fbpx
القطاع التربوي لاشتراكي تعز يطالب بلجنة اممية للتحقيق بحالات الاختطاف والاخفاء القسري للصالحي وحميد
شارك الخبر

 

 

يافع نيوز / تعز

بالتزامن مع الذكرى الثالثة لاختفاء ايوب الصالحي سكرتير القطاع التربوي للحزب الاشتراكي بالمحافظة ورفيقه اكرم حميد والتي تأتي مواكبة مع حلول ذكرى اليوم الوطني للمخفيين قسرا نظمت سكرتارية القطاع التربوي للحزب الإشتراكي اليمني بمحافظة تعز صباح اليوم الاثنين الموافق 24/ يونيو / 2019 م وقفة احتجاجية في شارع جمال امام مكتب التربية.

وخلال الوقفة الاحتجاجية التي حضرها عددا من الناشطين الحقوقيين والسياسيين والاعلاميين وبعض من مراسلي وسائل الاعلام المختلفة بالإضافة الى اُسر المخفيين والتربويين قامت والدة المخفي رياض حمود بالإنابة عن جميع امهات المخفيين بإحراق عباءتها النسائية وهي رسالة تم توجيهها الى رئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب ورئيس الحكومة ومحافظ المحافظة لعدم الانصاف وغياب العدالة وعدم وجود الجدية بالإفراج عن المخفيين والمختطفين والذين لم يتم الافصاح عن اماكن تواجدهم منذ ثلاثة اعوام.

كما القى الاخ عبد الودود الحمادي عضو سكرتارية القطاع التربوي للحزب الاشتراكي بالمحافظة بيان سكرتارية القطاع الذي ادان اختطاف واخفاء المناضل ايوب الصالحي ورفيقه اكرم حميد للعام الثالث دون مسوغ قانوني واعتبرها جريمة حرب وانتهاك صارخ لحقوق الانسان بالمحافظة.

وعبر القطاع التربوي للاشتراكي بتعز في بيانه عن اسفه الشديد لتحويل المحافظة الى سجون ومعتقلات سرية خارج القانون لشباب الثورة ولأبناء تعز.

واعرب البيان عن قلق القطاع التربوي لاستمرار سيطرة قوى نافذة على المؤسسة الامنية والعسكرية واختزالها لنفسها رغم افتقادها لابسط المعايير الوطنية والانسانية.

واكد البيان على ان قضية المخفيين قسرا ستظل هي قضيته القطاع التربوي التي سيناضل من اجلها حتى اطلاق سراح سكرتير القطاع التربوي ايوب الصالحي ورفيقه اكرم حميد وكافة المخفين قصرا في محافظة تعز.

وطالبت سكرتارية القطاع التربوي للاشتراكي في ختام بيانها بـ الانصياع لأمر النائب العام بسرعة الكشف عن مصير المخفيين قصرا في تعز واطلاق سراحهم فورا، ومطالبة محافظ المحافظة بالتحرك العاجل لأطلاق سراح المخفيين قسرا وعلى السلطة المحلية والاجهزة الامنية والقضائية تحمل مسئوليتها القانونية والاخلاقية والانسانية.

ومن المتوقع ان ينفذ ناشطون مساء اليوم حملة رسم للمخفيين قسرا على جدران شوارع المحافظة.

واختطف الرفيق ايوب شاهر الصالحي رئيس قطاع التربويين بمنظمة الحزب الاشتراكي بالمحافظة، من الشارع العام في حي جامع القرشي بتعز يوم 12/6/2016 بصحبة الباص الذي يمتلكه، فيما اختطف أكرم حميد- أحد أفراد المقاومة الشعبية في المحافظة، من جبهة ثعبات وهي الجبهة التي كان يرابط فيها مقاتلا ضد ميليشيات الحوثي الانقلابية.

وفيما يلي نص البيان:

يا جماهير شعبنا اليمني

ان استمرار تفشي انتهاكات حقوق الانسان في محافظة تعز وبشكل مطرد يتعارض مع قواعد القانون الدولي الانساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان وكل الاتفاقيات الدولية التي صادقت عليها بلادنا، فبروز تلك الانتهاكات والتي منها الاختطاف والاخفاء القسري للنشطاء وشباب الثورة يعد جريمة حرب لا تسقط بالتقادم.

ومن المحزن جدا ان تمر علينا ذكرى اليوم الوطني للمخفيين قسراً والذي يصادف (12 يونيو) ولايزال المناضل والناشط/ايوب شاهر الصالحي-سكرتير اول القطاع التربوي مخفياً قسراً في احد السجون السرية بتعز هو رفيقة/اكرم حميد وللعام الثالث علي التوالي.

