fbpx
تقرير أوروبي: حكومة هادي تتحالف مع جماعات ارهابية لمواجهة قوات المجلس الانتقالي الجنوبي
شارك الخبر

 

يافع نيوز – تقرير “eureporter”:

قال موقع “eureporter” إن تصاعد العنف في اليمن مؤخرًا بين القوات الحكومية الشرعية الموالية للرئيس عبدربه منصور هادي والقوات الجنوبية المطالبة بالانفصال في جنوب اليمن قد فتح المجال أمام الجماعات الإرهابية ، بما في ذلك تنظيم الدولة الإسلامية وتنظيم القاعدة في جزيرة العرب ، للعمل في البلاد .

 

ونقل الموقع في تقرر له قوله: وفقًا للمتحدث الرسمي باسم مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان (OHCHR) ، Ravina Shamdasani  القول: كثفت الجماعات المسلحة التابعة لجماعات القاعدة في جزيرة العرب وتنظيم القاعدة  وتنظيم الدولة الاسلامية (ISIS) أنشطتها في اليمن في الأسابيع الأخيرة ، وهي أنشطة “أثرت بشكل خطير على المدنيين”.

ووصف مسؤول الأمم المتحدة هذه الأنشطة المتجددة بأنها “تطور مقلق للغاية”.

 

واشار تقرير الموقع الاوروبي بالقول: في تطور مثير للاهتمام ، قد ينتهي عودة الجماعات إلى العمل لصالح الرئيس هادي ، حيث إنه سيستفيد من قوتهم المتجددة في مواجهة القوات الانفصالية في جنوب اليمن. إلى جانب كونها مجرد مستفيد .

و سلطت العديد من وسائل الإعلام في المنطقة والمحللين على وسائل التواصل الاجتماعي الضوء على الروابط الملموسة الواضحة بين عناصر حكومة هادي والجماعات الإرهابية ، والتي من المحتمل أن تعمل من خلال مكتب نائب الرئيس علي محسن الأحمر.

 

وتابع التقرير: أصبح التعاون بين القاعدة في جزيرة العرب وخلايا إرهابية ISIS والحكومة المعترف بها الأمم المتحدة أكثر مصداقية بعد ظهور زعيم ISIS المطلوبين دوليا أبو البراء البيضاني في القتال إلى جانب قوات الرئيس هادي ضد قوات المجلس الانتقالي الجنوبي (STC) في محافظة شبوة.

وقال : لقد تمكنت قوات النخبة الشبوانية وهي مجموعة مسلحة تابعة للمجلس الانتقالي الجنوب  ، من القبض على البيضاني في أعقاب الاشتباكات.

 

كما قال التقرير: لقد نشرت العديد من الصور الاضافة لعناصر القاعدة المعروفة التي تقاتل إلى جانب أعضاء حزب الإصلاح ضد قوات الانتقالي الجنوبي في شبوة.

يذكر أن حزب الإصلاح “جماعة الإخوان المسلمين “،  يعرف من قبل بأنه شجع على تدفق المقاتلين الإرهابيين إلى صفوف الحكومة في محاولة للسيطرة على الضرر.

 

واضاف التقرير: ادعى ياسر الحسيني ، المسؤول الإعلامي بمكتب الرئيس هادي ، أن الجيش اليمني شن الهجمات ضد قوات المجلس الانتقالي الجنوبي ، ولكن بحلول ذلك الوقت انتشرت صور مقاتلي القاعدة الذين يرتدون ملابس أفغانية على نطاق واسع

.

والجدير بالذكر أنه حتى عندما بذلت الحكومة جهودًا لإنكار وجود أعضاء من تنظيم القاعدة في وسطهم ، فإن أنصار الشريعة ، وهي شبكة مظلة إرهابية تضم تنظيم القاعدة في جزيرة العرب ، نشرت بيانًا يدعي فيه دورهم في الهجوم على قوات المجلس الانتقالي الجنوبي.

وختم التقرير بالقول: أدى اندلاع القتال مؤخراً بين الحلفاء السابقين إلى تعقيد الوضع شديد التعقيد بالفعل في البلاد.

 

نص التقرير: هنا