fbpx
مجلة كندية: الحكومة اليمنية تتجاهل اتفاق الرياض والسعوديون قد يفقدوا صبرهم على حكومة هادي قريباً
شارك الخبر

 

يافع نيوز – ترجمة ” south24″:

قالت مجلة كندية بارزة أن السعوديين قد يفقدون صبرهم على حكومة الرئيس عبدربه منصور هادي، وقد يعقدون اتفاق مع المجلس الانتقالي الجنوبي.

وذكر تقرير نشرته مجلة “ديجيتال جورنال الكندية” وترجمه “سوث24 ” أن المجلس الانتقالي الجنوبي – الحركة التي تسعى إلى إقامة جنوب اليمن المستقل – قام بسحب فريقه التفاوضي من اللجنة المشتركة المشكلة لتنفيذ اتفاق الشراكة مع حكومة منصور هادي المدعومة من السعودية.

خلفية: 
تم التوصل إلى الاتفاق بعد أكثر من شهر من المحادثات غير المباشرة في المملكة العربية السعودية. وبموجب الاتفاق ، سينضم المجلس  الانتقالي الجنوبي وغيره من الجنوبيين إلى حكومة وطنية جديدة ويضع كل القوات تحت السيطرة من الحكومة المعترف بها دوليا. ”

وكان الانتقالي المتحالف مع السعوديين في صراع مع المتمردين الحوثيين الذين يسيطرون على جزء كبير من الشمال بما في ذلك العاصمة صنعاء قد سيطر على عدن وبعض المناطق المجاورة بدعم من دولة الإمارات العربية المتحدة.

يهدف اتفاق الشراكة الذي تم الاتفاق عليه في نوفمبر إلى وقف القتال على الأراضي التي سيطر عليها المجلس الانتقالي الجنوبي.

وقال سالم العولقي ، عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي ، إن هذه الخطوة كانت احتجاجًا على أعمال العنف الأخيرة ضد مؤيدي المجلس في محافظة شبوة. ويلوم المجلس الانتقالي الجنوبي الاخوان داخل الحكومة اليمنية على العنف.

 

حكومة هادي ترفض: 
وقالت المجلة الكندية” لم ترفض حكومة هادي المدعومة من السعودية تنفيذ الكثير من الصفقة فحسب ، بل تجاهلت المواعيد النهائية. تقول حكومة هادي إنه من غير العدل أن تُجبر حكومتهم المنتخبة ، على الرغم من انتهاء ولايتها قبل سنوات ، على تقاسم السلطة مع جماعة انفصالية”.

قد يقرر السعوديون في الوقت المناسب أن يتوصلوا إلى اتفاق مع المجلس الانتقالي الجنوبي، على حساب حكومة هادي ومنح حكومة هادي خيار إما تنفيذ شروط الصفقة أو فقدان الدعم السعودي. كما تشير المجلة.

وتضيف “وبدون الدعم السعودي ، من المحتمل أن تفقد حكومة هادي أي قوة تفاوضية. قد يختار السعوديون إحلال السلام مع المتمردين الحوثيين وكذلك مع المجلس الانتقالي الجنوبي في محاولة لإخراج أنفسهم من الحرب لن يفوزوا بها.”

أخبار ذات صله