fbpx
منظمات المجتمع المدني بالجنوب تدين مجزرة عزان وتظالب بمحاكمة وزير دفاع الشرعية ومحافظ شبوة
شارك الخبر

 

يافع نيوز – عدن:

ادانت منظمات المجمتع المدني بالجنوب المجزرة الوحشية التي ارتكبتها مليشيات الشرعية وجماعة الاخوان المسلمين ضد المتظاهرين سلمياً في عزان بمحافظة شبوة صباح اليوم.

وقال بيان صادر عن منظمات المجتمع المدني: نشجب وندين ما اقدمت عليه تلك القوات العسكرية بحق مدنيين سلميين، باعتبار ذلك جريمة قتل جماعي تدينها جميع القوانين الوطنية والدولية والتعاليم الدينية والاخلاق الانسانية.

وحمل البيان قيادة تلك القوات المسؤولية الكاملة وفي مقدمتهم وزير الدفاع ومحافظ المحافظة شخصيا، كما دعت المنظمات قوات التحالف العربي الى حماية شعب الجنوب وإحتو هذه الجريمة قبل استفحالها، ونقل المعسكرات من المدن ونقل القوات الشمالية الى جبهات القتال مع الحوثي.

 

نص البيان

في موقف قمعي مريب أقدمت صباح اليوم ٣ اكتوبر القوات المسلحة الحكومية على اطلاق الرصاص الحي على مواطنين مدنيين كانوا يتظاهرون سلميا في مدينة عزان من محافظة شبوة، للمطالبة باحتواء الانفلات الأمني في محافظتهم تأمينا لحياتهم، على اثره سقط عدد منهم بين قتيل وجريح، اضافة الى اقدام تلك القوات على اعتقال العشرات من المتظاهرين.

نحن منظمات المجتمع المدني الجنوبية، نشجب وندين ما اقدمت عليه تلك القوات العسكرية بحق مدنيين سلميين، باعتبار ذلك جريمة قتل جماعي تدينها جميع القوانين الوطنية والدولية والتعاليم الدينية والاخلاق الانسانية. ونطالب بالقبض على مرتكبيها وضمان عدم إفلاتهم من العقاب.

ونرى نحن منظمات المجتمع المدني الجنوبية بان هذا التوجه القمعي الذي تنتهجه القوات المسلحة الحكومية يعتبر تصعيد خطيرا في الموقف، له انعكاساته السلبية على توتير الأوضاع في المناطق الجنوبية عموما، مما سيأدي الى تفجير الموقف العسكري من جديد. وعليه فإننا نحمل المسؤولية قيادات القوات المسلحة الحكومية وفي مقدمتهم وزير الدفاع ومحافظ المحافظة شخصيا. كما ندعوا قوات التحالف العربي الى حماية شعب الجنوب وإحتوى هذه الجريمة قبل استفحالها، ونقل المعسكرات من المدن ونقل القوات الشمالية الى جبهات القتال مع الحوثي.

ونذكر نحن منظمات المجتمع المدني الجنوبية تلك القوات الحكومية بان معركتهم هي مع المليشيات الحوثية، الذي احتل مدنهم وقراهم، وليس مع شعب الجنوب.

صادر عن منظمات المجتمع المدني الجنوبية المبينة ادناه:

١) المركز الاستشاري الجنوبي للحقوق والحريات.

٢) منظمة حق للدفع عن الحقوق والحريات.

٣)منظمة سما للتنمية والارشاد

٤) الرابطة الإعلامية الجنوبية – سما

٥) التكتل النسوي الجنوبي ألمانيا

6) المنظمة الوطنية للشفافية والاصلاح المالي والإداري

7) ملتقى شباب حضرموت بعدن

8) مؤسسة الارتقاء التنموية

9) مؤسسة شباب عدن الواعد

10) مؤسسة طموح للتنمية الانسانية

11) مؤسسة إدراك التنموية

12) مؤسسة برودكونز الانمائبة

13) مؤسسة لمسة إنسانية.

14) جمعية الخياطة والخدمات التنموية

15) منظمة أحرار لحقوق الإنسان والتنمية.

16) مؤسسة الفنار الانمائية

17) مؤسسة عدن للبيئة والتنمية AFED

18) مؤسسة جنوب المستقبل

19) مؤسسة شباب عدن لإصلاح وتعمير محافظة عدن

20)موسسة الحرية لحقوق الإنسان والتنمية

21) مؤسسة بحر للتنمية وحقوق الطفل

22) مؤسسة امل لرعاية الايتام والفقراء والأعمال الانسانية.

23) مركز مدار للدراسات الاستراتيجية.

أخبار ذات صله