محرك البحث
أخر الأخبار
إعلان
إعلان
ندوة حول “المرأة والسلام” بمناسبة اليوم العالمي للسلام بعدن تدعو لإشراك المرأة في صنع القرار

يافع نيوز – عدن – أشجان المقطري.
نظمت جمعية الخدمات الاجتماعية لمبادرة “أجيال السلام”، اليوم ندوة “المرأة والسلام”، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للسلام 21سبتمبر 2019م، بعدن، بمشاركة  الإعلاميين والشباب والفتيات ومن منظمات المجتمع المدني.
وفي افتتاح الندوة أشار مدير عام مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل بعدن، أيوب أبو بكر محمد، في كلمته عن الجمعية إلى ان الاحتفال بمناسبة اليوم العالمي للسلام الهدف منه تسليط الضوء على قضايا حقوق كافة الفئات والشرائح المجتمعية ..مشيراً الى الندوة تأتي في هذا الإطار حيث تم من خلالها تسليط الضوء على دور النساء في تعزيز السلام والأمن وإيصال صوتها للرأي العام وإشراكها في صنع القرار.
من جانبه ألقت الأستاذة/ رصينة  ياسين عبدالله، رئيسة جمعية الخدمات الإجتماعية بعدن، كلمة رحبت فيها: بالحاضرين جميعاً، حيث تحدثت عن أهمية مشاركة المرأة في المجتمع.
وقالت: “نجد أن المرأة تلعب دوراً بارزاً وإيجابياً في التعامل مع تلك المواقف بعيدة عن العنف في بناء السلام، فهي تحافظ على النظام الاجتماعي وتتبع أساليب مرنه في عملها الإنساني بكل مهارة وحب للعمل”.
وأضافت قائلة: “من خلال هذه الندوة ندعوا إلى مشاركة عادلة للمرأة في صنع القرار، في التدريب وتوفير الفرص وفي التمثيل الوطني والإقليمي والدولي بشكل عادل لدعمها والدفع بها لتمثل دوراً هاماً في السلام والأمن والأمان”.
وفي ختام كلمتها قالت: “المرأة تمثل نصف المجتمع ونحتاج إلى الحلول فهي أفضل من يمثل نصف المجتمع نفسها”.. كما أتمنى أن تخرج هذه الندوة بتوصيات تعزز دورها في مسار السلام بعيد عن التمييز والتحيز.
كما ألقت الأستاذة/ أمنه محسن العبد، سفيرة النوايا الحسنة والسلام في اليمن ورئيسة اتحاد نساء اليمن محافظة أبين، كلمة قالت فيها: “بمناسبة اليوم العالمي للسلام 21/9/2019م، أحب أن أساهم مع صديقتي العزيزة رصينة رئيسة جمعية الخدمات الاجتماعية بهذه الكلمات في ندوة المرأة زالسلام، واتمنى من كل الفعاليات النسوية أن تلعب الدور الأكبر في الحفاظ على السلام والمطالبة بحقوق النساء ورفع صوتهن في المشاركة لا حلال السلال ومواقع صنع القرار والمطالبة بالمساواة للنساء مع اخوانهم الرجال كون المرأة شريك أساسي ويعكس تقدم أي شعب بمدى تقدم المرأة فيه”.
وأضافت: بهذه المناسبة العظيمة باليوم العالمي للسلام حبيت أن أشارك معكم بهذه الكلمات والتي اتمنى أن تصبح في الواقع في التنفيذ وهي: تقديم خدمات أساسية للمرأة في إحلال عملية السلام”.
وفي الندوة قدمت الأستاذة/ عبير نعمان، مسؤول تحليل البرامج هئية المرأة للأمم المتحدة، قراءة لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 1325والخاص بالمرأة والسلام والأمن من حيث الحيثيات ومن حيث كونه اطاراً قانونياً وسياسياً تلتزم به الحكومات الوطنية والمنظمات الدولية وبرنامج عمل يصل بين حقوق المرأة المتعلقة بالسلام والأمن وضمان دور النساء في تشكيل مستقبل اوطانهن اضافة إلى المرأة والقرار الأممي 1325.
فيما قدمت الأستاذة/ فاطمة مريسي، ورقة عمل حول العنف ضد المرأة أثناء النزاعات المسلحة وفقاً للقرار الأممي 1325.
كما قدم المحامي/ مختار علي محمد، ورقة عمل عن أبرز الانتهاكات ضد المرأة أثناء النزاعات المسلحة في عدن.
كما تم عرض فيديو من قبل مندوبة مبادرة أجيال السلام عدن، الأخت/ مروة القدسي، نبده تعريفية عن أعمال أجيال السلام عدن.
ومن أهم توصيات الندوة:
* الاستمرار بتعريف القرار على نطاق واسع من خلال الندوات و ورش العمل و التدريب.
* مشاركة رجال الامن و الشرط في الندوات و ورش العمل.
* عمل تحالف نسوي للسلام من جميع النساء.
* توجيه العمل بمشاركة منظمات المجتمع المدني نحو نشر ثقافة السلام و نبذ العنف ضد المرأه.
وسوم :
شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
إعلان
إعلان
ابحث في الموقع
الطقس في عدن
الطقس في عدن
29°
Partly Cloudy
05:5017:38 +03
MonTueWed
32/26°C
32/26°C
32/26°C
تويتر
فيسبوك
إعلان
%d مدونون معجبون بهذه:
https://www.googletagmanager.com/gtag/js?id=UA-34464396-2 window.dataLayer = window.dataLayer || []; function gtag(){dataLayer.push(arguments);} gtag('js', new Date()); gtag('config', 'UA-34464396-2');