محرك البحث
أخر الأخبار
إعلان
إعلان
مؤسسة أنصار تنمية وحماية المجتمع تحتفي باختتام مشروع الرعاية المجتمعية للأطفال المُعرضين للمخاطر

عـــدن/خـــاص – عـــــاد نعمان

أقامت مؤسسة أنصار تنمية وحماية المجتمع CPDS، صباح اليوم حفل فني تكريمي، بمناسبة اختتام فعاليات وأنشطة مشروع “خدمات الرعاية المجتمعية ذات الجودة للأطفال المُعرضين للمخاطر”، الذي نفذته في مديريتي الشيخ عثمان والمنصورة في محافظة عدن، بالشراكة مع منظمة انترسوس INTERSOS الدولية.

أُفتتح الحفل الختامي بكلمة ترحيبية، وتقديم نبذة تعريفية عن المشروع، وتخلله فقرات فنية من أغانٍ واسكتشات مسرحية وعروض راقصة، وصولًا إلى تكريم إدارة المشروع في المؤسسة والمنظمة لـِ 45 فتى وفتاة، ممن شملهم/ن البرنامج التدريبي “كسب سُبل العيش”، في إطار المرحلة الثالثة من المشروع، وذلك بحضور ذويهم/ن وزملائهم/ن وطاقم عمل المشروع، وكذا نشطاء وممثلي منظمات مجتمع مدني وإعلاميين.

مر المشروع بثلاث مراحل رئيسية، حيث دُشنت فعالياته وأنشطته بعملية مسح ميداني على مستوى مديريتي الشيخ عثمان والمنصورة؛ لرصد انتهاكات عنف قائم على أساس النوع الاجتماعي، وبشكل خاص تلك التي طالت أطفال من الجنسين، وجاءت المرحلة الثانية بعقد جلسات توعوية مُكثفة حول العنف المبني على النوع الاجتماعي، في مدارس للتعليم الأساسي والثانوي – بنين وبنات، وأحياء شعبية ومناطق في المديريتين.

تمثلت المرحلة الثالثة والأخيرة من المشروع، في تنفيذ البرنامج التدريبي “كسب سُبل العيش”، مستهدفًا 45 فتى وفتاة من الحالات المرصودة خلال المرحلة الأولى، إلى جانب مقدمي الرعاية، حيث تضمن تدريبات نوعية تتناسب مع فئاتهم/ن العُمرية 15 – 19 سنة، في ثلاث مجالات: الخياطة، والإمداد الكهربائي، والصيانة الشاملة للكمبيوتر، بواقع 130 ساعة تدريبية في كل مجال، في الجانب النظري والتطبيقات العملية.

حرصت إدارة المشروع في المؤسسة والمنظمة على تسخير كافة الامكانات؛ لتحقيق الأهداف المرجوة، بتضمين أنشطة رديفة: عقد جلسات الدعم النفسي والقانوني وإقامة أنشطة ترفيهية، للفتيان والفتيات المستفيدينـ/ـات؛ لتُسهم مجمل أنشطة المشروع في خلق واقع مُغاير وتمكن من الصمود وتنمية المواهب وامتلاك أدوات ومهارات حياتية، تشجع على انشاء مشاريع صغيرة مُدرة للدخل، وتؤهل إلى دخول سوق العمل مستقبلًا، وبالتالي المشاركة في التخفيف من وطأة الفقر في أوساط المجتمع وتبعات وأضرار النزاعات.

شهد الحفل حضور إدارة المشروع، من المنسق في منظمة انترسوس آيات علي، والمنسق في مؤسسة أنصار تنمية وحماية المجتمع وحدة عبدالرحمن، ومسئول نقطة التواصل سحر عبدالكريم، إلى جانب فريق عمل المشروع، واُختتمت فعاليات الحفل بفقرة تكريمية للفتيان والفتيات المستفيدينـ/ـات، وذلك بتقديم شهادات التصديق والمشاركة، وحقائب تحوي الأدوات والمستلزمات المطلوبة؛ بحسب اختصاص مجال عمل كل متدربـ/ـة، كما دعت إدارة المشروع إلى تقطيع قالب حلوى، والتقاط صورة تذكارية جماعية.

يُنفذ مشروع “خدمات الرعاية المجتمعية ذات الجودة للأطفال المُعرضين للمخاطر”، على مستوى المحافظات الثمان الجنوبية، بتمويل من منظمة الأمم المتحدة للطفولة UNICEF، ويشمل مختلف مديريات محافظة عدن، بواسطة منظمة انترسوس الدولية، وشراكة مع ثلاث منظمات مجتمع مدني محلية، إحداها مؤسسة أنصار تنمية وحماية المجتمع، التي نفذت المشروع خلال خمسة أشهر، فبراير – يونيو 2019.

تجدر الإشارة أن مؤسسة أنصار تنمية وحماية المجتمع CPDS، أُنشأت في إبريل 2012، ومقرها محافظة عدن، وتستهدف بمشاريعها وبرامجها الحقوقية والاقتصادية والتنموية كافة أفراد وفئات المجتمع، من خلال التدريب والتأهيل ورفع مستوى الوعي وبناء القدرات ورصد وتوثيق الانتهاكات ومناصرة الحقوق والقضايا.

وسوم :
شاركنا الخبر

التعليقات مغلقة.
إعلان
إعلان
ابحث في الموقع
الطقس في عدن
الطقس في عدن
31°
Partly Cloudy
05:4818:17 +03
ThuFriSat
32/28°C
33/28°C
33/28°C
تويتر
فيسبوك
إعلان
%d مدونون معجبون بهذه:
https://www.googletagmanager.com/gtag/js?id=UA-34464396-2 window.dataLayer = window.dataLayer || []; function gtag(){dataLayer.push(arguments);} gtag('js', new Date()); gtag('config', 'UA-34464396-2');