fbpx
بعد عام على انتشارها “قوات النخبة الشبوانية ” تأمن 70% من محافظة شبوة (تقرير)
شارك الخبر

يافع نيوز – شبوة – صالح مساوى.
بعد فترة عسيرة، عاشتها محافظة شبوة،  تعرضت خلالها لغزو بربري حوثي طال المديريات الغربية منها، ثم تغلغل الى قلب المحافظة ومركزها الاداري”عتق” ليترك المحافظة نهبا للطامعين واللصوص وقطاع الطرق وعمليات السلب والنهب المنظمة.
في مديريات بيحان” عين، عسيلان، بيحان” تلتف عليها من الجهة الصحراوية بعض الألوية التابعة للشرعية، وفي مدينة عتق، هناك محور عتق يترنح على الضفة الأخرى من وادي عتق، دون أن يمتلك أدنى المقومات الأساسية للقيام بمهامة العسكرية المنوطه به، وانعدام لأجهزة الأمن الذي أدى بدوره إلى تدهور غير مسبوق في عتق، فضلا عن باقي المديريات الريفية في المحافظة.
الألوية الموجوده في المديريات الجنوبية والساحلية، تعرضت للنهب والسرقة، بعد أن قام افرادها”الذين ينتمون إلى المحافظات الشمالية” بتسليمها إلى اللصوص وتنظيم القاعدة، والجماعات المسلحة.
وهكذا كانت شبوة تعيش على كف عفريت، واضحى قانون الغاب هو من يحكمها، وكانت أسواقها مسرح للقتل، وطرقها مكان مفضل للعصابات، لاصطياد فرائيسها، من المسافرين، وعابري السبيل.
في ظل هذا الوضع “المأساوي” الذي عاشته المحافظة؛ انبلج في الأفق نور صبح جديد، ليبدد ظلمة ليل حالك، لطالما جثم طويلا على جسد شبوة المثخن بالجراحات والقهر والإهمال.
” الثالث من أغسطس 2017م شكل نقلة نوعية في مسار الحياة في محافظة شبوة ، ففي هذا اليوم انتشرت “النخبة الشبوانية” ما شكل نقلة نوعية في الحالة الأمنية في المحافظة؛ بدأ الانتشار بشكل متسلسل ومدروس للوصول إلى كل مديرية” هكذا يقول الأستاذ والكاتب “صالح الدويل باراس” عن دخول “النخبة الشبواانية” إلى شبوة.
وكان الفضل في ذلك لدولة  “الإمارات العربية المتحدة” التي قامت بتأهيل النخب في حضرموت وشبوة وكذلك الأحزمة الأمنية في عدن وأبين لسد الفراغ الأمني الذي تعيشه المحافظات المحررة.
في يوليو 2016م كان موعد انطلاق الدفعة الأولى من قوات “النخبة الشبوانية” لتلقي التدريبات في معسكرات “رماه” الصحراوية في محافظة حضرموت، بالقرب من الحدود السعودية، ضمت هذه الدفعة آلاف من أبناء محافظة شبوة، التواقون إلى أن يكونون عيون ساهرة في حراسة محافظتهم شبوة، وكان مجرد التفكير في ذلك الوقت أن تكون “جنديا” هو مغامرة بحد ذاتها، لكن ومع وجود تلك المخاطر، إلا انهم قبلوا التحدي ووضعوا أرواحهم على اكفهم، والايام اثبتت جدارتهم على أرض الواقع خلال العام الماضي.
ويضيف “الدويل”  قائلا  (( شكل انتشار “النخبة الشبوانية” اول قوة شبوانية خالصة تسلمت ملف الإرهاب ، وحاربته بكفاءة؛  وهذا الملف ظلت حكومات صنعاء وأجهزتها في الأمن السياسي والقومي تقوم بتدويره، وتنمط مناطق “الجنوب” بانها ملاذا له، وهي في الواقع تجعل من الإرهاب أحد ابرز ممسكاتها بالجنوب، وقد استطاعت “النخبة الشبوانية ” أن تدخل إلى مناطق كان النظام في صنعاء ينمطها للعالم وللإقليم وحتى لمنظمات المجتمع المدني والحقوقي بأنها غير ” آمنة” ومغلقة بسبب الإرهاب ، وأنه مسيطر عليها ، وأنها حواضن وملاذات له.
أكملت دولة ” الامارات العربية المتحدة” تدريب قوات ” النخبة الشبوانية” في محافظة حضرموت، ثم قامت بدفع مايلزم لهذه القوات من عتاد عسكري، وتموين، وتجهيزات، ثم اندفعت قوات ” النخبة الشبوانية” تطهر المدن،  والقرى،  والبلدات، وتزرع الأمن، وتثبت دعائمه في أرجاء المحافظة.
يعقد الاستاذ “احمد الشامي بن فهيد” مدير الادارة التنظيمية_ بقيادة المجلس الانتقالي بالمحافظة” مقارنة بين الحالة الأمنية ؛ في السابق، بالحالة الأمنية ، بعد انتشار قوات ” النخبة الشبوانية”  قائلا   ((بعد مرور  عام على إنتشار قوات “النخبة الشبوانية” يلمس المواطن الفرق الشاسع؛ بين تلك الفترة ومايجري حاليا” على صعيد تثبيت وترسيخ الأمن، الذي اعاد إلى الأذهان الوضع الأمني الجيد، الذي كنا نتمتع به إلى فترة ما قبل ٢٢ مايو (الأسود ) من عام ١٩٩٠م)).
وتبسط قوات ” النخبة الشبوانية ” انتشارها على مساحات شاسعة من محافظة ” شبوة” يقدرها البعض 70% من مساحة المحافظة، المترامية الاطراف، وتنتشر في كامل المديريات؛ الجنوبية، والشرقية، إضافة إلى تشكيلها “طوق أمني ” على مدينة عتق مركز وكبرى مدن محافظة شبوة، وتتواجد في مديريات على تماس مع محافظة حضرموت  “شرقا” ومحافظة أبين “غربا”.
ويضيف “الشامي بن فهيد” قائلا ((لاشك ان ثمن الأمن، ومحاربة المظاهر المسلحة وغيرها، التي قامت بها قوات    “النخبة الشبوانية ” إن ثمن ذلك تضحيات جسام،  قدمها منسوبي هذه “النخبة” بقيادة القائد الفذ؛ وابن المنطقة المقدم/ محمد سالم البوحر وبقية القادة والافراد))
ويردف قائلا ((الجدير بالذكر ان الفترة بين الإنتشار في 3 أغسطس العام الماضي،  واحتفالنا اليوم، قامت هذه القوة، وابطالها بحملات عده، لتطهير الجيوب التي بقيت هنا وهناك، ولم تقف عند ذلك؛ بل اسهمت وبفعالية في تسيير حملات واسعة في المحافظة و في العاصمة ومناطق اخرى في شبوة، بهدف تثبيت الأمن، وقدمت خلالها العديد من الشهداء، من خيرة منتسبيها، وسالت دماء أبنائها بين شهيد  وجريح،،،،لا يسعنا في الاخير الا ان نقول طوبى لكل من اتشح بشرف الانتساب لهذه القوة، وعاشت “النخبة الشبوانية” منصوره))
وكان لدولة ” الإمارات العربية العربية المتحدة” العضو في التحالف العربي، دور كبير في تدريب وتسليح قوات ” النخبة الشبوانية” ولا زالت مستمرة في دعمها لهذه القوات التي حققت إنجازات أمنية كبيرة في فترة قياسية.
أخبار ذات صله