fbpx
وثائق تكشف أستنزاف كبير لإيرادات العاصمة عدن لصالح محافظات شمالية
شارك الخبر

يافع نيوز – عدن
كشفت وثائق للمؤسسة العامة لكهرباء عدن، حالة استنزاف كبير للإيرادات الخاصة بالعاصمة عدن حيث أثبت من خلال الوثائق قيام كهرباء عدن بشراء مواد شبكة وزيوت وقطع غيار ومستهلكات المحطات بالاضافة لدفع موازنة شهرية لوزارة الكهرباء والمؤسسة العامة للكهرباء من إيراداتها.
ومن خلال الوثيقة التي قيدت بتاريخ 15 من هذا الشهر  فقد تكفلت كهرباء عدن من إيراداتها بترميم مبنى وزارة الكهرباء وتأثيثها  وتأسيس مبنى المؤسسة العامة للكهرباء وغرفة العمليات المنحة السعودية وقدمت مبالغ للشركة الاوكرانية وكهرباء الريف ومشاريع كهرباء الريف وتنفيذ مشاريع في عدن.
وبالرغم من رفض محافظة مأرب تسليم ايرادات النفط والغاز  الى البنك المركزي، إلا أن الوثيقة كشفت قيام كهرباء عدن بدفع مبالغ مالية من إيراداتها لمحامي قضية شركة انجريك في مارب ودفعها أموال لمشروع صافر مأرب بحسب توجيهات وزير الكهرباء والطاقة كما دفعت من إيراداتها موازنة شهرية لمحطة المخا التابعة لمحافظة تعز بواقع 144 مليون ريال من ديسمبر 2018 وحتى مايو 2019 طبقا لتوجيهات رئيس الوزراء.
وأستغرب مصدر مسؤول قيام كهرباء عدن بالتكفل بكل هذه المصروفات والمبالغ الكبيرة من إيرداتها الخاصة لمحافظات كمأرب وتعز رغم رفضهما تسليم الإيرادات للبنك المركزي وعدم إشراف البنك عليها منذ سنوات.
وأكد المصدر ذاته أن العاصمة عدن تحملت أعباء ومصروفات منها مرتبات ومشاريع في بعض المحافظات المحررة بينها مارب وتعز بالرغم من عدم توريد تلك المحافظات لإيراداتها للبنك المركزي منذ سنوات كما يتم دفع مرتبات مدرسي الجامعات والقضاة والنازحين في محافظات صنعاء وأب التي يسيطر عليها المليشيات الحوثية.
هذا وكانت وزارة المالية قد امتنعت عن دفع مرتبات موظفي كهرباء عدن بحجة عدم توريد المؤسسة العامة للكهرباء في عدن لإيرداتها بالرغم من عمليات الصرف الكبيرة التي تقوم بها كهرباء عدن لصرفيات ولمشاريع مختلفة في عدة محافظات وذلك بحسب توجيهات مسؤولي الشرعية.
أخبار ذات صله