fbpx
تقليص صلاحيات الشرعية ابرز نتائج اتفاق بين المبعوث الاممي غريفيثتس والتحالف حول ميناء الحديدة قد ينهي الحرب باليمن
شارك الخبر
تقليص صلاحيات الشرعية ابرز نتائج اتفاق بين المبعوث الاممي غريفيثتس والتحالف حول ميناء الحديدة قد ينهي الحرب باليمن

يافع نيوز – خاص:

عقد المبعوث الاممي مارتن غريفيثتس لقاءات مع مسؤولين تابعين للتحالف العربي في الولايات المتحدة الامريكية الاربعاء  وذلك لإجراء محادثات بشأن صفقة كبيرة حول ميناء الحديدة قد تنهي الحرب باليمن .

وقالت صحيفة ” ذا ناشيونال ” ان لقاءات عدة عقدها غريفيثتس ومسؤولين بالتحالف، ويبدو ان هناك اتفاق حول ميناء الحديدة قد ينهي الحرب باليمن وفق اتفاق سياسي شامل يقلص صلاحيات الشرعية ويعالج الامور وفق واقع ما بعد الحرب .

ونقل المستشار الاماراتي عبدالله عبدالخالق عن مراسلة صحيفة اماراتية بامريكا ان لقاءات المبعوث مارتن تم فيها اتفاقات قد تكون مقدمة لحل شامل في اليمن وايقاف الحرب.

في السياق ذاته قالت مصادر دبلوماسية ان الحلول تقتضي العمل وفق خطة جديدة يتم خلالها تقليص صلاحيات الشرعية وابعاد الاخوان المسلمين الذين لم يقدموا أي انتصارات عن المستقبل السياسي لليمن، الا في حدود نفوذهم، فيما يتم انسحاب الحوثيين من الميناء وتسليمه لطرف ثالث .

وكانت نشرت وسائل اعلام دولية قبل ايام عن مقترحات تم طرحها امام المبعوث الاممي لليمن تنص على تعيين نائب رئيس جديد ورئيس وزراء وحكومة كفاءات مصغرة وتنقل فيها صلاحيات الرئيس هادي كاملة الى نائبه الجديد الذي سيختاره التحالف العربي ويدعمه المبعوث الاممي.

واضافت وسائل الاعلام ان ذلك ياتي كتمهيد للدخول في مفاوضات شاملة حول مستقبل اليمن شمالا وجنوباً بمشاركة كل الاطراف الفاعلة على الارض.

أخبار ذات صله