fbpx
عقب فشلها.. هل ينجح أمين عام الامم المتحدة بحاولته لإنقاذ مشاورات السويد من الفشل؟
شارك الخبر

 

يافع نيوز – خاص:

يحاول الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش انعاش مشاورات السويد التي وصلت الى مرحلة الموت السريري ولم يتبقى الا اعلان فشلها رسمياً.

وقالت وكالة أ ف ب ان الامين العام للأمم المتحدة سيتوجه الى السويد اليوم الخميس لحضور جلسة مشاورت السلام اليمنية.

ويسعى غوتيريش الى انقاذ مشاورات السويد التي فشلت  حتى الان في تحقيق اي اختراق او تقدم رغم انها ركزت على مناقشة قضايا ثانوية تتعلق باجراءات بناء الثقة بين طرفين من الاطراف المتحاربة في اليمن.

واستبعدت مصادر سياسية ان ينقذ امين عام المتحدة المشاورات، بعد اتهامات متواصلة من الشرعية للأمم المتحدة بالانحياز الى مليشيات الحوثيين، ووضع مقترحات بشان الحديدة وتعز تنتزع سيادة الشرعية على المحافظتين وتمنح الحوثيين اعترافاً واضحاً .

وتشهد مشاورات السويد خلافات حادة حول كل النقاط الموضوعة ما عدا ملف الاسرى حيث تم توقيع الاتفاق العام لكن لا تزال الخلافات مستمرة حول الية التنفيذ.

ونتيجة لفشل مشوارات السويد اعلن المبعوث الاممي مارتن غريفيث عن جولة مشاورات اخرى قال انها ستعقد مطلع العام القادم لكنه لا يزال يأمل في تحقيق ولو ابسط ما يمكن تحقيقه من خلال مشاورات السويد.

واعتبر غريفيث ان اجتماع الشرعية والحوثيين يعتبر انجاز له، حيث سبق وان فشل في سبتمبر الماضي من عقد مشاورات جنيف 3 والتي فشلت قبل ان تعقد .

 

أخبار ذات صله