fbpx
غيّر لون بحر العرب.. شاهد آثار الإعصار مكونو في سلطنة عمان (فيديو)
شارك الخبر

يافع نيوز – ارم نيوز

تراجعت شدة إعصار “مكونو” صباح اليوم السبت بعد أن ضرب بقوة سواحل محافظة ظفار جنوب سلطنة عُمان، مساء الجمعة، مصحوبًا برياح قوية وأمطار غزيرة تسببت في سيول هائلة غيّرت لون بحر العرب بحسب مقاطع متداولة.

وقالت الأرصاد العُمانية في تغريدة بتويتر صباح اليوم إن “آخر الرصدات توضح تراجع تصنيف الحالة المدارية من إعصار من الدرجة الأولى إلى عاصفة مدارية بسرعة رياح حول المركز بين 35 إلى 50 عقدة”.

ورغم ذلك إلا أنه من المتوقع أن يستمر هطول الأمطار متفاوتة الغزارة على محافظتي ظفار والوسطى مصحوبة برياح شديدة السرعة وأمطار رعدية غزيرة خلال 36 ساعة القادمة.

وبحلول يوم الإثنين يتوقع أن يصل ما تبقى من مكونو إلى الأراضي السعودية.

وأعلنت السلطات العُمانية أيام الأحد والإثنين والثلاثاء إجازة رسمية لموظفي الدولة بمحافظة ظفار التي تضررت من الإعصار رغم أن السلطنة تمكنت من تفادي الأسوأ، بفضل الاستعداد المكثف من السلطات لمواجهة الإعصار.

ومع ذلك فقد سجلت حالتا وفاة حتى الآن الأولى مصرع طفلة متأثرة باصطدامها بجدار منزل، جرّاء قوة الرياح المصاحبة للإعصار “مكونو”، بالإضافة إلى “وفاة ثانية لمواطن بعد انجراف مركبته في أحد الأودية بمنطقة عوقد” وفقًا للشرطة العُمانية.

شرطة عُمان السلطانية

@RoyalOmanPolice

تسجيل حالة وفاة ثانية لمواطن بعد انجراف مركبته في أحد الأودية بمنطقة عوقد، وتُهيب بجميع المواطنين والمقيمين بعدم الخروج من منازلهم أو المجازفة بعبور الأودية والإستماع لتعليمات السلامة في الظروف الاستثنائية

وفي هذه الأثناء تظهر اللقطات والمقاطع المتداولة الحجم الهائل للأمطار المصاحبة للإعصار حيث غمرت المياه شوارع بالكامل كما يظهر فيديو متداول تغير لون بحر العرب بسبب السيول ليصبح لونه طينيًا بدل اللون الأزرق.

راعي الحزم- أبوخالد@Mohammedalelaj

تغير لون مياه ساحل بحر العرب من قوة السيول

مجموعة شتاء ماطر@SM_weather

مشهد من زاوية أخرى لشلالات دربات
المهيبة
سبحان الله العظيم
بعدسة المتألق :راجس الخضاري

ويأتي ذلك وسط انتشار كبير لمقاطع الفيديو غير الدقيقة والمنسوبة لإعصار مكونو.

شرطة عُمان السلطانية

@RoyalOmanPolice

لا صحة للمقطع المتداول عبر وسائل التواصل الاجتماعي والذي يوضح انجراف بعض المركبات جرّاء الأودية في محافظة ظفار، إذ أن المقطع يعود إلى أحد الدول الشقيقة خلال السنوات الماضية.

أخبار ذات صله