fbpx
مركز التيقض الدوائي بعدن ينفذ عدد من الفعاليات
شارك الخبر

 

يافع نيوز – عدن:

نفذ المركز اليمني للتيقض الدوائي التابع للهيئة العليا للادوية والمستلزمات الطبية عدد من المناشط التوعوية المتصله بالدواء وجودته واكتشاف الاعراض الجانبية له والحد منها.

واوضح الدكتور عبد القادر احمد الباكري المدير العام التنفيذي للهيئة العليا للادوية لوكالة الانباء اليمنية سبأ بان المركز يعمل من خلال كوادره علی مراقبة ومتابعة المستحضرات الصيدلانية بعد تسويقها واجراء تقييم مستمر لجودتها والكشف عن اعراضها الجانبية وتقييمها ووضع الحلول المؤدية لمنع حدوثها والحد منها.

 

وأشار الی ان المركز يقوم باستقبال البلاغات الوارده من العاملين في المجال الصحي او من المواطنيين ويتابع كل ما يرد من المنظمات والهيئات الدولية من امور متصلة بهذا الشان ويتخذ الاجراءات المناسبة ازائها بغية توفير ادوية آمنه وذات جوده عاليه وسعر مناسب للمجتمع.

وافاد الباكري بان المركز قد نفذ مؤخرا دورة تدريبية استهدفت مائة كادر من العاملين في المركز الرئيسي بالهيئة بالعاصمة المؤقتة عدن وتم تعريفهم علی نشاط مركز التيقض الدوائي وآلية العمل فيه وطرق رصد الاثار الجانبية للادوية مابعد الاستخدام سوی من قبل الاطباء والصيادله او المواطنيين انفسهم، بالاضافه الی شرح محتوی الاستمارات المعده من المركز لهذا الغرض.

 

واضاف بان مدير المركز قد شارك بدورة تدريبية لثلاثة اسابيع في ارقی المراكز العالمية في مركز اوبسالا بمملكة السويد وبتمويل ذاتي من الهيئة .

الباكري اشار الی ان المركز بات عضوا مشارك وفاعل في دول مجلس التعاون الخليجي من خلال ضباط الاتصال للتيقض الدوائي والذي يعمل المركز من خلالهم علی تبادل المعلومات مع دول مجلس التعاون الخليجي حول جملة من المسائل المتصله بالدواء ومنها عدم تطابقه للمواصفات، لافتا الی ان المركز سيعمل علی قريبا علی تنفيذ مناشط ودورات في ذات السياق في كلا من هيئة مستشفی الجمهورية ومستشفی الصداقه التعليمي العام بعدن.

 

من نبيل عيلوه

أخبار ذات صله