fbpx
266 انتهاكاً ارتكبها الحوثيون خلال أسبوع
شارك الخبر

يافع نيوز / عدن / وكالات

رصدت عدد من المنظمات أبرزهم الشبكة اليمنية للحقوق والحريات بالتعاون مع 13 منظمة دولية، اليوم الجمعة 266 انتهاكاً بحق المدنيين ارتكبتها ميليشيات الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران خلال الفترة من 20 سبتمبر(أيلول) إلى 27 سبتمبر(أيلول) الماضي.

وتوزعت الانتهاكات بين القتل والإصابة والخطف والقصف العشوائي على الأحياء الآهلة بالسكان، والتهجير القسري وزراعة الألغام ومداهمة المنازل وترويع المواطنين وافتعال الأزمات والإعدامات الميدانية وتحويل المنشئات التعليمية إلى ثكنات عسكرية، حسب ما ذكر موقع “عدن تايم” الإخباري.

وأوضحت الشبكة في تقريرها الأسبوع عن الحالة الحقوقية في اليمن، أن فريق الرصد والتوثيق الميداني وثّق 22 حالة قتل بينهم امرأة و3 أطفال، وكما وثق 12 حالة إصابة منها 3 حالات إصابة لأطفال نتيجة زراعة الغام أرضية، و2 حالة إصابة نتيجة طلق قناص في مديرية حيس محافظة الحديدة.

ورصد الفريق 4 حالات إصابة نتيجة القصف العشوائي الذي تقوم به ميليشيات الحوثي الإرهابية بشكل مستمر على الأحياء الآهلة بالسكان، و3 حالات إصابة نتيجة طلق ناري مباشر، وكما سجل فريق الشبكة اليمنية للحقوق والحريات 126 حالة اعتداء بحق الأعيان المدنية والمركبات الخاصة قامت بها ميليشيا الحوثي في عدة مناطق.

وبينت الشبكة أن ميليشيا الحوثي الإرهابية كثفت قصفها العشوائي على الأحياء السكنية مما تسبب بتضرر 48 منشأة خاصة بشكل جزئي و12 منشأة بشكل كل، كما قصفت 3 مرافق صحية في مديرية حيس بالإضافة إلى 4 مرافق حكومية في مديرية التحيتا بالحديدة، ووثق الفريق الميداني تضرر 9 مرافق في مديرية صالة بمحافظة تعز، فضلاً عن تضرر 4 مركبات.

وسجل الفريق الميداني للشبكة مداهمة ونهب 46 منزلاً لمواطنين؛ منها 17 منزلاً في منطقة العود بمديرة النادرة محافظة إب تابعة لأسرة الشيخ خولان فاضل، الذي قامت الميليشيات بتصفيته مع 4 من أفراد أسرته.

وأشارت إلى قيام الميليشيا بتحويل أغلب المدارس التعليمية إلى ثكنات عسكرية لتجنيد الأطفال وأخرى لإقامة مراكز طائفية، ورصد الفريق الميداني للشبكة اليمنية للحقوق والحريات تحويل 18 مدرسة تعليمية في محافظة عمران إلى معسكرات تدريب للطلاب والأطفال، في الوقت التي تدفع فيه الميليشيات بعشرات الأطفال من طلاب المدارس إلى التجنيد الإجباري وإشراكهم في أعمال القتال.

وكما رصد الفريق الميداني قيام ميليشيات الحوثي بفصل 13 تربوياً واستبدالهم بآخرين تابعين لميليشيا الحوثي في محافظة صنعاء وحجة وذمار وإب، وتوقفت 7 مدارس عن التعليم في محافظة الحديدة بعد تحويلها إلى مخيمات لإيواء النازحين الذين أجبرتهم الميليشيا على النزوح نتيجة القصف المستمر على المنازل السكنية، حيث نزحت 46 أسرة من أبناء مديرية حيس إلى المناطق المجاورة لها.

وكما سجل اعتقال 29 مواطناً بينهم 12 تاجراً، و5 تربويين إضافة إلى 3 سياسيين، فيما أقدمت الميليشيا المدعومة من إيران على تهجير 46 أسرة من أبناء مديرية حيس من منازلهم.

وطالبت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات في تقريرها المنظمات الأممية والمنظمات الدولية ووسائل الإعلام المحلية والإقليمية والدولية، إلى الوقوف بمسؤولية أمام الانتهاكات الجسيمة والاعتداءات المباشرة لميليشيا الحوثي الإرهابية وتنفيذ القرارات الدولية الصادرة في الشأن اليمني لا سيما قرار مجلس الأمن 2216.

 

أخبار ذات صله