fbpx
منظمة سلام بلاحدود : الحوثيون يمارسون انتهاكات بدوافع عرقية وطائفية
شارك الخبر

 

يافع نيوز / متابعات

دانت منظمة سلام بلا حدود الدولية الانتهاكات التي مارستها مليشيات الحوثي ضد المدنيين في اليمن خلال اليومين الماضيين.

وقال ممثل منظمة سلام بلا حدود الدولية في اليمن همدان العليي، بأن مليشيات الحوثي مارست انتهاكات واسعة خلال اليومين الماضيين، بدوافع عرقية وطائفية، في كل من محافظة صنعاء وحجة وعمران والمحويت وصعدة وذمار وإب والبيضاء، حيث “منعت المدنيين من ممارسة شعائرهم الدينية والاحتفال بعيد الفطر المبارك”.

وأضاف العليي بأن المليشيات الحوثية اقتحمت المساجد ونفذت حملات اختطافات واسعة لكل من أفطر استجابة لفتوى هيئة علماء اليمن يوم أمس الثلاثاء. مؤكدا بأن المليشيات “اختطفت عشرات المدنيين في محاولة لفرض مذهبها على بقية اليمنيين وتأجيل الاحتفال بعيد الفطر المبارك حتى يوم الأربعاء”.

وأشار العليي بأن هذه الممارسات “تعتبر انتهاكات واضحة تهدف إلى حرمان اليمنيين من حقهم في الاعتقاد الديني، وهو انتهاك يجرمه القانون الدولي الذي أكد على حرية الإنسان في ممارسة شعائره الدينية”، حيث نصت المادة 18 في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي اعتمد عام 1948 بأن “لكل إنسان حق في حرية الفكر والوجدان والدين ويشمل ذلك حريته في أن يدين بدين ما، وحريته في اعتناق أي دين أو معتقد يختاره”.

وبين العليي بأن هذه الممارسات تأتي في سياق عمليات التجريف الفكري الممنهجة التي تمارسها مليشيات الحوثي لتغيير الواقع الثقافي والديني والاجتماعي في هذه المناطق بقوة السلاح.

وطالب العليي المنظمات الدولية والأممية بإدانة هذه الممارسات بشكل واضح والعمل على متابعة واقع الحقوق والحريات في اليمن بما يساعد على محاصرة هذا النوع من الانتهاكات.

أخبار ذات صله