fbpx
مصادر بالرئاسة اليمنية والبرلمان تؤكد نقل صلاحيات الرئيس هادي لنائبه الأحمر
شارك الخبر

 

يافع نيوز – متابعات:

أكدت مصادر مقربة من رئاسة الجمهورية ورئاسة البرلمان اليمني، أن توجها جادا يجري بلورته بهدف إجراء إصلاحات ناعمة في بنية السلطة الشرعية لغرض إجرا ما اسمي تحقيق تقدم ملموس في ميدان المواجهة مع المشروع الانقلابي الحوثي المدعوم من إيران.

وتفيد المصادر أن مضمون هذا التوجه يتمثل في نقل صلاحيات الرئيس الفريق عبد ربه منصور هادي إلى نائبه الفريق علي محسن الأحمر، بناء على قدرة الاحمر والديناميكية التي يتمتع بهما الأخير، خصوصا بعد ان حسن علاقاته مع دولة الإمارات العربية المتحدة الشريك الاساسي للسعودية في التحالف العربي المؤيد للشرعية.

وتفيد المصادر أن هذا التوجه يهدف إلى معالجة معظلة ضعف شعبية الرئيس هادي عند قبائل الشمال في حين تستخدمه القوى السياسية كمظلة لتحقيق مصالح انتهازية مؤقتة.

المصادر اكدت ان انصار هذا التوجه يؤيدون ان يكون الاحمر نائبا للرئيس بصلاحيات رئيس فيما يبقى الرئيس هادي في الواجهة بدون اي صلاحيات تنفيذية او سياسية.

وتؤكد المصادر ان النائب الاحمد سيتمتع بصلاحيات اوسع واكبر تشمل اتخاذ قرارات تغيير الوزراء وتشكيل الحكومة وتوقيع الاتفاقيات وإعلان الحرب والسلم.

وتفيد المصادر أن هناك تردداً في القبول بهذه الصيغة بين بعض انصار الرئيس السابق علي عبد الله صالح الذين انتقلوا مؤخراً إلى صف الشرعية بسبب موقف نائب الرئيس من أحداث ٢٠١١م حيث اختار الانحياز إلى صف خصوم الرئيس السابق واعتقد كثيرون انه كان يقف خلف محاولة اغتياله فيما صار يعرف بحادثة مسجد النهدين.

ويعتقد الكثير من المراقبين أن قيادات التحالف العربي قد وصلت إلى قناعة باستحالة تحقيق أي تقدم باتجاه هزيمة المشروع الحوثي تحت قيادة الرئيس هادي، وان النائب علي محسن قد يكون الاقدر والأكفأ في قيادة عملية المواجهة مع الحوثيين إلى النهاية.

أخبار ذات صله