fbpx
مدرسة ظلمان في يافع رصد تختتم المعرض العلمي للوسائل التعليمية والابداعات الفنية
شارك الخبر

تقرير – فهد حنش أبو ماجد

اختتمت مدرسة علي حسين ظلمان للتعليم الاساسي والثانوي يوم الخميس الفائت 19 أبريل 2018 م المعرض العلمي  الذي أستمر لمدة أربعة أيام ، حيث شهد المعرض إقبالا كبيرا من الزوار من جميع مناطق ومدارس مديرية رصد .

هذا وقد أفتتح الأستاذ عادل أحمد شيخ مدير ادارة التربية  صباح يوم الاثنين 16 ابريل 2018 م المعرض العلمي للوسائل التعليمية والفنية وابداعات الطلاب  وابتكاراتهم بحضور عددا من أعضاء السلطة المحلية والمجلس المحلي وإدارة التربية والتعليم ورئيس الهيئة المحلية للمجلس الانتقالي في المديرية .

حيث بدأت الفعالية بعدد من المسابقات الرياضية المتنوعة ، تلاها الانتقال لزيارة اجنحة المعرض المختلفة ابتدأء” بجناح الإبداعات الفنية المتنوعة ، وقد قدم الطلاب عددا من الاعمال الفنية الرائعة التي عكست مهارات وابداعات الطلاب والطالبات  التي جسدوها في لوحات فنية ورسومات لمناظر طبيعية ومجسمات تعبر عن التراث  والفن المعماري اليافعي الأصيل الذي اظهروه في غاية الدقة والجمال والروعة والإبداع بوسائل بسيطة من خامات محلية معبرين بذلك عن مستوى الروح الجمالية واللمسات الفنية للطلاب التي ابهرت الزائرين .

وفي جناح الوسائل العلمية والابتكارات طاف رواد المعرض بكل المعروضات التي انتجها الطلاب تحت اشراف كوكبة من المعلمين المتميزين والمبدعين ، حيث قدم الطلاب اعمالهم وانشطتهم المعروضة بكل كفائة واقتدار ، وتم  الرد على أسئلة واستفسارات الزوار بأسلوب رائع يعكس مستوى التفكير العلمي الابداعي والمهارات التي اكتسبوها خلال سنوات تحصيلهم العلمي .

وقد شاركت جميع الأقسام العلمية في المدرسة بإنتاج الوسائل التعليمية التي اذهلت الجميع في مستوى إنتاجها بأدوات بسيطة والغايات التعليمية منها في توصيل المعلومات وتثبيتها في اذهان الطلاب بصورة سهلة وميسرة .

 

حيث قدمت وسائل علمية عديدة في مادة اللغة الانجليزية باشراف الاستاذ ماجد صالح باعوضة وابرزها في الجرامر Grammar وهذه الوسيلة تهدف إلى تمكين الطالب من صياغة جملة بسيطة ، وكيفية تحويل هذه الجملة إلى سؤال ، وكيفية الاجابة على هذا السؤال بنعم او لا  ، وفي مادة اللغة العربية عرضت وسائل تعليمية في القواعد النحوية ولوحة الجيوب ، ووسائل أخرى في مادة التربية الإسلامية .

وفي مادة العلوم التي كان لها النصيب الأكبر من الوسائل التعليمية التي عرضت تحت اشراف الأستاذ عمار سالم عوض  وابرزها وسيلة تعليمية عن أعراض نقص الفيتامين على جسم الانسان وكيفية الوقاية منها ، وتجربة عن تحويل الطاقة الحرارية الى طاقة حركية ،وكيفية تمدد الغازات بالحرارة ، وتجربة عن استخدام المحاليل والأحماض في توليد التيار الكهربائي ،  وتجربة عن انتقال الطاقة الحركية ، وتجربة عن انتقال الحرارة بالحمل  ، وتجربة عملية  عن عمل الجهاز الدوري ،وشرح تفصيلي عن الجهاز الهضمي والجهاز البولي ، وشرح تفصيلي عن أجزاء العين وتكون الصور في المرايا والعدسات ،  ودورة المياة في الطبيعة.

