محرك البحث
أخر الأخبار
إعلان
إعلان
اكدت تعرض القميشي للإعدام واستخدام القوة المفرطة ضد المتظاهرين.. الشبكة المدنية للتنمية والإعلام وحماية حقوق الإنسان تدين مجزرة عزان شبوة “بيان”

 

يافع نيوز – خاص:

أدانت الشبكة المدنية للتنمية والإعلام وحماية حقوق الإنسان الاعتداء السافر من قبل مليشيات الحكومة اليمنية والاخوان المسلمين على المسيرة السلمية في مدينة عزان بمحافظة شبوة، وارتكاب جريمة اعدام احد المتظاهرين بالرصاص الحي.

جاء ذلك في بيان للشبكة، أكدت فيه ان قوات الحكومة اليمنية ومليشيات حزب الاصلاح اطلقت نيران اسلحتها لقتل المتظاهرين المدنيين من ابناء شبوه، وتم استخدام القوة المفرطة والرصاص الحي واهانة وضرب المتظاهرين السلميين بالهراوات وأعقاب البنادق ووضع المتاريس والنقاط المسلحه لمنع ابناء شبوه من المشاركه في المظاهرة والتعبير عن حقهم المشروع في التظاهر السلمي ،وهو ما تسبب بمقتل المواطن سعيد محمد بن تاجر القميشي الذي تم اعدامه بالرصاص من مسافة صفر وجرح كل من/ حسن بو هاشم الجيلاني/ وعبدالله أحمد عوض/ بن ديب، واعتقال (16) آخرين من الشباب والمواطنين المدنيين(أسفل البيان أسماء المعتقلين) في اعادة واضحة للانتهاكات بحق الجنوبيين،وارهابهم دون رادع من ضمير او خوف من عقاب.

 

بيان إدانة للاعتداء على المسيرة السلمية في مدينة عزان بمحافظة شبوة:

تابعت الشبكة المدنية للتنمية والاعلام وحقوق الانسان ،باهتمام وقلق بالغين جريمة الاعتداء الذي اقدمت عليه مليشيات حزب الاصلاح والقوات الموالية للحكومة اليمنية القادمة من مأرب بحق المتظاهرين السلميين في مدينة عزان بمحافظة شبوة صباح اليوم الخميس الموافق 3 أكتوبر 2019م .

حيث وجهت نيران اسلحتها لقتل المتظاهرين المدنيين من ابناء شبوه الذين في تظاهرة سلمية للمطالبة بحقوقهم والتعبير عن مواقفهم، وللتعبير بمحاولات تحويل محافظة شبوه الى ارض تجمع للإرهاب وتنظيماته من جماعة الاخواني وعناصر القاعده الارهابية المدعومة والمموله من اطراف في الحكومة ودول خارجية لزعزعة الامن والاستقرار في شبوه والمطالبة بعودة قوات النخبة الشبوانية حيث فقد المواطنين الأمن والأمان منذ دخول تلك القوى إلى شبوه.

لقد اقدمت تلك القوات على استخدام القوة المفرطة والرصاص الحي واهانة وضرب المتظاهرين السلميين بالهراوات وأعقاب البنادق ووضع المتاريس والنقاط المسلحه لمنع ابناء شبوه من المشاركه في المظاهرة والتعبير عن حقهم المشروع في التظاهر السلمي ،وهو ما تسبب بمقتل المواطن سعيد محمد بن تاجر القميشي الذي تم اعدامه بالرصاص من مسافة صفر وجرح كل من/ حسن بو هاشم الجيلاني/ وعبدالله أحمد عوض/ بن ديب، واعتقال (16) آخرين من الشباب والمواطنين المدنيين(أسفل البيان أسماء المعتقلين) في اعادة واضحة للانتهاكات بحق الجنوبيين،وارهابهم دون رادع من ضمير او خوف من عقاب.