فقوى الظلام أعداء الحياة لم يُغفر له لديها ان يكون المناضل/ ايوب الصالحي احد شباب ثورة فبراير2011م، أو كونه احد القيادات السياسية للحزب الاشتراكي اليمني بتعز.. وهذا الصلف والتبجح لتلك القوى الظلامية جعل بقية الاحزاب والقوى السياسية بتعز تلزم صمتها خوفاً من نفس المصير.

يا ابناء تعز الاحرار:

ان القطاع التربوي للحزب الاشتراكي اليمني وكافة النشطاء وكل ابناء تعز:

– يدينون اختطاف واخفاء المناضل ايوب الصالحي ورفيقة اكرم حميد للعام الثالث دون مسوغ قانوني، ويعدونها جريمة حرب وانتهاك صارخ لحقوق الانسان بتعز.

– يعبرون عن قلقهم ايضاً لاستمرار سيطرة قوى نافذة علي المؤسسة الامنية والعسكرية واختزالها لنفسها رغم افتقادها لأبسط المعايير الوطنية والانسانية حيث تسلك سلوك المليشيات الفوضوية، وتمنح خاطفي شباب الثورة الغطاء السياسي والقانوني.

– كما يدين القطاع التربوي للحزب الاشتراكي اليمني بتعز تحويل تعز الي سجون ومعتقلات سرية خارج القانون لشباب الثورة ولابناء تعز من قبل مليشيات فوضوية وبيادات عسكرية تخفي شباب وثوار تعز وتمنع عنهم الضوء والهواء.

– كما يستغرب القطاع التربوي وكافة ابناء تعز الصمت المدفوع الكلفة من قبل السلطة المحلية وكذا القوي السياسية امام انتهاكات حقوق الانسان بتعز واستمرار تنامي السجون السرية والتي تمارس فيها ابشع جرائم انتهاكات حقوق الانسان.

يا أبناء تعز الاحرار:

اننا في القطاع التربوي للحزب الاشتراكي نؤكد ان قضية إخفاء المناضل ايوب الصالحي ستظل درب النضال الذي سوف نسير عليه الي ان يتم إطلاق سراحه وسراح رفيقة اكرم حميد وكافه المخفيين قسراً في تعز وعودتهم الي ذويهم واسرهم…

ونحن في هذه الوقفة التضامنية والتي ندشن فيها برنامجنا التصعيدي…نطالب بالآتي:

أولاً: الانصياع لأمر النائب العام للجمهورية اليمنية بسرعة الكشف عن مصير المخفيين قسراً بتعز وإطلاق سراحهم فوراً بموجب المذكرة برقم 201913 مؤرخة بتاريخ/.9/1/2019 م

ثانياً: نطالب السلطة المحلية بتعز ممثلة بالاخ محافظ المحافظة بالتحرك العاجل لإطلاق سراح المخفي قسراً/ ايوب الصالحي ورفيقة/ اكرم حميد وكافة المخفيين قسراً، كون ذلك من مسؤوليتها القانونية والاخلاقية والانسانية.

ثالثاً: نطالب الاجهزة الامنية والقضائية بتحمل مسؤوليتها القانونية بالعمل علي اطلاق سراح المخفي/ ايوب الصالحي واكرم حميد وكافة المخفيين قسراً في السجون السرية بتعز.

رابعاً: نطالب القوى الوطنية الحية ومنظمات المجتمع الخروج عن صمتها بإدانة جريمة الاختفاء القسري كون تعد جريمة الاختفاء القسري من ابشع الجرائم المحرمة في الاعراف الإنسانية والقوانين الوطنية والدولية .

خامساً: نطالب بلجنة تحقيق اممية دولية في حالات الاختطاف والاخفاء القسري سواء في المناطق التي تقع في نطاق الانقلاب اوفي مناطق الشرعية بتعز، ونعول علي تلك اللجنة الدولية بإطلاق المخفيين قسراً بتعز واغلاق كافة السجون السرية فيها.

الحرية للمناضل ايوب الصالحي

الحرية للثائر/اكرم حميد

الحرية لكل المخفيين قسراً في السجون السرية بتعز.

والعزة للوطن

واللعنة علي أعداء الحياة

وعشاق الموت والظلام

القطاع التربوي للحزب الاشتراكي بتعز

الاثنين 24 يونيو 2019