fbpx
عصر القدم والنغم أم عصر القلم!!

🔸قال الأديب المصري‏ توفيق الحكيم: لقد انتهى عصر القلم وبدأ عصر القدم، يأخذ اللاعب في سنة واحدة ما لا يأخذه كل أدباء مصر من أيام اخناتون – ملك مشهور حكم مصر في القرن الرابع عشر قبل الميلاد- حتى الآن.

🔸وقد صدق توفيق الحكيم؛ فراتب أحد اللاعبين المصريين وصل لمليون جنيه في الشهر، وراتب أحد اللاعبين في السعودية وصل لمليون ريال سعودي في الشهر، أما راتب محمد صلاح فوصل لثلاثين مليون دولار في السنة، ولا يوجد عالم عربي في أي مجال من المجالات العلمية في العالم العربي وصل لهذا أبدا ..

🔸وأنا أقرأ هذه الأرقام تذكرت أبياتا لأمير الشعراء أحمد شوقي وهو يشكو الفقر وينصح ولده أن لا يقتدي به لأنه ضيع عمره…
ليس هذا فحسب…بل حتى عدد المشاهدات للقنوات والمقاطع العربية في اليوتيوب تجدها للتسلية والرياضة والموسيقى وقل أن تجد اهتماما بالعلم بكل فروعة الشرعية والدنيوية.

🔹أشهر قناة عربية في اليوتيوب اسمها ( عائلة مشيع) وهو مهندس سعودي اسمه محمد مشيع الغامدي، ولد في بريطانيا ويعيش في جده، ينشر في قناته مقاطع من حياته الخاصة مع أولاده، وحصلت قناته على ستة مليار مشاهدة و (١٢) مليون مشترك، وعندما حاول فتح قناة لتعليم الحوسبة واللغة الإنجليزية لم ينجح..

وبالمقابل هناك قناة رائعة اسمها ( أفهم) لتبسيط مناهج التعليم في العالم العربي، عدد المشتركين (١١٨) الف فقط والمشاهدات (٢٧) مليون مع أنها تضم كثيرا من الدول العربية الكبرى..

🔸أما اليمن فقد سألني أحدهم: تعرف أغنية (يا ليالي يا ليالي قالوا أن الحب حالي) فقلت: لا؛ فقال: معقول ما تعرفها، هذه أغنية يمنية حصلت على (٤٥) مليون مشاهدة في اليوتيوب..

قلبت كثيرا من المواقع والمقاطع والصفحات اليمنية للعلماء والأدباء فلم أجد رقما يمكن مقارنته بهذا ولو جمعناها كلها..
سررت أن شابا يمنيا يقدم موادا علمية يتابعه (١٢) مليون وحصل على( ٢) مليار مشاهدة، لكن المحتوى باللغة الإنجليزية وأكثر المتابعين من الغرب، وللأسف لم تشهره القنوات اليمنية بل الجزيرة وأكثر متابعيه في الغرب..

🔹وختاما…هناك مجال رحب وفرصة كبيرة جدا للاستفادة من النت في التعلم والارتقاء في جميع العلوم والبحث والفائدة، ولكن قليل من يهتم ويجتهد في ذلك حينما يقارن بعدد من جعله للتسلية والسياسة فقط، وربما لما لا يجوز أو يليق..

لا شك أنه كما قال مراد هوفمان: العالم بعد النت ليس كالعالم قبل النت..
والنصيحة لشبابنا وللجميع لنجعل النت نعمة لا مجرد تسلية فقط أو نقمة..

 

✍ د.عبدالرحمن الهاشمي