لقد قامت الشبكة المدنية للاعلام والتنمية وحقوق الانسان من خلال فريق الرصد الميداني المتواجد لديها في مدينة عزان برصد وتوثيق تلك الانتهاكات والجرائم بحق المتظاهرين السلمييين وهي اعتداءات على حقوق والقوانين الدولية كما حصلت الشبكة على بعض الصور والفيديوهات التي توثق بعضا من تلك الاعتداءات وبينها عملية عن اعدام المواطن الأعزل القميشي وبدم بارد ولا زال الراصدون يواصلون جمع معلومات اكثر عن تلك الأعمال الاجرامية بحق أبناء ومواطني شبوه.

إن الشبكة المدنية تؤكد على ان احترام حق التظاهر السلمي وحرية التعبير أمر مشروع ومكفول وفق الاعلان العالمي لحقوق الانسان المادة (19) والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية والاتفاقيات الموقع عليها من كل دول العالم وهي حقوق أساسية للإنسان تكفلها جميع الدساتير والقوانين المحلية والمواثيق المدنية وهذا ما تشير اليه المفوضية السامية لحقوق الانسان التابعة للأمم المتحدة والتي تؤكد على كافة الدول احترام حق الانسان في الاحتجاج والتجمع السلمي.

إن الاعتداء على المواطنين المدنيين العزل والمسالمين والاعلاميين والحقوقيين والنشطاء أمر مرفوض ومشين ويعاقب عليه في القانون الدولي وينبغي أن يقدم مرتكبوا تلك الانتهاكات للعدالة والمساءلة القانونية.

كما تطالب الشبكة المدنية التحالف العربي والمجتمع الدولي بالتدخل لمنع تكرار مثل تلك الاعتداءات والجرائم الارهابية بحق المدنيين من ابناء الجنوب، كما تطالب الشبكة التحالف العربي بالإصغاء لصوت المواطنين في شبوة المطالب بإخراج تلك المليشيات الداعمة والحاضنة للإرهاب من مدن ومناطق محافظة شبوة والتي حولتها تلك المليشيات الى ترسانة وثكنات عسكرية لقمع المواطنين .

كما تطالب الشبكة المدنية بالأفراج الفوري عن كافة المعتقلين تعسفيا وتحذر من تعريض حياتهم للخطر ووقف كل العمليات الارهابية التي تمارس بشكل مقصود وممنهج بحق السكان المدنيين العزل وأبناء القبائل في شبوة خاصة والجنوب عامة، كما تحمل الشبكة المدنية محافظ شبوة ووزير الدفاع وقادة وحداتة العسكرية والمليشيات الاصلاحية الارهابية القادمة من خارج شبوة كافة المسؤولية الكاملة عن كل ما ترتب عن هذا الاعتداء السافر بحق المواطنين.
كما تدعو الشبكة كافة المنظمات الحقوقية المدنية والدولية لحقوق الانسان الى ادانه هذه الاعتداءات الارهابية الاجرامية بحق أبناء شبوة والتحقيق في هذه الجريمة.
– أسماء المعتقلين:

1- عبدربة علي بامسلم
2- ابراهيم علي سلطان
3- ياسر عيدروس جليدة
4- عبدالعزيز ثابت باكركر
5- صالح عوض بشعث
6- عبدالرحمن العشملي
7- عبدالله هادي باقادر
8- محمد صالح سالم التومة
9- سالم علي صالح التومة
10- بشار احمد المسكين باقادر
11- رامي محمد عيدروس
12- خالد صالح مبارك لعصل باعوضة
13- عبدالواحد،سعيد،بن لعجم
14- عبدالكريم سعيد الكربي
15- صالح حسين مساوى
16- حسين محمد سعيد رويس السليماني

*صادر عن الشبكة المدنية للتنمية والإعلام وحماية حقوق الإنسان

وسوم :
شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
إعلان
إعلان
ابحث في الموقع
الطقس في عدن
الطقس في عدن
29°
Partly Cloudy
05:4917:41 +03
MonTueWed
32/27°C
32/27°C
32/27°C
تويتر
فيسبوك
إعلان
%d مدونون معجبون بهذه:
https://www.googletagmanager.com/gtag/js?id=UA-34464396-2 window.dataLayer = window.dataLayer || []; function gtag(){dataLayer.push(arguments);} gtag('js', new Date()); gtag('config', 'UA-34464396-2');