fbpx
في محراب التسامح

في محراب التسامح

صلاح السقلدي

– أربعون شخصا تقريبا هم كل من حضر عصر يوم الجمعة 13-يناير-2006 م إلى مقر جمعية ردفان الخيرية بالمنصورة بالعاصمة عدن في محاولة منهم -هي أشبه بالمجازفة- لطي صفحة أليمة بتاريخ الجنوب قطع ألسنة ومساعي النظام الحاكم في صنعاء الذي لا ينفك حتى اللحظة ومنذ قرابة ربع قرن من استثمار خلافات الجنوب الماضية لأغراض سياسية شريرة.

لم يكن هؤلاء المجتمعون بتلك الجمعية يعرفون أن قلة عددهم -بعد أن تداعوا خلسة في ظل أوضاع قمعية لا نظير في ذلك الوقت- لم تكن نقيصة ولا باعث إحباط لمساعي لم الشمل الجنوبي وقطع دابر إذكاء نيران الفتنة بين أبناء الجنوب المنهك أصلا بل أن هذا العدد على قلته يتسق مع قول الشاعر العربي:

“تعيرنا إنا قليل عديدنا × فقلت لها أن الكرام قليل”

فبعد أن أمعن نظام 7 يوليو بأوجهه المتعددة “السياسي والقبلي والديني” بإثارة الفتنة ونكئ الجرح الجنوبي الغائر متكئا على الخلافات القديمة ليمعن بتفريق الصف الجنوبي أكثر ونهب أرضه وطمس تاريخه والعبث بهويته، حمل هؤلاء المجتمعون قضيتهم بين حناياهم متجاهلين سطوة وبطش سلطات استعمار 7 يوليو ويمموا وجوههم في المكان والزمان الصحيحين وجعلوا من هذه الجمعية صومعة جنوبية في محرابها يتهجد كل الجنوبيين بتراتيل المحبة وأناشيد الوئام. تميز هذا اللقاء بالحضور النوعي الجغرافي والتخصصي والعمري.

– لم تبارح مخيلتي حتى اللحظة ساعة وقوف العميد ناصر النوبة وهو يمسك بتلفونه الجوال بعد أن تلقى مكالمة هاتفية من السفير احمد عبدالله الحسني من منفاه بإنجلترا تحدث هذا الأخير بكلمة مطولة عن أهمية هذا اللقاء الذي سامه حينا بالتاريخي وأنه يسكون أيضا بمثابة عهد جنوبي جديد -وبالفعل لقد كان كذلك-.

فمن كلمة الحسني إلى حديث المحامي بدر باسنيد إلى كلمة أحمد عمر بن فريد إلى حديث الراحل عبدالله عبدالكريم “جدو” والعميد سيف على صالح والمحجري وغيرهم.. وغيرهم من الحضور تمخض عنه لقاء دشن لمرحلة من حينها جنوبية طويت صفحة مؤلمة من معها سفر نضالات الجنوب وفتحت صفحة جديدة غطاءاً وعهداً جديداً، استطاع بكل ثقة وبرغم ما أحاطت به المكائد وتربصت به الدواهي من الجهات الأربع أن يوقف جموع عجلة الفتنة السلطوية، بل واستطاعت معه جموع جماهير الجنوب متسلحة بوعي كبير أن تجعل عجلات ماكنة الفتنة الصنعانية أن تصدى وتتآكل.

– اليوم وبعد مرور سبعة أعوام يخطو الجنوب بخطى واثقة بعد أن استطاع أن يهزم الهزيمة بهذه القوة الناعمة أي -قوة التصالح والتسامح- واستطاع هذا الشعب ان يتفرد عن غيرهم من الشعوب في أن يحيل الهزيمة إلى نصر والانكسار إلى انتصار والألم إلى أمل والأتراح إلى أفراح، وأضحت المناسبة -13 يناير- مناسبة يتم فيها تكريس أروع ثقافة عرفها الإنسان وهي ثقافة التسامح والمودة، وجعل التذكير بوجعها لا يكون إلا للاستفادة من الماضي الأليم واستشراف المستقبل المنتظر ليتهادى من خلاله شعاع الآتي.

– لا نعرف لماذا يعتبر البعض من القوى السياسية والقبيلة في صنعاء اليوم ومعها بعض المتكسبين بالجنوب أن إحياء ذكرى التصالح الجنوبي موجهة ضدها مع أنها -أي هذه القوى- كانت إلى قبل أن يسقط نظام الرئيس المنصرف “صالح” تستهجن دأبهم على إثارة الفتن بين الجنوبيين وتزدري مساعيه الشريرة الهادفة إلى نبش حتى المقابر ونزع الجثث من أجداثها ليبقي الجنوب مشتت الذهن خائر القوى كيلا يلتف إلى حقه المسلوب وأرضه المنهوبة، ومع ذلك فإن هذه القوى اليوم تعمل الشيء ذاته الذي كانت تنكره على الرئيس المنصرف “علي عبدالله صالح” بل وتمارس اليوم عبر وسائل إعلامها ما هو أشد وأقبح من ذلك. فهذه القوى تنه عن شيء وتأتي بمثله بل وتأتي بما هو أشنع منه، وكل ذلك باسم الدين وباسم والوحدة أيضا.

– قبل الختام: هل نتذكر صحيفة “الأيام” التي لعبت دور وزارة الإعلام لشعب الجنوب في أحلك مراحله وأصعب ظروفه ودفعت ولا تزال نيابة عن الكل ضريبة ثقيلة؟ قطع لا نتذكرها لأننا لم ننساها أصلا؟!

حكمة: “النفوس الكبيرة وحدها تعرف كيف تسامح”.. الزعيم الهندي “جواهر نهرو”.