محرك البحث
أخر الأخبار
إعلان
إعلان
فضيحة مكتب غريفيث.. كيف حذفت عبارة تصعيد الحوثيين في شمال الضالع واستهدافهم منشئات سعودية من احاطة غريفيث لمجلس الأمن..؟

 

يافع نيوز – خاص:

أثارت مسألة تجاهل المبعوث الأممي الى اليمن السيد مارتن غريفيث لتصعيد مليشيات الحوثيين للقتال في شمال الضالع، واستهدافها ايضا للمنشئات السعودية بطائرات حوثية مسيرة، استياء واسع لدى الصف السياسي والحقوقي في الجنوب.

 

واعتبر سياسيون وحقوقيون ان تجاهل المبعوث في احاطته بتاريخ 15 مايو 2019 المقدمة لمجلس الامن هاتين الحادثتين المستجدتين، مؤشراً سلبياً في تعامل المبعوث ومكتبه مع تطورات المشهد في اليمن بشفافية وتجنب ادانة التصعيد الذي تقوم به مليشيات الحوثي.

 

وذكرت صحيفة ” اندبندنت عربية ” إن غريفث وزع نسخة عن إحاطته قبل دخوله إلى الجلسة كانت تشير إلى تصاعد أعمال العنف في شمال محافظة الضالع، تجاه الاراضي الجنوبية، وتذكر حادثة استهداف منشآت شركة “أرامكو” السعودية عبر الطائرات المسيرة، إلا أن في الاحاطة التي قرأها غريفيث لم يشير فيها الى الحادثتين بتاتاْ.

 

وقالن الاندبندنت انها تواصلت مع مكتب المبعوث الدولي إلى اليمن مارتن غريفث، لكن أحد العاملين رفض التعليق على مسودة الخطاب، التي حصلت عليها من مصادر خاصة، مشيراً إلى النص الذي ألقاه غريفث باعتباره النص المعتمد، وسأل أكثر من ثلاث مرات “من أين حصلتم عليها؟”، من دون إشارة أخرى. وعندما كررت “اندبندنت عربية” السؤال عن مسودة الخطاب، سأل مجدداً “من أين حصلتم عليها” من دون نفيها.

 

وبعيداً عما ذكرته اندبندنت بنسختها العربية، رجح سياسيون جنوبيون ان حذف الاشارة بذكر تصعيد الحوثيين تجاه الضالع، وعدم ادانة استهداف منشئات السعودية، قد يكون تعرض للحذف من قبل بعض اعضاء مكتب المبعوث لمحاولة تلميع مسار السلام الذي بات يتعرض لتصعيد خطير من قبل الحوثيين في شمال الضالع واستهداف منشئات سعودية، قد ينسف مسار السلام باليمن بالكامل، ولهذا تجنب غريفيث ذكر ذلك.

 

وسوم :
شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

أترك تعليق
ابحث في الموقع
الطقس في عدن
الطقس في عدن
31°
Partly Cloudy
05:3418:27 +03
MonTueWed
36/31°C
37/31°C
37/31°C
تويتر
فيسبوك
إعلان
%d مدونون معجبون بهذه:
https://www.googletagmanager.com/gtag/js?id=UA-34464396-2 window.dataLayer = window.dataLayer || []; function gtag(){dataLayer.push(arguments);} gtag('js', new Date()); gtag('config', 'UA-34464396-2');