محرك البحث
أخر الأخبار
إعلان
إعلان
إعلان
تحسين آليات السلام: مؤسسة”ألف باء” تدرب 15 مبادرة شبابية حول إدارة المشاريع التنموية لبناء السلام

يافع نيوز /عدن/ عـــاد نــعــمــان

دشنت مؤسسة “ألف باء” مدنية وتعايش، بالشراكة مع منظمة سيفر ورلد SaferWorld، صباح اليوم في محافظة عدن، فعاليات الورشة التدريبية الخاصة بـِ “بناء السلام وإدارة المشاريع للمبادرات الشبابية”، ضمن مشروع “تحسين آليات السلام”.

اُفتتحت فعاليات الورشة التدريبية بكلمة ترحيبية من مدير المشروع بهية السقاف، وقدمت نبذة تعريفية عن المؤسسة، موضحةً أن المشروع انطلق في أغسطس العام الماضي، في أربع مديريات في محافظة عدن وأخرى في محافظة أبين، ومر بمراحل عدة، بدءًا من عقد لقاءات مع مختلف مكونات وشرائح المجتمع؛ لتلمس الاحتياجات ذات الأولوية، ووصولًا إلى إقرار وتنفيذ مشاريع تنموية صغيرة في نطاق المديريات المستهدفة، ويهدف المشروع إلى بناء قدرات المبادرات الشبابية؛ للتمكين من العمل في المجتمعات المحلية.

من جانبه أشاد مدير مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل في عدن أيوب أبو بكر، بدور المؤسسة في مجالات بناء السلام ونبذ العنف وتمكين الشباب، من خلال العديد من المشاريع والبرامج، مؤكدًا على أهميتها في تلبية احتياجات ماسة للمجتمع، منوهًا أن الوضع الراهن يتطلب تكاتف جهود كافة المعنيين؛ للوصول إلى هدف عام، يتمثل في التخفيف من معاناة الناس، وإيجاد حلول لمشكلات عديدة، خاصةً تلك المتصلة بشريحة الشباب، من مكافحة البطالة والفقر وتحسين سُبل العيش ودخل الأسرة وبناء المجتمع، متمنيًا التوفيق والنجاح للمبادرات الشبابية؛ بأن تلعب دور فاعل في تنفيذ مشاريع تنموية، تُسهم في بناء السلام وتحقق المصلحة العامة.

تأتي الورشة التدريبية ضمن المرحلة الأولى في إطار الجيل الأول من المشروع، وتستمر على مدى ستة أيام، بحضور ومشاركة 32 شابـ/ـة، يمثلون 15 مبادرة شبابية من مختلف مديريات محافظة عدن، من أصل 50 مبادرة قدمت للانضمام إلى المشروع وخضعت لمقابلات وحضرت لقاءات تعريفية بمراحل وأنشطة المشروع.

يتعرف أعضاء وعضوات المبادرات الشبابية على مجموعة من المواضيع ذات العلاقة، أبرزها: مفاهيم السلام، مراحل بناء السلام، التعامل مع الخلافات، أشكال العنف المختلفة والتعامل معها، تحليل النزاع، أنماط التعامل مع النزاع، وأدوات التدخل لحل النزاع، إلى جانب تحليل وتقييم الاحتياجات، وتخطيط وإدارة المشروع.

يتخلل التدريب تطبيقات عملية وتقييمات دورية؛ للتأكد من استيعاب واستفادة المتدربينـ/ـات لما تم اكتسابه من معارف ومعلومات، ويُنتظر من كل مبادرة شبابية في نهاية الورشة التدريبية؛ الإلمام بمهارات إعداد مقترح مشروع تنموي لمنحة مالية، بما في ذلك وضع الميزانية والخطة التنفيذية، وكتابة تقارير المتابعة والتقييم.

تجدر الإشارة أن مؤسسة “ألف باء” مدنية وتعايش، منظمة مجتمع مدني محلية، تأسست عام 2012، وتعمل على نشر الوعي بمفاهيم المدنية والتعايش، وحل النزاعات وبناء السلام، كما تهتم بكافة الجوانب التي من شأنها المساعدة في بناء مجتمع مدني، يحترم التنوع والمواطنة المتساوية وحقوق الأفراد والجماعات.

تصوير: فتحي المصنف

وسوم :
شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
إعلان
إعلان
ابحث في الموقع
الطقس في عدن
الطقس في عدن
31°
Fair
05:4817:57 +03
SatSunMon
min 29°C
33/29°C
33/29°C
تويتر
فيسبوك
إعلان
%d مدونون معجبون بهذه:
https://www.googletagmanager.com/gtag/js?id=UA-34464396-2 window.dataLayer = window.dataLayer || []; function gtag(){dataLayer.push(arguments);} gtag('js', new Date()); gtag('config', 'UA-34464396-2');