fbpx
عاجل.. التحالف العربي: حادث خليج عمان يشبه هجوم آخر نفذه الحوثيون
شارك الخبر

 

يافع نيوز – متابعة خاصة:

قال المتحدث باسم قوات التحالف العربي العقيد الركن تركي المالكي، إن بوسعه الربط بين حادث اليوم الذي استهدف ناقلتي النفط في خليج عمان بهجوم آخر نفذه الحوثيون العام الماضي بالبحر الأحمر.

واضاف المالكي ‏ان مليشيا الحوثي لم تكن تمتلك صواريخ كروز المتقدمة وإعلان امتلاكها لها يثبت أنها تحصل على دعم من بعض الدول في المنطقة.

وفي شهر يوليو/تموز 2018، نفذت مليشيا الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران هجوما على ناقلة نفط سعودية في مياه البحر الأحمر ، ما أحدث أضرارا بها كادت أن تتسبب في كارثة بيئية.

وأضاف المالكي، في تصريحات أوردتها وكالة رويترز، أن الهجوم على ناقلتي النفط في خليج عمان يعد تصعيدا كبيرا.

وفي وقت سابق الخميس، تعرضت ناقلتا نفط في خليج عمان، للهجوم بواسطة طوربيد ولغم مغناطيسي؛ الأولى ترفع علم جزر مارشال واسمها “فرنت ألتير”، والأخرى اسمها “كوكوكا كاريدجس” وترفع علم بنما.

وتأتي الهجمات التي وقعت على بعد حوالي 45 كم (25 ميلاً) قبالة الساحل الإيراني، في الوقت الذي تحذر فيه واشنطن طهران من أي أعمال عدائية تهدد الملاحة الدولية.

ولقي الحادث إدانات دولية وإقليمية، حيث طالبت ألمانيا بإجراء تحقيق شامل وموسع، كما أكدت الأمم المتحدة أن منطقة الشرق الأوسط لا تحتمل مزيدا من التصعيد.

بدورها أكدت رابطة ناقلات النفط “إنترتانكو”، أن هناك مخاوف متنامية بشأن سلامة السفن وأطقمها المبحرة عبر مضيق هرمز بعد تعرض سفينتين لهجمات في خليج عمان.

 

العين

 

أخبار ذات صله