fbpx
عن مفاوضات ستوكهولم

 

 

كتب : احمد اليهري

يعيد التاريخ نفسه لأن الحمقى لم يفهموه جيداً.
ونستون تشرشل

مشاورات السويد عبارة عن إكمال لمشاورات سابقة منحت حركة التمرد الحوثية الشرعية في المفاوضات مع السلطة الشرعية اليمنية ككيان موازي للدولة الشرعية، يفاوض على نتائج الحرب ومكتسبات المرحلة السياسية القادمة.

المفاوضات بين حركة التمر والسلطات الشرعية!

قوة مفاوض الحكومة الشرعية بقوة الحسم الميداني نتحدث عن سقوط الحديدة من يد حركة التمر الحوثية، بغير ذلك سيكون محاور الحكومة الشرعية مرتعش اليد ضعيف القوة لايستطيع إجبار الحوثيين على التفاوض بموقف الضعيف.
بقدر مايجعلهم صاحب الموقف الأقوى ميدانيا بتمكنهم من الحفاظ على محافظة الحديدة حتى وقتنا الحالي.
بحسابات الحقائق لايوجد تعويل على مفاوضات تجمع حكومة اصلها فاسد وطرف يؤمن بحاكمية اليمن بدعم رباني.

بخصوص ملف القضية الجنوبية:
ملف القضية الجنوبية سيكون الخاسر الأكبر في المرحلة القادمة بمنهج حسابات مشروع التحرر والاستقلال الوطني.
لوجود مؤشرات صفقات سياسية بين القوى المتصارعة في شمال اليمن ودول التحالف العربي الاتصالات والصفقات قديمة حديثة، من يفهم التاريخ السياسي للمنطقة سيفهم ماذا يدور اليوم.
نتحدث عن مرحلة نشاط مخابراتي منذ الستينيات إلى أيامنا هذه..
من يفهم التاريخ السياسي سيعرف عن ماذا نتحدث الأن ومن لايعلم التاريخ لن يستطيع فهم ماذا يدور في الغرف المظلمة.

ماذا يعني ذلك ؟
المعاناة الجنوبية ستستمر في المرحلة القادمة وخطاب بعض الكيانات الإقليمية سيتغير إلى النقيض كذلك.
نحن لن نتجاوز ذلك بغير توحيد الصف الوطني الجنوبي بشكل حقيقي، ولن يكون ذلك بغير فهم منهجية خطاب القوى الإقليمية والمحلية نتحدث عن خطاب الظاهر وخطاب الباطن.
المؤسف جميع تحليلات مايطلق عليهم نخب سياسية في الجنوب، تحليلاتهم تعتمد على كلام موظف الإستخبارات “X “وإعلامي بسيط في مكان آخر مطلوب منه تقديم دور محدد لخداع بعض السذج في عالم السياسة.
عدم معرفة التاريخ السياسي للمنطقة بشكل جيد وكيف يدار الملف الإعلامي بجانب عدم فهم منهجية تفكير وتاريخ نشاط مخابرات الدول الإقليمية.
أحدث لنا التباس بكيفية فهم قواعد العلاقات الدولية ذات البعد المادي اللاأخلاقي يوجد نشاط مخابراتي ضخم جدا لتشكيل مرحلة جديدة في المنطقة.
لذلك نقول عزيزي المبتدئ عندما تفهم ماذا يريدون خلف الكواليس ستجيب عن الكثير من الاستفسارات.

ارتباك المشهد السياسي؟
أزمة الملف الجنوبي سببها وجود ضعف حقيقي في منهجية التكتيك السياسي لدى مايطلق عليهم صناع القرار.
أضف إلى ذلك تبعية القرار، الصراعات العبثية بين مكونات الحركة الوطنية الجنوبية تهميش العقول الوطنية لصالح أفراد لاتجيد السياسة بقدر ماتجيد الخطاب الشعبوي المرتفع المخادع للجماهير.

أهم صنفين تخريبية أحدثت الكثير من الأضرار هم صنف الباحث عن المصلحة الذاتية عن طريق المال والشهرة، صنف ساذج لايجيد السياسة بقدر مايحب ان يطلق عليه القائد الهمام.

دماء الشباب :
في بداية كل صباح ونهاية كل مساء نستقبل مئات الجثث من جبهة الساحل الغربي وغيرها من الجبهات كلما اقترب حسم المعركة توقفت الحرب السياسية بطلب من دول التحالف.

نحن في حقيقة الأمر نشارك بصراع سياسي إقليمي ليس ككيان سياسي يملك زمام الأمور ليحصل في نهاية المطاف على مكاسب سياسية، بقدر مانشارك اليوم كأداة سياسية تخدم اجندات الاخرين.

عن المأساة الإنسانية في الشمال والجنوب :

نريد نهاية للحرب اليمنية في أقرب وقت ممكن..
ليتحسن الوضع إنسانيا وسياسيا في عموم البلاد، ولن يحدث ذاك بغير عودة الحركة الحوثية كحركة سياسية مدنية إلى صعدة، ماقد يكون مستبعد حاليا وفق مؤشر الأحداث الميدانية العامة.
يحتاج الشعب المسحوق إستقرار سياسي اقتصادي امني ليتحسن الوضع الإنساني المرعب في عموم البلاد.

ماذا عن الملف الجنوبي:

إستقرار الوضع العام في عموم البلاد يكون بحصول الجنوب على حق تقرير المصير.
إستقرار الجنوب كدولة مستقلة والشمال كذلك.
يكون بإعادة تنظيم علاقات التعاون المشترك عن طريق الاقتصاد الزراعة التنقل العمل.. الخ من المشاريع التنموية المشتركة بين الجانبين استقرار الجنوب والشمال في المرحلة القادمة يعني استقرار سياسي، إستقرار أمني ازدهار اقتصادي في الشمال والجنوب، اساس هذا العمل بناء علاقات أخوية متميزة أصلها التنمية الإنسانية والاستقرار الأمني الدائم.

نهاية الرسالة نقول مازال في الوقت متسع.