 

وابر ما قدم في قسم الرياضيات تحت اشراف الأستاذ مازن أنور مهدي وسائل تعليمية في الهندسة والأشكال المخروطية ، ولوحة لحساب النسب المثلثية للزوايا الشهيرة ، وحاسبة يدوية ومسطرة لحساب الأعداد الصحيحة ، وبعض الوسائل لعمليتي جمع وضرب الأعداد .

ومن أبرز الإبداعات والابتكارات التي قدمت ابتكار للطالب محمد خالد ابتكر مضخة مياه نموذج مصغر من أدوات بسيطة جدا من النفايات الخاصة بألعاب الاطفال .

الطالب علي زيد أخترع موقد اقتصادي يعمل على ابخرة المواد البترولية .

الطالب محمد عبدالرزاق اخترع  خزنة برمز سري هذا الاختراع مصنوع من مواد كرتونية.

كما عرضت عددا من المجلات الحائطية والأنشطة الثقافية والتشكيلية .

هذا وقد لفت انتباه جميع الزوار حرص ادارة المدرسة على تقديم نبذة احصائية لعدد طلاب المدرسة ذكورا واناث منذ تأسيس المدرسة عام 1970 م لكل عام دراسي وكل صف حتى هذا العام واشتملت اللوحة التعريفية أيضا على أسماء كل المعلمين اللذين خدموا في المدرسة منذ التاسيس .

هذا وفي تحدث  الأستاذ فضل محمد علي ( أبو علي ) مدير مدرسة ظلمان في كلمة له عبر عن سعادته الكبيرة لما تم انجازه ونجاح المعرض العلمي الذي كرست فيه جهود كبيرة من قبل ادارة المدرسة والطاقم التعليمي والطلاب وأولياء الأمور.

من جانبه الأستاذ طاهر حنش أحمد عبر عن ارتياحه لما شاهد من ابداعات ومهارات كبيرة غير متوقعة في انتاج وسائل تعليمية بمهارة عالية ، وطالب بضرورة تعميم تجربة مدرسة ظلمان على جميع المدارس .

وفي كلمة مقتضبة لرئيس الهيئة المحلية للمجلس الانتقالي أحمد عوض السعدي أثنى على الجهود التي بذلتها مدرسة ظلمان في إبراز الأنشطة اللاصفية لما لها من دور على العملية التعليمية ، ودعا ادارة التربية إلى تعميم هذه التجربة الناجحة على بقية المدارس .

وبدوره قال الأستاذ عادل أحمد شيخ مدير مكتب التربية في المديرية ” سررنا بما شاهدناه من إعداد وتنظيم وترتيب وتنفيذ لهذا المعرض ، وكذلك ابداعات الطلاب والطالبات الذي قاموا بشرح التجارب العلمية وعرض المجسمات والرسومات الرائعة التي تحاكي الموروث الثقافي ليافع ومأخوذ من الخامات والمواد المصنعة والمنتجة محلياً ” .

الشخصية الاجتماعية واحد اولياء الامور الاستاذ علي عبدالله الحربي الذي كان له دورا كبيرا في انجاح المعرض أدلى في أخر يوم للمعرض  قال : ”  شهدت مدرستنا خلال الايام الماضية فعالية علمية هي حصيلة جهود ادارة مقتدرة ومتميزة لم تالو جهدا في ظل إمكانيات مادية محدودة ،وانعدام الوسائل التعليمية  والمختبرات استطاعت هذه الادارة أن تحول مدرسة ظلمان للتعليم الاساسي والثانوي بمعليمها وطلابها خلال العام الدراسي الى ورشة عمل تعمل كخلية نحل ، واوصلت الليل بالنهار ، فتمكنت في بادرة هي الاولى من نوعها على مستوى مديرية يافع رصد منذ اكثر من عقد من الزمن ان تقيم معرضا علميا للوسائل التعليمية والابداعات الفنية والمهارية والابتكارات العلمية التي نالت اعجاب واستحسان الجميع .

أخبار ذات صله