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مساء الأحد فكرة الخروج من العراق، مهددا بعقوبات على بغداد إذا أجبرت القوات الأمريكية على المغادرة.

وقال ترامب للصحافيين على متن الطائرة الرئاسية إير فورس وان: “الذهاب إلى الشرق الأوسط كان أسوأ قرار اتخذته الولايات المتحدة على الإطلاق، والولايات المتحدة أنفقت مليارات الدولارات لبناء قاعدة في تلك البلاد”.

وأضاف ترامب، أثناء عودته من فلوريدا “لدينا هناك قاعدة جوية باهظة الثمن للغاية. تلك القاعدة تكلفت مليارات الدولارات لتأسيسها قبل فترة طويلة من عهدي. لن نغادر إلا إذا دفعوا لنا مقابلها”، وفق وكالة أنباء بلومبرغ الأمريكية.

وتابع الرئيس الأمريكي “إذا طلبوا منا المغادرة، وإذا لم يحدث ذلك بطريقة ودية للغاية. سنفرض عليهم عقوبات لم يروا مثلها من قبل. ستجعل العقوبات الإيرانية تبدو هينة بعض الشيئ”.

“إذا كان هناك أي عداء، وفعلوا أي شيء نعتقد أنه غير مناسب، سنفرض عقوبات كبيرة جداً على العراق”.

وهدد ترامب مرة أخرى بالإنتقام الشديد من إيران إذا “فعلوا أي شيء”، مجدداً التهديد بضرب المواقع الثقافية الإيرانية.

وصعدت تصريحات ترامب من التوترات في اليوم الذي صوت فيه نواب البرلمان العراقي على إخراج القوات الأجنبية من البلاد، فيما يعتبر أحدث تداعيات مقتل الجنرال الإيراني قاسم سليماني يوم الجمعة الماضي.

كما جدد ترامب تهديداته لإيران، قائلاً إنه لا يزال مستعداً لضرب المواقع الثقافية من بين 52 موقعاً اختارت الولايات المتحدة استهدافها، إذا ثأرت إيران لمقتل سليماني ،بقتل امريكيين أو ضرب منشأة أمريكية.

وقال ترامب: “مسموح لهم بقتل شعبنا. مسموح لهم بتعذيب وبتر أطراف مواطنينا. مسموح لهم باستخدام القنابل المزروعة على جانب الطريق وتفجير مواطنينا. وليس مسموحاً لنا بلمس مواقعهم الثقافية؟ “هذا لا يجري بهذه الطريقة”. وتابع “إذا فعلوا أي شيء فسيكون هناك انتقام كبير”.

وتحدث ترامب أيضاً بشكل مقتضب عن كوريا الشمالية، معرباً عن اعتقاده أن زعيمها كيم جونغ أون سيفي بوعده، قائلا: “لا أعتقد أنه سيخلف اتفاقه معي، ولكن ربما يفعل”.

أخبار ذات صله