fbpx
وثيقة شرف تضع ضوابط لظاهرة إطلاق النار العشوائي في مديرية طورالباحه بمحافظة لحج
شارك الخبر

يافع نيوز – لحج  – صلاح بن غالب
عقد صباح اليوم الإثنين اللقاء الموسع في مقر السلطة المحلية بمديرية طورالباحه م/ لحج برئاسة الأستاذ عبدالرقيب البكيري مدير عام المديرية رئيس اللجنة الأمنية وضم اللقاء مشائخ ووجهاء المديرية ومنظمات المجتمع المدني
وهدف اللقاء إلى إقرار توصيات الحلقة النقاشية التي عقدت بمقر مؤسسة بصمة أمل الأسبوع الفائت بهدف إنهاء ظاهرة إطلاق النار بالأفراح والمناسبات وتدارس الموقف في حال تجاوز تلك التوصيات أو خرقها من قبل ذوي الشأن خصوصاً مع قدوم العيد الذي غالباً ما يشهد أفراح وعلاقات إجتماعية بين الناس وبعد الإستماع لمداخلات بعض الوجهاء والمشائخ تم المصادقة على ما يلي :-
1- يمنع منعاً باتاً إطلاق الأعيرة النارية في الأفراح والمناسبات
2- في حال خرق البند رقم (1) وتسببت الأعيرة النارية في مقتل شخص ما أوجرحه لا سمح الله فإنَّ ذلك بمثابة قتل عمد مع سابق الإصرار ويتحمل مطلقي النار المسئولية الجنائيه الكاملة ويُحالوا الجهات الأمنية والقضائية مع دفع كامل الغرامات المقرة عليهم بالإضافة للحق العام الذي يصل إلى  200.000مائتي ألف ريال يمني مع مصادرة أداة الجريمة.
3-يكلف شيخ أو عاقل المنطقة إبلاغ الجهات الأمنية فوراً حال خرق البند رقم (1)
4- توجيه قيادتي السلطتين المحلية والأمنية لرئيس محكمة المديرية بإلزام أمناء المناطق بعدم كتابة عقد النكاح إلا بعد تعهد طرفي الزفاف لدى إدارة الأمن بعدم إطلاق النار .
5- إلزام الخطباء والوعاظ من قبل مكتب الأوقاف بالمديريةعلى تخصيص وقت كافٍ من خطبهم للكف عن إطلاق النار والتحذير من مخاطر الرصاص الراجع على الأرواح والممتلكات الخاصة والعامه.
6- الإبلاغ من قبل سلطات المديرية للإخوه قيادات المقاومة والسلطة المحلية بالمديريات المجاورة بضرورة الإلتزام بهذا الإتفاق حفاظاً على السكينة العامة وأواصر الجوار.
7-ضرورة نقل سوق السلاح لمكان تراه السلطة المحلية مناسباً لذلك.
8- تعتبر هذه وثيقة شرف ملزمة لجميع مناطق المديرية ومن خالف ذلك تقع عليه كامل المسئولية.
حضر الإجتماع العقيد الركن /محمد عبده الحرق مدير أمن المديرية ونائبه العقيد حسن المرق وعبدالباسط المصفري رئيس مؤسسة بصمة أمل للتنمية.
*صادر عن إجتماع وجهاء وأعيان مديرية طورالباحه م/لحج*
أخبار ذات صله