fbpx
صحفية.. 5 سنوات عجاف تحت سلطة الحوثي في اليمن
شارك الخبر
صحفية.. 5 سنوات عجاف تحت سلطة الحوثي في اليمن
يافع نيوز -صحف:
تواصل ميليشيات الحوثي الإيرانية ارتكاب الجرائم بحق اليمنيين عبر القمع والقتل والنهب والسرقة، وصولًا إلى الاعتداء على الممتلكات العامة والخاصة، ودفع اليمنيون جراء ذلك فاتورة باهظة الثمن خلال 5 أعوام من الانقلاب على مؤسسات الدولة وإعلان الحرب على قرابة 27 مليون نسمة.
– حقائق مرعبة
وتتحدث الأرقام التي تعلنها المنظمات الدولية والمحلية بلغة مرعبة، حيث يتكشف واقع مخيف في اليمن صنعته ميليشيات الحوثي المدعومة من إيران وتحمّل نتائجه وتبعاته الشعب اليمني.
أول هذه النتائج ما يتعلق بصحة الإنسان ومستوى معيشته وتغذيته، ونمو الأطفال، وكثير من الأوبئة والأمراض التي كانت اليمن قد تجاوزتها بسنوات، وما تبقى منها مجرد استثناءات بسبب ظروف خاصة وليست عامة.
وتقول تقارير الأمم المتحدة إن حوالي 20 مليون يمني 7 من كل 10 يمنيين يعانون من انعدام الأمن الغذائي، ويكافحون لإطعام أنفسهم غير متأكدين من أين يحصلون على وجبتهم التالية، 70 % منهم أطفال ونساء بزيادة عن عام 2015 تقدر بـ75 %.
ومن بين هؤلاء حوالي 10 ملايين شخص 70 % منهم أطفال ونساء يعانون من انعدام شديد للأمن الغذائي بزيادة 75 % عن مارس 2015.
– البنية التحتية
وتسبب الانقلاب الحوثي والحرب التي شنتها ميليشيات الحوثي المدعومة من إيران في تهجير وتشريد نحو 5 ملايين يمني في الداخل والخارج.
وأشارت تقديرات رسمية إلى تضرر 15 مطارًا و14 ميناء و2512 طريقًا وجسرًا و727 خزانًا وشبكة مياه، و185 محطة ومولد كهرباء، و421 شبكة اتصالات، و882 مدرسة ومعهدًا، و318 مستشفى ومركزًا صحيًا، و1797 منشأة حكومية، و360 محطة وقود سيارات.
– القصف العشوائي
وقتلت الميليشيات أكثر من 3000 طفل عبر القصف العشوائي بالمدفعية الثقيلة والقنص، منذ الانقلاب، فيما الآلاف من الأطفال الجرحى دخلوا دائرة الإعاقة.
وتحدث تقرير خبراء مجلس الأمن في آخر نسخة له قبل أيام عن جرائم ميليشيات الحوثي بحق المدنيين، من خلال الألغام الأرضية التي زرعتها ضد الأفراد والمركبات، مما أدى إلى وقوع خسائر جسيمة وسط المدنيين، وقتل المئات منهم في محافظات عدن والحديدة ولحج وتعز.
وتوزعت انتهاكات وجرائم الميليشيات الحوثية على خارطة اليمن الجغرافية، دون أن تستثني أي محافظة، حيث ارتكبت أكثر من 51 ألف انتهاك وجريمة في محافظة صغيرة، كالجوف بحسب تقرير رسمي لوزارة حقوق الإنسان.
– آلاف الجرائم
وفي صنعاء كشف تقرير استعرضته ندوة نظمها مركز العاصمة الإعلامي، عن 80 ألف جريمة ارتكبتها الميليشيات خلال السنوات الخمس الماضية، في مقدمتها جرائم السرقة التي بلغت 68 ألف جريمة، فيما تم توثيق 70 جريمة اغتصاب و90 جريمة اختطاف للأطفال والنساء.
وتضاعفت معدلات الجرائم الجنائية على رأسها القتل والسرقة، حيث رصد التقرير مقتل 2955، بينهم نساء وأطفال على يد مسلحين حوثيين وعصابات مسلحة.
ورصدت منظمات محلية ارتكاب الميليشيات الحوثية أكثر من 190 ألف جريمة وانتهاك لحقوق الإنسان في محافظة حجة منذ بداية الانقلاب حتى نهاية العام الماضي 2018، في حين شهدت مناطق حجور ارتكاب الميليشيات أكثر من 20 ألف جريمة وانتهاك خلال العام الجاري 2019.
وفي تعز ارتكبت الميليشيات آلاف الجرائم وقتلت أكثر من 3000 مدني، وما زالت تمارس القتل اليومي والحصار بحق السكان منذ 5 أعوام متواصلة.
– تجنيد الأطفال
وأعلنت وزارة حقوق الإنسان أن ميليشيات الحوثي الانقلابية جنّدت منذ انقلابها على الشرعية وحتى العام الجاري 2019 أكثر من 30 ألف طفل من مختلف مناطق سيطرتها، وذلك للقتال في صفوفها، في حين قالت منظمات حقوقية محلية: إن العدد أكبر من ذلك. وقدّرت إحصاءات متطابقة عدد الأطفال الذين قتلوا في صفوف الميليشيات أكثر من ألفي طفل وإصابة أكثر من 5 آلاف آخرين، بينما تسبب الانقلاب الحوثي بحرمان مليوني طفل من التعليم.
ورصد تقرير حقوقي استعرضه مجلس حقوق الإنسان في جنيف ارتكاب الميليشيات الحوثية أكثر من 600 انتهاك ضد الصحفيين، منها 37 حالة قتل و71 إصابة، و247 حالة احتجاز واختطاف، و44 حالة إخفاء قسري، و62 حالة تعذيب ونهب ممتلكات، وتعرض 141 إعلاميًا للاعتداء.
وقدر تقرير حكومي صادر عن الجهاز المركزي للإحصاء خسائر الاقتصاد اليمني بسبب الانقلاب الحوثي خلال 4 سنوات بـ54.7 مليار دولار.
وأشار التقرير إلى أن إجمالي خسائر اليمن في انخفاض الناتج القومي يتجاوز 54.7 مليار دولار خلال الأربعة الأعوام من 2015 إلى 2018 مقارنة بسنة الأساس عام 2014.
أخبار ذات صله