fbpx
عيد الاستقلال.. العبر والدروس

 

 

ها هو شعبنا الجنوبي اليوم يستقبل قدوم الذكرى ال51 ليوم الاستقلال الوطني المجيد الذي كان في ال30من نوفمبر عام1967م ذلك اليوم التاريخي العظيم الذي رحل فيه أخر جندي بريطاني من ارض الجنوب الطاهرة بعد احتلال دام 129عام حيث كان يوم 30نوفمبر67م ثمرة من ثمار نضال شعبنا الجنوبي وتضحياته الجسام طيلة أربعه أعوام من ثوره 14اكتوبر المجيدة التي انطلقت من قمم جبال ردفان الشماء ضد الاحتلال البريطاني في 14اكتوبر1963م.

 

وهو ما يحق لشعبنا الجنوبي اليوم الاحتفال في تلك الذكرى المجيدة والافتخار حقا في ذلك النصر العظيم الذي كان من صنع الإباء والأجداد من إبطال شعبنا الأبي وهو ما سيضل في ذاكره التاريخ جيل بعد جيل إلى ما شاء الله. وهو ما يجب علينا اليوم إن نقف في تلك المناسبة وقفه مع الذات وقفه تقييم ومراجعه لاستلهام العبر والدروس من ماضي شعبنا سلبا وإيجابا طيلة مراحل شعبنا والتي اسميها بالمراحل الثلاث المبينة بالاتي :

المرحلة الأولى: وهي من عام1967م إلى عام1990م.

المرحلة الثانية: وهي من عام1990م إلى عام1994م.

المرحلة الثالثة: وهي من عام1994م إلى يومنا هذا.

تلكم المراحل الثلاث المليئة بالتحولات والمتغيرات السياسية والأيد لوجيه والاقتصادية والاجتماعية والثقافية وجملة من التناقضات الداخلية والخلافات الحادة والصراعات الدموية والخ….

ولذلك فإننا بوقوفنا الوطني الصادق والمسئول لمراجعه تقييميه شامله لماضينا سلبنا وإيجابا وبعقول متفتحة وقلوب خاليه من رواسب الماضي فإننا نستطيع تجاوز أخطا الماضي التي كانت نتيجة لجمله من الظروف الموضوعية والذاتية.

وبذلك نستطيع ضمان بناء الحاضر والمستقبل لدوله الجنوب القادمة الفيدرالية دوله المؤسسات والنظام والقانون دوله العدل والمساواة والحقوق والواجبات. هذا ما نحتاج إليه اليوم يا ابنا الجنوب الأحرار وفقنا الله وإياكم إلى ما فيه الخير والسداد لخدمه العباد والبلاد.

 

بقلم/ محمد سعيد الزعبلي